جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    التسويق عبر الإنترنت...اقتصاد الأسواق الالكترونية.

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    التسويق عبر الإنترنت...اقتصاد الأسواق الالكترونية. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول التسويق عبر الإنترنت...اقتصاد الأسواق الالكترونية.

    مُساهمة من طرف In The Zone السبت مارس 23, 2013 7:05 pm

    التسويق عبر الإنترنت...اقتصاد الأسواق الالكترونية.
    كمال عبيد.

    .......
    أصبحت وسائل الإعلام و التواصل الحديثة و الاجتماعية منها على وجه الخصوص كوسيلة إعلانية و إعلامية فعالة،على المستويات كافة،حيث تعد شبكات التواصل الاجتماعي أكبر و أسرع قناة اتصال لتوصيل المعلومات لأكبر شريحة من الأشخاص في العالم،و يمكن للمؤسسات المالية و الصناعية و الشركات بأنواعها المختلفة أن تستفيد من شبكات التواصل الاجتماعي،لتعريف العالم بمنتجاتها و خدماتها،مع الوصول إلى فئات المجتمع كافة،من حيث مستوى الدخل و العمر و غير ذلك من التصنيفات،و أن الانتشار العالمي لوسائل الإعلام الاجتماعية يعد ظاهرة مذهلة،كما أصبح بإمكان كل شخص أن يقوم بتسويق نفسه من خلال المواقع الأكثر شهرة و أهمية في العالم هي موقع فيسبوك و موقع تويتر.
    في حين باتت ثقافة الإعلانات بفعل تطور الوسائل الترويجية و تعددها تتحكم في اختيارات البعض تجاه ما يقتنونه في منازلهم،أو نحو ما يفضلونه من مأكولات و ملبوسات،و غالباً يتفاعلون مع إعلان ما،فيشترون احتياجاتهم لأنهم شاهدوا حملة دعاية أثارت فضولهم عبر الانترنت أو التلفزيون أو في جريدة أو حتى سمعوها في الراديو،بينما يرى آخرون في الإعلانات تأثيراً سلبياً يجعلهم يحتاطون عند تعاطي المنتج المروج له و يتجاهلونه.
    و خلاصة القول،إن المواقع الاجتماعية،قد دخلت في صلب الحياة العصرية،و ليس ثمة مجال الآن للتصرف و كأنها ليست موجودة،تماماً كما كانت الحال مع وسائل الإعلام الأخرى من تلفزيون و إذاعة و سواها لدى ظهورها.
    و من هنا لا بد أن يتعلم الجميع كيف يتعايشون و يتعاملون معها،لتكون تلك المواقع أداة فعالة بيد من يستعملها و نقمة بيد من يسيء استعماله.
    ...........
    تقنية يجب تعلمها.
    و في هذا الصدد يوفر موقع فيسبوك الإلكتروني و غيره من مواقع الشبكات الاجتماعية أكثر من مجرد فرصة لتنظيم حفل أو عرض صور عيد ميلادك أو نزهاتك في أيام العطلات على أصدقائك،تشير رابطة التجارة الإلكترونية الألمانية "بيتكوم" إلى أن الشبكات الاجتماعية توفر خدمة جيدة لإدارة الهوية بصورة خاصة،و هو ما يعني عرض الفرد لاهتماماته و تجاربه و آرائه و إمكانياته،علاوة على ذلك،تساعد مواقع الشبكات الاجتماعية في إدارة العلاقات،إذ تساعدك في الحفاظ على علاقاتك القديمة و إقامة أخرى جديدة،و كذلك في إدارة المعلومات،و من ثم فإن كل من يريد عمل دعاية لنفسه لأسباب مهنية أو شخصية عليه أن يلجأ لمواقع التواصل الاجتماعي.
    و يقول الكاتب توماس فايفر: "الشبكات الاجتماعية ليست مجرد قناة يمكن استخدامها بنفس الطريقة التي تستخدم بها الصحف المحلية أو الإعلانات التي تحيط بالملعب في الاستاد المحلي..فالشبكات الاجتماعية أشبه باليوم المفتوح..فيها يتم دعوة الجميع و تريد أن تعرض أفضل ما لديك،و لعل الاختلاف الذي يميز الشبكات الاجتماعية عن طرق التسويق التقليدية يكمن في أن هناك قنوات للمحادثات الفورية."
    لذا يقول فايفر إنه ينبغي عليك الرد على الأسئلة باستمرار،حتى و إن كان ذلك مزعجا للغاية، تقول كيكسكا نيبراسكا من هامبورج و التي ترشد العملاء بشأن الخطوات الأولى لدخول الشبكات الاجتماعية إنه يجب الأخذ بعين الاعتبار السمات التي تتميز بها الشبكات المختلفة عند تصميم الصفحة الشخصية.
    و أوضحت قائلة: من المهم أن تتمتع بمهارة إعلامية خاصة عند التعامل مع هذه البوابات الإلكترونيةإنها تقنية ثقافية يجب تعلمها.بحسب وكالة الانباء الالمانية.
    فموقع "فيس بوك"،أكبر شبكة اجتماعية في العالم حيث تضم 800 مليون عضو،يقترح على المستخدم تسجيل اسمه الحقيقي و أن يكون ودودا و معبرا عن نفسه،و تقول المتحدثة باسم الموقع تينا كولوف: تلك أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك - تماما مثلما يحدث في واقع الحياة،و توفر شبكة "جوجل بلس" مساحة واسعة ليستخدمها العضو في تقديم نفسه للآخرين،لكنها لا تدفع المستخدمين بالضرورة لكتابة نصوص طويلة.فمدى الاهتمام على الإنترنت محدود.
    أما موقع "تويتر الإلكتروني للرسائل القصيرة،فهو عالم مختلف تماما،و يبدو استخدامه صعب للغاية في البداية."
    يقول فايفر الخبير في موقع تويتر: "أولا اكتب بشكل جيد..ثانيا اكتب شيئا مفيدا..فالمحتوى الجيد ضروري في كل تعليق حتى و إن لم يتعد حجمه 140 حرفا."
    و أضاف: أجب عن أسئلة الأعضاء الآخرين في تويتر حتى و إن لم تكن موجهة لك بصفة شخصية بل للعامة،و رغم ذلك،ثمة طريق آخر أمام المستخدمين للتعامل مع الشبكة الاجتماعية المخصصة للعلاقات المهنية مثل لينكد إن أو شينج.
    و تقول نيبراسكا "إن هذه الشبكات تشكل نموذجنا للتواصل الرقمي."
    .........
    الإعلان و المستهلك..تفاعل أم تــجاهل.
    الى ذلك باتت ثقافة الإعلانات بفعل تطور الوسائل الترويجية و تعددها تتحكم في اختيارات البعض تجاه ما يقتنونه في منازلهم،أو نحو ما يفضلونه من مأكولات و ملبوسات،و غالباً يتفاعلون مع إعلان ما،فيشترون احتياجاتهم لأنهم شاهدوا حملة دعاية أثارت فضولهم في التلفزيون أو في جريدة أو حتى سمعوها في الراديو،بينما يرى آخرون في الإعلانات تأثيراً سلبياً يجعلهم يحتاطون عند تعاطي المنتج المروج له و يتجاهلونه،مضيفين أن واقع المعلن عنه غالباً ما يكون مغايراً لما ورد في الحملة الترويجية للمنتج التي تظهره في أفضل شكل،لذا تكون بعض الإعلانات لديهم مصدراً للتسلية ليس أكثر،فيما أكد الاستشاري في الطب النفسي،أن تأثير الإعلانات عبر الوسائل المتعددة يختلف من متلق إلى آخر،فأحياناً يكون مباشراً،أو يأخذ وقتاً،مشيراً الى أن تفاعل المرء مع الاعلانات التي يراها يعتمد على درجة ثقافته.
    و لفت إلى أن التأثر بالإعلان مؤشر إلى شخصية و سلوك المرء،و بالتالي فالإنسان المحدود الثقافة، و كذلك الذي يهتم بالمظاهر الاجتماعية هو على الأغلب أكثر المتأثرين بالإعلانات الترويجية.
    و قال ان الأطفال و المراهقين هم أكثر المتأثرين بالإعلانات الترويجية،لاسيما مع الاعلانات التي تقدم من شخصيات معروفة جماهيرياً»،مشدداً على أن الصورة هي التي تُطبع في الذهن أكثر من الصوت، و بالتالي يكون أثر الاعلانات المرئية أو المطبوعة أكثر من المسموعة.

    ........
    شبكة النبأ المعلوماتية-الاثنين 16/كانون الثاني/2012


    موقع "جوي أوفر" الإلكتروني في دبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:31 pm