جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي

    مُساهمة من طرف In The Zone الإثنين أغسطس 25, 2014 10:00 pm

    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي
    مُـعظم النـآس يجـدون ان تـعـلم قـيـآدة الـسـيـآرة ذآت نـآقـل الـحـركـة الـعـآدي ( الجير الـعـآدي ) هـو أصعب من تعلم قيـآدة سيارة بـنـآقـل
    حـركـة اوتومـآتيكي .. خصوصـًا عند إيـقـآف السيـآرة بطـريقـة موآزيـة أو عـنـد صـعـود مُرتفع أو هضبة أو عند صعود طريق صـآعدة ..
    و غـآلب الطـلاب المتقدمين لإمتحـآن تعليم قيـآدة السـيـآرآت يفشلون في إمـتـحـآن القـيـآدة ( الـسـوآقـة ) بسبب هـآتين المـهـآرتيـن .
    هـنـآك ضروريـآت لإتـقـآن هذه المهـآرآت ليس فقط لأجـل الإمتـحـآن و إنـمـآ أيـضـًا لأجـل قـيـآدة أفـضـل فـي حـيـآتـك ..
    و مـن هُـنـآ سنبدأ خـطوة بخطـوة لتعليمكـم و تزويدكـم بكيفيـة قـيـآدة جميع أنـوآع الـسـيـآرآت ذآت نـآقل حركة ( جـيـر ) عـآدي ..

    في الصـورة اعـلاه يـوجـد ثلاث دوآسـآت .. هذه الدوآسـآت تتوآجـد في جـمـيـع أنوآع الـسـيـآرآت ذآت نـآقـل الحركـة ( الجير) العـآدي ..
    عـلـى أقصى اليمين توجـد الدوآسـة الاولى .. وهي دوآسـة البنزين ( المسرع ) و التي تعمل على زيآدة سرعة السيـآرة .. و على أقصى اليسـآر
    توجـد دوآسـة تُـسمة بـ ( الكلاتش ) فعند الضغط على دوآسة البنزين نستطيـع تغيير نـآقـل الحركـة و بدون الضغط على دوآسة البنزين فلا يمكننـآ
    تغيير نـآقـل الحركة و فـي الوسـط توجـد دوآسـة الـفـرآمـل و التي تعـمـل على تخفيف سرعة السـيـآرة و إيقـآفـهـآ .. و في جميع أصنـآف السيارات
    للسـآئقين الذين يجلسون في اليمين أو اليـسـآر سنجـد الدوآسـآت الثـلاثـة هـذه .. ولكـن للسـآئقين الذين يجلسون في اليمين نـستخـدم اليد اليسرى
    لتغيير الجير و العكس صحيح للسـآئقين الذين يجلسون في اليسـآر ..
    ........
    درآسـة عـآمـة لـلجيـر العـآدي ..

    أغلب الـسـيـآرآت التي تمشي على الطُـرقـآت في أيـآمـنـآ هـذه هـي بخمسـة سُرعـآت فقط ، و بعضهـآ بـ 6 سُـرعـآت مـثـل :-
    Honda CR-Z ، و بعض الأصنفة القديمة لهذه السيـآرة بنـآقـل حركة ذو 5 سُـرعـآت ..
    قـبـل قـيـآدة الـسـيـآرة و الجـلـوس عـلى مـقـعـد الـسـآئـق .. إستخـدمك قدمك الـيـسـرى للضـغـط على الكـلآتش حتى تصل لأرضيـة الـسـيـآرة
    و حرك جير السـيـآره لـتـليينـه .. الأرقـآم على الجـيـر تُـشـير إلى عدد السـرعآت في السيارة ( كم مرة تقدر تغير نـآقل الحركـة ) و حـرف الـ R
    معنـآه الريفيرس ( أي القيادة للخـلـف ) .. و قبل بدء القيادة و تحريك الغيار .. تحقق إذآ مـآ كـآن للسيـآرة زر إيـقـآف مـثـل الـ Renault Kangoo
    هذا الزر الذي يعمـل على منع و إيقـآف تحريك الغيـآر .. إذآ توفر هذا الزر ، إكبس عليه لتستطـيـع فيـمـآ بعد تحريك جير الـسـيـآرة العـآي ..
    حينمـآ تعتـآد على جير السـيـآرة بعض تحريكه لتليينة .. ضع الغـيـآر على النيوترآل ( حرف الـ N مثلما هو موضح في الـصورة بالأســفـل )
    حيث تكون هكذآ قد حللت الـغـيـآر ( و بتلك الحـآلة تشعر بعدم وجود صلابـة فـي الـجـيـر ) و بعدهـآ قُـم بتشغيـل الـسـيـآرة .
    .....
    خطوة بخطوة لـقـيـآدة سيـآرة بجير عـآدي ..

    الخطـوة الأولـى :- إضبط مـقـعـدك ( مقعد السـآئق ) بوضعية تمكنـك من الضغط على الدوآسـآت الثلاث في السيارة بـشكـل تـآم و مُـريح ..
    جسمك سيرجع للخلف قليلاً عند القيـآدة على مُرتفع .. لذلك لا تُحـرك المقعد بعيدًا جدًا أو قريبًا جدًا عن الدوآسـآت الثلاث .


    الخـطوة الثـآنـيـة :- تأكـد مـن أن الغـيـآر محلول ( في وضعية النيوترآل ) و الهـآند بريك يعمل بشكـل جيد ثم قُـم برفعه..
    إسـتخـدم قـدمك اليمنـى للضغط عـلـى الفرآمـل ثُـم قُـم بتشغيل الـسـيـآرة ..و لتمرين أفضل قُـم باستخـدآم قدمك اليسرى أيضـًا
    للضـغـط عـلـى الكـلآتـش فـي كُـل مـرة تقـوم فيهـآ بتـشـغـيـل الـسـيـآرة لتجنب تحرك السيارة للأمـآم فجـأة في حـآلة نسيـآنك
    جـيـر السـيـآرة غير محلول و موضوع على غيار أول أو ثـآني او ريفرس .. إلخ .


    الخـطوة الثـآلثـة :- إضغط على الكلاتش حتى الوصول إلى أرضية السيارة و بشكـل تـآم و من ثم قم بتغيير غيـآر السيـآرة إلى
    الوضعـيـة الأولـى ( الغيـآر الأول ) ... ألق نـظرة حـول في حـآلة وجود خـطر او سـيـآرآت قـآدمـة .. حينمآ تشعر بالأمـآن للإنطـلآق
    أنزل الهـآند بريك ..


    الـخـطوة الـرآبـعـة :- أتـرك دوآسـة الكـلاتش بلطـف وليس مرة وآحـدة و اضغـط على دوآسـة البنزين بـرفق فـي وقـت و آنٍ وآحـد ..
    إضغـط أكثر على دوآستة البنزين أو إبقى واضعـًا قدمك على الكلاتـش إذآ شعرت بان محرك السيارة سيقوم بالممـآطـلـة قليلاً ..
    و مـن ثـم قم بتحريك قدمك للمسـآحـة اليسرى الفـآرغـة عـنـدمـآ تتحرك السـيـآرة للأمـآم واترك الكلاتش بـشـكـل نـهـآئي .


    الـخـطوة الـخـآمـسـة :- تـغـيـيـر الـغـيـآر ، السـآئقيـن القدآمى على السيـآرآت و ذوي الخبرة بقـيـآدة السيارات ذات نـآقـل الحركة الـعـآدي
    يعرفون الـوقـت المُـنـآسـب لتغيير غيـآر السـيـآرة عـن طريق الإسـتـمـآع لصوت المُـحـرك للسيـآرة .. ولـكـن هُـنـآك طريـقـة مُـلآئـمـة و سهـلـة
    للـمـبـتـدئيـن .. و هـي الـنـظـر عـبـر مقـيـآس RPM ، عـنـدمـآ يصل المؤشـر إلى 3000-4000 rpm ، قم بتغييـر الغـيـآر إلـى الغيـآر الثـآنـي
    وذلك عـن طريق تـرك دوآسـة البنزيـن ثـم الضـغط مُـبـآشرة على الكلاتش ثم وضع الغيـآر الثـآني و ترك الكلاتش برفق و لطف كمـآ في الخطوة الـرآبـعة
    و مـن ثُـم العودة للضغط على دوآسـة البنزين بشكل مُـبـآشـر و سـريـع .. و في كُـل مرة تسرع فيهـآ بشكـل أكبر بالسيـآرة تقوم بتغيير الغـيـآر
    إلى الثـآلث و الرآبـعـة و هـكـذآ حـسـب المـطلوب و بإتـبـآع الخـطوآت السـآبقـة نفسهـآ .


    الخـطوة الـسـآدسـة :- تـخـفـيـف الـسُـرعـة و الـتـوقـف ، أبـعـد قـدمـك اليمـنـى عـن دوآسـة البنزين و استخدم الـقـدم اليُـسـرى للضـغـط
    على الكلاتش بـالـكـآمــل .. و مـن ثم إستخدمـ البريــك ( الفـرآمـل ) لتخفيف السـرعـة أو للـتـوقـف .
    و حينـمـآ تتوقـف السـيـآرة حل الغـيـآر ( أرجعه للوضع النيوتـرآل ) و مـن ثم إرفـع الـهـآند بـريك .

    نـصـآئـح :-

    - وضعـيـة الـجـلوس بالمقـعـد : الكثير من الطلاب المتقدمين لاختبـآر السـيـآقـة ، يفشلون في الإمتـحـآن لأن قدمهم لن تستطـع الضغط على
    دوآسـة الكـلآتـش بـشـكـل تـآم خـصـوصـًا عـنـد صعـود مُرتفـع و ذلك لأن الدوآسـآت تكون بعيدة عـن مُـتـنـآولـهـم .. لـذلك قـم بضبـط وضعية
    الجـلـوس بشكـل يسمح لك بالضـغـط على الكـلآتش بشـكـل تـآم و مُـريح حتى لا توآجـه أي صعوبـآت فـي أخـتـبـآر القـيـآدة .

    - الـتـحـكم بالـكـلآتش : الترس ( الغـيـآر ) الأول هُـو دآئمـًا الأصـعـب ، تـحكم بالكلتش كُـل مرة بلطـف عـنـد تركك له ، و بلطـف هُـنـآ تـعـنـي
    ببطـأ تدريجـيـًا ، أو شيئـًا فـشـيـئـًا . و العديد من المتعلمين في البدآية يوآجهون صعوبـآت كثيرة في هذه الخطوة و كثيرًا ما يمـآطل المُحرك معهم
    و تطفئ السـيـآرة .. لذلك لا مشكلة في ذلك .. فهذه الخطوة هي الأصعب و تحتـآج إلى القليل من التجـآرب و التمـآرين حتى تصبح متمكـنـًا مـنـهـآ

    -الريفيرس ( القيـآدة للخلف ) : الكثيـر مـن الـنـآس يقعـون في الأخـطـآء عـنـد مـحـآولتـهـم لتركيب الـغيـآر العكسي ( الريفيرس ) . حـيـث أنـهـم
    عندمـآ يضعون الغيـآر العكسي يجـدون الـسـيـآرة تتـحـرك للأمـآم ، لذلك علينا مُـرآعـآة أن قبل وضع الغيـآر العكسي .. يجب علينـآ التـأكـد مـن أن
    السـيـآرة فـي حـآلة وقـوف تـآم ثـم يتـم وضـع الـغـيـآر الـعـكـسـي .

    - وقوف حـركـة المرور ( أو التوقـف عـلى إشـآرة مـرور ) : ضـع الغيـآر على الوضع الـنـيـوتـرآل كـمـآ تعلمـنـآ في الخطـوآت الـسـآبقـة وارفع
    الـهـنـد بريـك في كُـل مرة تقف فيهـآ على إشـآرة مـرور . هذه الخطوة آمـنـة جـدًا و يجب إتبـآعهـآ دآئمـًا .

    - صعـود مُـرتفـعـآت ( عليـآت ) : إذآ كـنـت تسير و تصعـد على مُـرتـفـع و تـريد إيقـآف الـسـيـآرة عـلـى مُـنـحـدر ، قُـم بحـل الـغـيـآر ( وضعه على
    وضعية النيوترآل ) و قم بسحب الهـآنـد بـريك . و عندمـآ تُـريد إكـمـآل الرحـلـة .. إضغط على الكلاتش و ضع الغيـآر الأول كمـآ تعلمت سـآبقـًا

    ، ثم اتبع الخطوآت السابقة تمـامًا عند بدآية تحريك السيـآرة باستخـدآم الغيـآر الأول ولكـن مع الضغط بقوة أكبر على دوآسـة البنزين و من ثم أنزل
    الهـآند بريك حينمـآ تشعر بسرعة بأن السـيـآرة يوجـد في القوة الكـآفية للتحـرك للامـآم .
    نـحـتـآج للمزيـد من الضغط على دوآسة البنزين هنا ولكن ليس بالشكل الكبير جدًا و المُـبـآلـغ فيه وذلك لأن السـيـآرة فـي وضـع مـآئـل .

    - القـيـآدة في مُـنحدر لأسفـل : ضـع الغيـآر الأقـل لـزيـآدة ثـأثير قـوة الـفـرآمـل ( الـمـكـآبـح ) .
    معظـم سـآئقين السـيـآرآت يوآجـهـآن عـدة عـوآئـق في قـيـآدة سـيـآرآتهـم ذآت الجير الـعـآدي ..
    لذلك يشعرون أنهـآ اصعب من قـيـآدة السـيـآرآت ذآت الجير الأوتـومـآتيـكـي ..
    ولـكن لا يـوجـد شـيء صـعـب في حـيـآتـنـآ ..
    نـحـن نـحـتـآج فـقـط لبـعض الـتـمـآرين و التدريبـآت لنكـسب الـمـهـآرة الكـآفـية لقـيـآدة السيـآرآت ذآت الجير الـعـآدي ..
    و بعـدهـآ يصبح كُـل شيء أسـهـل .. ستحتـآجون فقط للقليل من التمرينـآت الزآئدة لا أكـثـر ..
    .......
    الخـطوة الـسـآدسـة :- تـخـفـيـف الـسُـرعـة و الـتـوقـف ، أبـعـد قـدمـك اليمـنـى عـن دوآسـة البنزين و استخدم الـقـدم اليُـسـرى للضـغـط
    على الكلاتش بـالـكـآمــل .. و مـن ثم إستخدمـ البريــك ( الفـرآمـل ) لتخفيف السـرعـة أو للـتـوقـف .
    و حينـمـآ تتوقـف السـيـآرة حل الغـيـآر ( أرجعه للوضع النيوتـرآل ) و مـن ثم إرفـع الـهـآند بـريك .
    -----------
    لكن اعتذر هنا في النقطة السادسة يجب الضغط على الفرامل ثم الضغط بالرجل اليسرى و ليس العكس
    لانه لما تضغط بالرجل اليسرى قبل الفرامل السيارة تصير في مرحلة النيوتـرآل ما يمنعها من الوقوف الجيد مقارنة ما إذا
    كان الجير 3 او 4 أ 5 ساري المفعول .


    الموضوع مُترجم بالـكـآمـل مـن مـوقـع :-

    www.carsut.com

    و لكـم مـنـي خـآلص الإحتـرآم و الـتـقـديـر ..
    .......
    نقلا عن منتديات ستارتايمز


    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي Manual-car

    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي Stick-shift-pattern

    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي Step3

    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي Step5

    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي Rpm

    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي Step6
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    خطوة بخطوة لـقـيـادة سيـارة بجير عـادي 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام التعامل مع السيارة

    مُساهمة من طرف In The Zone الخميس نوفمبر 06, 2014 5:06 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 8:27 pm