جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك

    مُساهمة من طرف In The Zone الثلاثاء أغسطس 26, 2014 9:41 pm


    كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك
    يتساءل الكثير عن كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك... لذلك أحببت أن أنقل بعض المعلومات الهامة عن السيارة الاوتوماتك و كيفية قيادتها.
    تعتبر قيادة السيارة الأوتوماتك أبسط من قيادة السيارة ذات علبة السرعة العادية.. و لكن لا غنى عن تعلم قيادة السيارة ذات علبة السرعة العادية.
    بالنسبة للسيارة الأوتوماتك يوجد أربع خيارات أو حارات أساسية و هي p و r و nو d و وظيفة كل منها كالتالي:
    - p يستخدم في تثبيت السيارة في مكانها و ذلك عند ترك السيارة مركونة في أي مكان و هي نفس الغرض الذي نحصل عليه عند تعشيق السيارة "العادي "عند أي غيار عند ركنها لمنعها من الحركة و لكن الوضع p لا يقوم بتعشيق الغيار بالموتور و لذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
    - r و هذا يستخدم في تحريك السيارة للخلف
    - n و هو وضع الحياد أي لا يوجد أي تعشيق سواء للركن أو غيره مثل في الفتيس العادي عندما لا يكون هناك أي غيارات معشقة و كذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
    - d و هو يستخدم في تحريك السيارة للأمام و عند هذا الوضع يقوم الفتيس بتغير السرعات الأمامية مع نفسه و ما عليك كسائق الا الضغط على دواسة البنزين أو
    الفرامل و التحكم في السيارة .
    و الآن عند قيادة السيارة ماذا تفعل ؟!
    1- عند تدوير المحرك يجب أن يكون الفتيس عند الوضع p أو n لأن هذين الوضعين فقط يمكن تدوير المحرك عنهم أما r و d أو أي أوضاع أخرى لا يمكن تدوير
    السيارة عندهم لأن ببساطة السيارة تفصل الكهربة عن المرش و لا تتم عملية التدوير.
    2- عندما يكون الفتيس على وضع p و تريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع r بدون المرور على الوضع n لأن وضع n يقع بعد الوضع r إذا ذهبت إلى الوضع n تكون مررت بالفعل على r التي أنت تريدها أي لا يوجد فائدة بالاتجاه إلى n أولاً.
    3- عندما يكون الفتيس على وضع n و تريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع r و يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس.
    4- عندما يكون الفتيس على وضع p و تريد تحريك السيارة للأمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع d و ذلك بالمرور على الوضع r و n وهذا شيء عادي.
    5- عندما يكون الفتيس على وضع n و تريد تحريك السيارة للأمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع d
    6- عندما تريد تحريك السيارة للخلف و هي على وضع d يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس ثم التحويل من d ثم n و r .
    7- أما العكس يكون العكس أما التأكد من وقوف السيارة تماماً يعتبر غير ضروري و لكن كنوع من الاحتياط يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف أو إذا كانت هناك حركة للخلف بسيطة أعتقد أنه لا يضر.
    8- بالنسبة للوقوف في الإشارات يفضل وضع السيارة على وضع n خصوصاً مع المدة الطويلة حتى لا يكون هناك أي تحميل على الفتيس و المحرك و الفرامل.
    9- عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن و عند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على p حتى لا تتحرك السيارة.
    10- عند ابتداء التحرك بالسيارة و هي مركونة بين السيارات يجب استخدام الفرامل عند التغير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية حيث
    أن السيارات الأوتوماتك تتحرك تلقائياً بعد وضع الفتيس على r أو d حيث تجد السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يطفئ المحرك.
    و يوجد أوضاع أخرى في السيارات ذات علب السرعة الاوتوماتك:
    هي أما l و 2 في بعض الأنواع أو 1, 2 ,3 في أنواع أخرى وظيفتها هي عملية تحديد الغيارات التي يقوم الفتيس بها.
    - الوضع l أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون التغير إلى الغيارات الآخرى.
    - الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية و التغير بينهما فقط.
    الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة و التغير بينهم فقط بدون الرابع
    و الغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة في الأماكن المحددة السرعة فيها
    مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضع l أو 1 حيث تكون السرعة بطيئة و العزم شديد.
    و كذلك لا يجب التغير بين هذه الأوضاع و كذلك بين الوضع d إلا عندما تكون السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع أو أقل
    عندما تريد التغير إليه حتى لا يسبب أضرار في الفتيس مثل الفتيس العادي أيضاً.
    أما بالنسبة لتدوير السيارة عندما تكون البطارية فارغة يمكن تدويرها فقط عن طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة حيث دفع (دفش) السيارة لا يمكن
    تدوير السيارة بواسطته حيث أن تكوين الفتيس الأوتوماتك يختلف عن العادي.
    .......
    منقول لتعم الفائدة


    كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك 10592681_776392329069303_6655905914041177611_n
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام تعليم قيادة السيارات

    مُساهمة من طرف In The Zone الخميس نوفمبر 06, 2014 5:03 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 3:23 am