جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    صورة المرأة في الوسائط الإعلامية العربية.

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    صورة المرأة في الوسائط الإعلامية العربية. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام صورة المرأة في الوسائط الإعلامية العربية.

    مُساهمة من طرف In The Zone الإثنين يناير 24, 2011 9:34 pm

    صورة المرأة في الوسائط الاعلامية العربية
    د.ناهد رمزي.

    .........
    أمام الجهود المبذولة على مستوى المجتمع الدولي من أجل النهوض بالمرأة و تحسين أوضاعها و تمكينها من مقدراتها في إطار التطور التكنولوجي الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات قد يتساءل القارىء:
    و أين العالم العربي من ذلك التقدم المذهل؟
    و هل استطاعات الوسائل الاتصالية من خلال مؤسساتها المختلفة إحراز تقدم مماثل؟

    لاشك أن هناك تقدماً لابأس به قد حدث في اتجاه إعطاء أهمية لتغيير صورة المرأة في الوسائط الإعلامية,و أن هناك تدابير تتخذ في هذا الاتجاه,و أن الجهود المبذولة في هذا الصدد قد خلقت وعيا غير مسبوق بقضية المرأة,ليس على المستوى الرسمي فقط,و لكن أيضاً على مستوى الجهود الشعبية.
    و برغم التقدم المحرز,فلا تزال هناك فجوات قائمة تهدد الجهود التي تبذل في هذا الصدد,و توضح أن الوسائط الاتصالية مازالت لم تقم بعد بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه قضايا المرأة,خاصة قضايا المساواة و التنمية على وجه الخصوص..و يرجع ذلك الى عوامل متعددة,يمثل التصدى لها و دراستها مطلباً هاما من أجل القيام بمهمتها و تعزيز دورها.
    و من هنا نطرح سؤالاً مهماً مؤداه:
    هل استطاعت وسائلنا الإعلامية الاستفادة من الثورة الاتصالية الهائلة التي تحدثنا عنها آنفاً؟
    و ماالذي تقدمه وسائل الاتصال في مجال تنمية المرأة,أي كيف تتصورها فتصورها؟
    و هل تتسق المادة المقدمة مع ميسرة مفاهيم و عادات جديدة تدفع بالمرأة الى الأمام؟

    من خلال البحوث و الدراسات التي أجريت عن صورة المرأة في وسائل الإعلام,نجد أن تلك الوسائل لم تلعب دوراً فعالاً في حركة تطوير المرأة و دمجها في المجتمع,كما أن تصوير المرأة بالصورة التي تقدم بها أصبحت لا تناسب مع ماأحرزته من تقدم,على الأقل بالنسبة لبعض القطاعات النسائية في المجتمع,فما تقدمه عنها تلك الوسائل يقلل من نشاطها و يعوق مسيرتها.
    و تشير الدراسات الى تركيز وسائل الإعلام العربية على قطاعات محدودة من النساء العربيات,تتمثل في الشرائح العليا من الطبقة الوسطى من سكان المدن,و تتجاهل في مقابلها نساء الريف و البوادي و القطاعات النسائية الشعبية من سكان المدن.
    و في الحالات التي عولجت فيها قضايا المرأة الريفية,تم ذلك بصورة بعيدة عن واقعها الحقيقي,و في إطار الجرائم و أزمة الخادمات,و التغطية السطحية لأنشطة بعض الرموز النسائية غير المؤثرة,كما كان الاهتمام بالمرأة البدوية يكاد أن يكون معدوماً.
    .........
    كما تولى وسائل الإعلام العربية اهتماماً مبالغاً فيه لبعض المهن النسائية على حساب المهن الأخرى,مثل اهتمامها بالفنانات و الرياضيات و سيدات الأعمال,على حساب المعلمات و الباحثات و الطبيبات و العاملات و الفلاحات و غيرهن من ربات المهن التي لا تعد مهنا براقة من زاوية نظر وسائل الإعلام!
    كما تهتم من جانب آخر ببعض الفئات العمرية التي تتراوح ما بين 20-40 عاماً تقريباً,أي مرحلتي الشباب و النضج,و تهمل في الأغلب المراحل الأخرى,و على الأخص مرحلتي الكهولة و الشيخوخة,مما يشير الى رسوخ الرؤية التقلدية عن المرأة بتركيز الاهتمام عليها في فترات خصوبتها و إهمالها بعد تجاوز هذه المرحلة,و أيضاً قبلها,فالملاحظ أن الفتيات صغيرات السن لا يشغلن أدنى اهتمام لدى وسائل الإعلام العربية.
    ..........
    موقع البلاغ.


    صورة المرأة في الوسائط الإعلامية العربية. Sad_Scarlett_by_Lelia

    صورة المرأة في الوسائط الإعلامية العربية. Woman_by_muskawo

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 4:27 pm