جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    الأخــطاء الإملائيـــة الشــائــعـة... أسبــابـها و عـلاجها

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    الأخــطاء الإملائيـــة الشــائــعـة... أسبــابـها و عـلاجها 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول الأخــطاء الإملائيـــة الشــائــعـة... أسبــابـها و عـلاجها

    مُساهمة من طرف In The Zone الخميس ديسمبر 16, 2010 1:40 am

    الأخــطاء الإملائيـــة الشــائــعـة... أسبــابـها و عـلاجها Dc73103d6000f2cc146c5e5a885c7761
    الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة.
    أسبــابـها وعـلاجها.

    إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن:

    1-  الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

    2- الألف  اللينة في آخر الكلمة.

    3- همزة  الوصل والفصل.

    4- التاء  المربوطة والتاء المفتوحة.

    5- اللام  الشمسية واللام القمرية.

    6-  الحروف التي تنطق لا تكتب.

    7-  الحروف التي تكتب ولا تنطق.

    8- الخلط  بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.

    أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة:

    9- ضعف  السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.

    10- عدم  القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

    11-  نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.

    12-  الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

    13-  تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات  صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

    14- عدم  ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

    15-  إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

    16- عدم  تصويب الأخطاء مباشرة.

    17-  التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

    18-  استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

    19-  السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

    20- قلة  التدريبات المصاحبة لكل درس.

    21- طول  القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

    22- عدم  الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.

    23- عدم  التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

    24- عدم  إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات  والألف اللينة.

    25- عدم  استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة  الشخصية والشرائح الشفافة.

    أســالـيب العـــلاج:

    1- أن  يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم  أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.

    2- كثرة  التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

    3- أن  يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

    4- تكليف  الطالب استخراج المهارات من المقروء.

    5- تكليف  التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة  تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.

    6- توافر  قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ  في المدرسة والبيت.

    7-  الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.

    8-  الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء  بالمواد الدراسية الأخرى.

    9- تدريب  الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

    10-  تدريب اللسان على النطق الصحيح.

    11-  تدريب اليد المستمر على الكتابة.

    12-  تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

    13- جمع  الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على  لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

    14-  تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

    15-  معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.

    16- عدم  التهاون في عملية التصحيح.

    17- أن  يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة  في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

    18- أن  يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق  الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.

    19-  محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

    20- ألا  يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن  يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت  القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.

    21- أن  يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في  اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.

    22-  تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

    23-الاهتمام  بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات  والشرائح الشفافة.
    الأخــطاء الإملائيـــة الشــائــعـة... أسبــابـها و عـلاجها 2b49d4e86ec2f083bbb7dc8f8b9d8ce1


    عدل سابقا من قبل In The Zone في الثلاثاء أبريل 29, 2014 7:13 pm عدل 1 مرات
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    الأخــطاء الإملائيـــة الشــائــعـة... أسبــابـها و عـلاجها 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول ¦₪¦╣• أخطاء لغوية شائعة الإستخدام. •╠ لغتنا الجميلة.¦₪¦

    مُساهمة من طرف In The Zone الخميس ديسمبر 16, 2010 1:41 am

    أخطاء لغوية شائعة الإستخدام ، تنتشر في بعض وسائل الإعلام المختلفة.


    ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
    ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
    يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
    كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
    ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم يخطِّئ من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر .

    ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
    ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
    جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
    فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي .

    ـ يقولون : انكدر العيش
    ـ والصواب : تكدَّر العيش
    جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته .

    ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
    ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم .

    ـ يقولون :حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
    ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه .

    ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ
    ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به .

    ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
    ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
    قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } .

    ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة
    ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
    نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات .

    ـ يقولون :إسهاما منها في تشجيع القدرات
    ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
    إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة Sad أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة
    والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى .

    ـ يقولون : مجوهرات فلان
    ـ والصواب : جواهر فلان
    يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) .

    ـ يقولون : البعض ـ والصواب : بعض .
    كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
    وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
    فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
    وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .

    ـ يقولون : تـصـنـّـت .
    ـ والصواب : تــنــصّـــت .
    هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
    والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
    ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .

    ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
    ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .
    ـ يقولون : هذا بئر عميق .
    ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌمُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

    ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .
    ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

    ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .
    ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .

    ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )
    ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا
    ـ يقولون : مُدَرَاء .
    ـ والصواب : مديرون .
    يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .

    ـ يقولون : ملفت للنظر .
    ـ والصواب : لافت للنظر .
    كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه .
    قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    الأخــطاء الإملائيـــة الشــائــعـة... أسبــابـها و عـلاجها 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول ¦₪¦╣•معلومات قد تُفيدك.•╠ثراء العربية.¦₪¦

    مُساهمة من طرف In The Zone الخميس ديسمبر 16, 2010 1:42 am

    ثراء العربية...معلومات قد تُفيدك.

    اسم لكل ساعة.
    لكل ساعة من ساعات الليل والنهار اسم عند العرب :

    فساعات النهار تسمى كالتالي:

    ( الشروق ثم البكور ثم الضحى ثم الهاجرة ثم الظهيرة ثم الرواح ثم العصر ثم الأصيل ثم العشي ثم الغروب )

    أما ساعات الليل فهي:
    ( الشفق ثم الغسق ثم العتمة ثم السدفة ثم الفحمة ثم الزلة ثم الزلفة ثم البهرة ثم السحر ثم الفجر ثم الصبح ثم الصباح )



    لايقال....اٍلا....

    لا يقال مائدة اٍلا اٍذا كان عليها طعام واٍلا فهي خوان.
    لا يقال كوز اٍلا كان له عروة واٍلا فهي كوب.

    لا يقال قلم اٍلا اٍذا كان مبريا واٍلا فهو أنبوب .

    لا يقال فرو اٍلا اٍذا كان عليه صوف واٍلا فهو جلد .

    لا يقال عويل اٍلا اٍذا كان معه رفع صوت واٍلا فهو بكاء .

    لا يقال للسرير نعش اٍلا اٍذا كان عليه ميت .

    لا يقال للبخيل شحيح اٍلا اٍذا كان مع بخله حريصاً .

    لا يقال للماء الملح أجاج اٍلا اٍذا كان مع ملوحته مراً .

    لا يقال كأس اٍلا اٍذا كان فيه شراب واٍلا فهي زجاجة.


    قل ولا تقل

    قل : أذعن الجند لقائدهم ولا تقل : رضخ الجند لأمر قائدهم .
    قل: أنت مدين لي ولا تقل : أنت مدان لي .



    قل: أسهمت بمالي في بناء المسجد ولا تقل : ساهمت بمالي في بناء المسجد .

    قل: ذهبت اٍلي الخزانة ولا تقل : ذهبت اٍلي الخزينة .

    قل: لقد كان الأمر هائلاً ولا تقل : لقد الأمر مهولاً .

    قل: حج البيت الحرام ولا تقل : حج اٍلي البيت الحرام .

    قل: جاؤوا على بكرة أبيهم ولا تقل : جاؤوا عن بكرة أبيهم .

    قل: فلان يعتذر عن المجيء هذا اليوم ولا تقل : فلان يعتذر عن عدم المجيء هذا اليوم .

    قل: حدث في التسعينات ولا تقل : حدث في التسعينيات .

    قل: ذهبت اٍلي طبيب اختصاصي ولا تقل : ذهبت اٍلي طبيب أخصائي .

    قل: حن اٍلي وطنه ولا تقل : حن لوطنه .

    قل: حور الكلام ولا تقل : غير الكلام .

    قل: الكافرون بائسون ولا تقل : الكافرون بؤساء .

    قل: هذا أمر شائق ولا تقل : هذا أمر شيق .

    قل: زرت الأهرام ولا تقل زرت الأهرامات .

    قل: هذه عصاي ولا تقل : هذه عصاتي .

    قل: سمعت الأذان ولاتقل : سمعت الآذان .

    قل: أخذت مشترياتي من السوق ولا تقل : أخذت مشترواتي من السوق .

    قل: صمت أيام البيض ولا تقل : صمت الأيام البيض .

    قل: لن أفعل هذا مادمت حياً ولا تقل : لن أفعل هذا طالما أنا حي .

    قل: فلان استنفد مرات الرسوب ولاتقل : فلان استنفذ مرات الرسوب .

    قل: صعد فلان في السلم ولاتقل : صعد فلان السلم .

    قل: أنا مرسل اٍلي صديقي خطاباً ولا تقل : اٍني راسل اٍلي صديقي خطاباً .

    قل: اٍني مشتاق اٍلي رؤيتك ولاتقل : اٍني مشتاق اٍلي رؤياك .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:37 am