جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    ▓◄لنتعلم من النحلة.(فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأبْصَارِ). ►▓

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


     ▓◄لنتعلم من النحلة.(فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأبْصَارِ). ►▓  7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    تسلية ▓◄لنتعلم من النحلة.(فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأبْصَارِ). ►▓

    مُساهمة من طرف In The Zone الأحد يناير 09, 2011 1:20 pm

    لنتعلم من النحلة
    يصنع الإنسان وجوده ويبني حياته سائراً ضمن عوالم الطبيعة، وحركة
    الموجودات..وهو بعد ذلك تُقرأ ذاته وشخصيّته، وتقاس بما ينتجه من أثر، وما
    يصنعه من فعل.. فأثره يدل عليه.
    الإنسان، بفعله المباشر، أو بما ينتج من فعل، وبما يلد هذا الفعل من نتائج
    وآثار، يصنع الحياة، إن خيراً فخير، وإن شرّاً فشر.
    والإنسان، بما هو كائن إجتماعي يعيش ضمن مجتمع بشري، يرتد أثر فعله
    الإجتماعي على شخصيّته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، سلباً كان أو إيجاباً،
    والوجود بمنطقه العام إيجابي بنّاء.
    والإنسان، بما يحمل من إرادة وتكوين نفسي شكّلته تجارب وخبرات متفاوتة،
    يتعامل مع نفسه ومع ما حوله بطرق وأساليب متباينة.. وهذا التعامل يصنِّف
    الناس إلى إنسان إيجابي بنّاء، وآخر سلبي هدّام.
    والهدم والبناء ظاهرتان متضادّتان في حياة الفرد والجماعة، وبينهما صراع
    ونزاع متواصل، قد ينتهي إلى نتائج بنّاءة أو سلبية هدّامة.
    الإنسان، بطبيعته الفطرية، جزء من عالم الطبيعة الخيِّرة، والأصل في حياته
    وسلوكه، لو استقام على الفطرة، لكان إنساناً إيجابياً بنّاءً. غير أنّ
    عوامل عديدة تحرف فطرته عن قانون الطبيعة الخيِّر، وتجعل منه إنساناً
    هدّاماً، وعنصراً عدوانياً ينزع إلى الهدم والتخريب والعدوان، لذا كانت
    مهمّة الشريعة والقيم الإلهيّة حماية الفطرة من التلوّث والإنحراف،
    والتأثّر بنزعات الشرّ والعدوان.
    إنّ السلوكية الهدّامة سلوكية مريضة، وحالة عدوانية تحتاج إلى علاج، فالشخص
    الهدّام هو إنسان يعاني من حالة مرضية في أعماق نفسه، يعبِّر عنها بالفعل
    الهدّام، وبالموقف الهدّام.
    والهدم السلبي هو الإتِّجاه المعاكس لما فيه خير الفرد والجماعة والتعامل
    بعدوانية وتخريب مع الآخرين.
    وفي الهدي النبوي، نقرأ دعوة الهادي محمّد (ص) إلى الإنسان المؤمن أن يكون
    كالنحلة، يتعلّم منها، ويتمثّل حياتها في نقاء الطبيعة، وخيريّة الفطرة،
    وإيجابية السلوك، إنّه يصف المؤمن بقوله: "المؤمن كالنحلة، إن أكلت أكلت
    طيِّباً، وإن وضعت وضعت طيِّباً، وإن وقعت على عود لم تكسره".
    تشبيه رائع، ووصف جميل، يشخِّصه الرسول الكريم محمّد (صلى الله عليه و سلم) في الإنسان المؤمن
    الذي اهتدى بهدي الرِّسالة، وتشبّع بأدب النبوّة، وانتظم في سرب السائرين
    إلى الله سبحانه.
    إنّه يشبِّه المؤمن في الناس، كالنحلة في الأحياء، فيما يأخذ ويعطي ويترك
    من أثر في الوجود.
    والتشبيه النبوي هذا يدعونا إلى العودة إلى كتاب الله للأطلال على عالم
    النحل، ووصفه في القرآن، لنضم هدياً إلى هدي، وبياناً إلى بيان، فتتفاعل
    المعاني، وتكتمل الصورة، وتثرى الإيحاءات، ويتعمّق الوعي، وتتفتّح الآفاق،
    ويتقارب العالمان، عالم المؤمن وعالم النحل في الأخذ والعطاء والضبط
    والنظام، وفي الحركة والنشاط، قال تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى
    النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ
    وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي
    سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ
    أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ
    يَتَفَكَّرُونَ) (النحل/ 68-69).

    فحياة النحل في هذه الآية حركة ونشاط دؤوب ونظام وإنتقال من طيب إلى طيب،
    ومن أثر نافع إلى أثر نافع.
    وفي تطبيقات الوصف النبوي، نجد التشبيه البياني الرائع، نجد الدلالات
    الجامعة في حياة الإنسان المؤمن مشبهة بحياة النحل، إنّه يصف المؤمن فيما
    يأخذ ويعطي.. كما هو وصف النحل في القرآن، لا يظلم أحداً حين يأكل ويستهلك،
    فهو لا يأكل إلاّ الحلال الطيّب، لا يسرق، ولا يتناول محرماً.
    فالمؤمن كالنحلة في طعامها وغذائها، تتناول رحيق الأزهار، وسكّر الثمار.
    وتعطي العسل شفاءً وغذاءً للناس، وتسلك سبل ربّها ذللاً، لا تحيد عن نظام
    الفطرة والتكوين منقادة غير متصعبة.. فهو في الوصف والبيان النبوي خير
    وبركة، يرجو الناس عطاءه، وما يصدر عنه، كما يرجون عطاء النحلة، فلا يخشى
    أحد من النحلة إن تفرز سمّاً، كما تقيىء الحيّة سُمّها في الحليب حين تلغ
    فيه، ولا يترقّبون منها ذلك، بل ينتظرون منها العسل النقي، طعاماً وشفاء،
    متعة للحس والنفس..وكذا يكون المؤمن بالله تعالى، خيراً يرتجى، وإحساساً
    ينتظر، فلا يتوقّع منه الشرّ والعدوان، كما لا يتوقّع من النحلة أن تضع
    سمّاً، أو تفرز مرارة الحنظل.
    وفي الهدي النبوي، كان المؤمن كالنحلة: إن وقف على عود نخر لم يكسره، لم
    يكن عنصر هدم ولا تخريب، خفيف الكلفة، سهل المؤونة، لا يثقل على أحد، ولا
    يعبث بعالم الطبيعة والأحياء.. فالناس منه في راحة، ولهم فيه رجاء وأمل،
    وهو كما أنّه مأمول الخير، فإنّه مأمون الشر والأذى.. فشتّان بين وصف النحل
    والجرذ.
    فالنحلة إن وقفت على عود نخر لم تكسره، والجرذ إن حلّ في بيت أو بناء مشيّد
    بحث وواصل الحفر والتخريب فيه حتّى يهدِّمه على ساكنيه.
    ويتحدّث القرآن عن التخريب والمخرِّبين الذين يهدِّمون بناءهم بأيديهم..
    بفعلهم، وسوء تفكيرهم وتدبيرهم، ويدعوهم إلى الإعتبار والتفكُّر في عمل هذا
    الإنسان المخرِّب الهدّام الذي يُهدِّم بناءه وبيته وأهدافه..
    إنّ القرآن
    يتّخذ يهود بني نضير مثلاً للهدم والتخريب، وسوء التصرّف والتدبير، قال
    تعالى: (وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ
    فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي
    قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي
    الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأبْصَارِ) (الحشر/ 2).

    تلك صورة من أعماق التأريخ يلتقطها القرآن، ويسجِّلها مثلاً وعبرة لأجيال
    المؤمنين، لئلا يخطئوا الحساب فيخرِّبوا بيوتهم بأيديهم، ويهدِّموا بناءهم
    ووجودهم الفكري والسياسي، كما فعلت تلك المجموعة من اليهود في ذلك الموقف.
    لذا فهو يُعقِّب بقوله: (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأبْصَارِ) إنّه يوجِّه
    الخطاب لأصحاب العقول الواعية للتجربة التأريخية، والعقول النيِّرة للرؤية
    والتشخيص لتعتبر بهذا الحدث التأريخي فلا تكرِّر الخطأ.
    إنّ المجتمع الإنساني، والجماعة الإنسانية، والحياة الإجتماعية، بكل
    أنشطتها الثقافية والمالية والسياسية والخيرية، كثيراً ما تضم عناصر تحمل
    روح الهدم والتخريب، وإن بدا على ظاهرها الرغبة في المشاركة الخيرية أو
    الجماعية ذات النفع العام، غير انّها تنطلق من حسابات ومصالح أنانية.
    وحين ترى تلك المصالح الذاتية لا تتحقّق في هذا المشروع القائم أو ذاك، فلا
    تتورّع عن هدمه وتخريبه، وقد ترى مصلحتها الذاتية في إعاقة هذا المشروع
    الثقافي أو السياسي أو الخيري أو غيره، فتسعى لوضع العراقيل والمعوقات،
    والعمل على الحيلولة دون نجاحه، بل وتدخل في معركة إسقاط ومنازعة للساعين
    في تلك المشاريع والنشاطات.
    فكم خسرت الأُمّة على إمتداد تأريخها من مواقف ومشاريع كان بالإمكان أن
    تؤدِّي دوراً كبيراً للمجتمع، لولا عمليات الهدم والتخريب الأناني،
    والحسابات الذاتية العمياء، التي لا تبصر الدُّنيا إلاّ من خلال الأنا
    العدواني الذي يسعى لمصادرة الآخرين، وإلغاء كل وجود لا يتحرّك من خلال تلك
    التصوّرات والمفاهيم المعيقة.
    البلاغ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 6:32 am