السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمثال محرمة.
......
أمثال محرمة..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية دون أن يدرى أنها خطأ و محرمة و لا يصح أن نستشهد بها على الأحداث اليومية التى تمر علينا و نعايشها لذا ينبغى علينا تجنبها و الحذر منها.
.....
1- رزق الهبل على المجانين!! : فالرزق هو لله وحدة و لا أحد يملك لنفسه و لا لغيره رزقاً و لا نفعاً و لا موتاً و لا نشوراً،قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }الذاريات:5، فالرزق بيد الله سبحانه و تعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
.....
2- لا بيرحم و لا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق...فالله تعالى لا يؤوده شئ و لا ينازعه فى سلطانه منازع.قال الله جل و علا:{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَ مَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر-2. فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله،فهذا القول لا يجوز.
....
3- ثور الله فى برسيمه!! :كلمة عجيبة،هل هناك ثور لله !!و ثيران أخرى للناس !!،و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء و البلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!!كلام غريب..غير أنه سوء أدب مع الله تعالى..قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح-13.
....
4- أنا عبد المأمور !! :هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار،هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله،و الحقيقة غير ذلك،فكل إنسان مسؤول عن أفعاله مسؤولية كاملة،فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَ سَلَّم قال: على المرء المسلم السمع و الطاعة فيما أحب و كره،إلا أن يؤمر بمعصية،فإذا أمر بمعصية فلا سمع و لا طاعة..مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
.....
5- يا مستعجل عطلك الله !! :و طبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.و لكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه،عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:التأني من الله و العجلة من الشيطان..الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح.
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه،و إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه و ابن حبان في صحيحه و روى الترمذي و الحاكم المرفوع منه و صححاه/و انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
......
6-البقيه فى حياتك.ما هذه البقيه لا حول و لا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه،سبحان الله هذا بهتان عظيم.لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره.قال تعالى.فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه و لا يستقدمون.
......
7-لا حول الله. و هنا يريد الاختصار..و لكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
....
8- الباقي على الله.هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء و من أنجز عملا..و هي مذمومة شرعا.و الواجب علينا التأدب مع الله..و الأحرى أن يقال : أديت ماعلي و التوفيق من الله.
....
9- شاء القدر..لأن القدر أمر معنوي و الله هو الذي يشاء سبحانه...
....
10- فلان شكله غلط.و هو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس.
لأن فيه تسخط من خلق الله و سخرية به..قال تعالى..لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم..
....
11- الله يلعن السنة,اليوم,الســاعة اللي شفتك فيها.
اللعن الطرد من رحمة الله و هذي من مشيئته و في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى.يؤذيني ابن آدم,يسب الدهر,و أنا الدهر,أقلب الليل و النهار.
و في رواية أُخرى..لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر..
.....
12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى.هذا قول خاطئ،فإن الشيطان،عليه لعنة الله،لا زرع له و لا خلق له.قال تعالى .ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه. و الصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني..
.......
13- امســـك الخـــشب..خمســـه في عينك..خمسه و خميســـــه. أمسك الخشب و مثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا و لن تغير من قدر الله شيئا،بل هو من الشــــرك.
و لا بأس من التحرز من العين و الخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق و لها تأثير و لكن لا تأثير لها الا بإذن الله و التحرز من العين يكون بالرقية و كانت رقية النبى صلى الله عليه و سلم .اللهم رب الناس،مذهب الباس،اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما.
و الذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى .مـــا شـاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة و خميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر و إن كان يعتقد أنها سبب و الله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع و القدر و هو ذريع للشرك فهو شرك أصغر و غير ذلك الكثير الكثير،فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
مما راق لي.
أمثال محرمة.
......
أمثال محرمة..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية دون أن يدرى أنها خطأ و محرمة و لا يصح أن نستشهد بها على الأحداث اليومية التى تمر علينا و نعايشها لذا ينبغى علينا تجنبها و الحذر منها.
.....
1- رزق الهبل على المجانين!! : فالرزق هو لله وحدة و لا أحد يملك لنفسه و لا لغيره رزقاً و لا نفعاً و لا موتاً و لا نشوراً،قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }الذاريات:5، فالرزق بيد الله سبحانه و تعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
.....
2- لا بيرحم و لا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق...فالله تعالى لا يؤوده شئ و لا ينازعه فى سلطانه منازع.قال الله جل و علا:{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَ مَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر-2. فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله،فهذا القول لا يجوز.
....
3- ثور الله فى برسيمه!! :كلمة عجيبة،هل هناك ثور لله !!و ثيران أخرى للناس !!،و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء و البلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!!كلام غريب..غير أنه سوء أدب مع الله تعالى..قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح-13.
....
4- أنا عبد المأمور !! :هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار،هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله،و الحقيقة غير ذلك،فكل إنسان مسؤول عن أفعاله مسؤولية كاملة،فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَ سَلَّم قال: على المرء المسلم السمع و الطاعة فيما أحب و كره،إلا أن يؤمر بمعصية،فإذا أمر بمعصية فلا سمع و لا طاعة..مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
.....
5- يا مستعجل عطلك الله !! :و طبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.و لكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه،عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:التأني من الله و العجلة من الشيطان..الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح.
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه،و إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه و ابن حبان في صحيحه و روى الترمذي و الحاكم المرفوع منه و صححاه/و انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
......
6-البقيه فى حياتك.ما هذه البقيه لا حول و لا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه،سبحان الله هذا بهتان عظيم.لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره.قال تعالى.فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه و لا يستقدمون.
......
7-لا حول الله. و هنا يريد الاختصار..و لكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
....
8- الباقي على الله.هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء و من أنجز عملا..و هي مذمومة شرعا.و الواجب علينا التأدب مع الله..و الأحرى أن يقال : أديت ماعلي و التوفيق من الله.
....
9- شاء القدر..لأن القدر أمر معنوي و الله هو الذي يشاء سبحانه...
....
10- فلان شكله غلط.و هو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس.
لأن فيه تسخط من خلق الله و سخرية به..قال تعالى..لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم..
....
11- الله يلعن السنة,اليوم,الســاعة اللي شفتك فيها.
اللعن الطرد من رحمة الله و هذي من مشيئته و في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى.يؤذيني ابن آدم,يسب الدهر,و أنا الدهر,أقلب الليل و النهار.
و في رواية أُخرى..لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر..
.....
12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى.هذا قول خاطئ،فإن الشيطان،عليه لعنة الله،لا زرع له و لا خلق له.قال تعالى .ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه. و الصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني..
.......
13- امســـك الخـــشب..خمســـه في عينك..خمسه و خميســـــه. أمسك الخشب و مثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا و لن تغير من قدر الله شيئا،بل هو من الشــــرك.
و لا بأس من التحرز من العين و الخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق و لها تأثير و لكن لا تأثير لها الا بإذن الله و التحرز من العين يكون بالرقية و كانت رقية النبى صلى الله عليه و سلم .اللهم رب الناس،مذهب الباس،اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما.
و الذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى .مـــا شـاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة و خميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر و إن كان يعتقد أنها سبب و الله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع و القدر و هو ذريع للشرك فهو شرك أصغر و غير ذلك الكثير الكثير،فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
مما راق لي.
عدل سابقا من قبل In The Zone في الجمعة أبريل 27, 2012 3:33 pm عدل 1 مرات