جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    السعودية: حان زمن التغيير.

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    السعودية: حان زمن التغيير. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول السعودية: حان زمن التغيير.

    مُساهمة من طرف In The Zone الجمعة فبراير 08, 2013 2:23 pm

    "تعيين نساء في مجلس الشورى السعودي خطوة تاريخية".
    ........
    يعتبر عضو مجلس الشورى السعودي السابق و المحاضر في جامعة الملك سعود،محمد آل زلفة،قرار الملك السعودي تعيين 30 امرأة في مجلس الشورى خطوة تاريخية ستفتح المجال أمام المرأة للمشاركة في كل مناحي المجتمع السعودي.
    ......
    DW عربية: قرار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الأخير حول تمثيل النساء في مجلس الشورى بنسبة 20 في المئة يعتبر سابقة من نوعها في المملكة.
    ما هو برأيك تأثير هذا القرار على مكانة المرأة في الحياة السياسية السعودية؟

    ...
    محمد آل زلفة: من المؤكد أن الملك عبد الله أعطى المرأة الكثير من اهتمامه منذ أن تولى مقاليد السلطة،و وعد العام الماضي بأن المرأة ستكون صاحبة موقع في مجلس الشورى خلال دورته القادمة، أي بعد أقل من أربعة او خمسة أيام من الآن.
    حتى أكثر المتفائلين لم يكن يتوقع هذا العدد،إذ كنا في أحسن الأحوال نتوقع ربما 15 امرأة.
    لكن الملك وفى بوعده و حقق آمال نصف المجتمع السعودي الذي بقي فترة طويلة مهمشاً،ليس لأنه تنقصه الكفاءة،فالمرأة أصبحت في مركز قوي من ناحية العلم و المعرفة و السعي للمشاركة في حياتها.لكنها لم تُمكّن بشكل رسمي.
    لقد كانت هناك – بكل أسف – قوى ضاغطة كي لا تتحرك المرأة أبعد من خطوط معينة في المشاركة الاجتماعية.
    أما اليوم فهي تحتل موقعاً جيداً في مجلس الشورى،و ممثلة بشخصيات اختيرت بسبب كفاءتها العالية، و نعرف أنه سيكون لهن الدور الأكبر في المشاركة في الحياة العامة...كل هذه الكفاءات أصبحن في موقع ينافسن فيه الرجال في تقديم أفضل ما هو ممكن للمجتمع السعودي.
    .......
    هناك بعض من يخشى من كون هذه الخطوة شكلية فقط و تهدف لإرضاء المجتمع الدولي و لن يرافقها أي تحسن ضمني لوضع المرأة في المملكة.
    ما هو رأيك في ذلك؟

    ...
    لا أعتقد ذلك.هذه الخطوة تعطي الدليل على أن للمرأة مكانتها في وطنها و لها الحق أن تكون شريكة في صناعة و بناء هذا الوطن.
    لا أعتقد أن الملك عبد الله اتخذ هذه الخطوة ليرضي المجتمع الدولي،و هو يدرك تماماً أن المرأة السعودية مضى عليها وقت طويل دون أن تأخذ مكانتها الطبيعية في مجتمعها.
    لا أخشى من أي شيء إلا من قوى ظلامية نعرفها،و هناك أيضاً نساء يتحركن في هذا الفضاء الظلامي ضد أن يكون للمرأة موقع متميز في مجتمعها.
    للأسف كلما أردنا أن نخطو خطوة في الاتجاه الصحيح،يخرج لنا من يبرر أننا اتخذناها من أجل إرضاء المجتمع الدولي أو لإرضاء رغبات شريحة معينة من المجتمع و الأغلبية لا توافق على ذلك.
    هذا غير صحيح،فالأغلبية الساحقة من المجتمع السعودي مع الملك عبد الله في قراره و مع أن يكون للمرأة موقعها. لقد هُمّشت المرأة فترة طويلة، وربما يمر بعض الوقت كي نتعود على أن يكون للمرأة كلمة و رأي،خاصة في مجلس الشورى.
    ......
    هل تعتقد ان دخول المرأة المعترك السياسي على أرفع مستوياته،في مجلس الشورى،سيفتح أمامها باب الحصول على حقوق أخرى،مثل قيادة السيارة؟
    ...
    كما يقال لدينا،فإن مجلس الشورى هو ساحة الاختبار لتولي مهام رسمية أعلى.
    إذاً لا نستغرب أن يتم تعيين امرأة في القريب العاجل كنائبة لرئيس مجلس الشورى،لاسيما و أن من بين الأسماء التي أعلنت اليوم أسماء مرشحة لذلك،مثل الدكتورة ثريا عبيد،التي كانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السكان.
    فما الذي لا يجعلها نائبة لرئيس مجلس الشورى في قضايا معينة؟
    و أعتقد الآن أنه كُسر حاجز الخوف من المرأة،أو الخوف من المعارضين لوجود المرأة في المجتمع السعودي.
    إعلان اليوم يشكل خطوة تاريخية تسجل للملك عبد الله،الذي لبى رغبات الأغلبية من الشعب السعودي،بصرف النظر عما يقال إن القوى التابعة للمؤسسة الدينية لها موقف.
    فهو (الملك) قد صرح أنه سأل العلماء و الفقهاء و هيئة الإفتاء،و هم لا يرون في مشاركة المرأة ما يتعارض مع الإسلام.
    .....
    أشرت إلى أن بعض القوى تخشى مشاركة المرأة.ما هي هذه القوى؟
    إنها القوى المحافظة و التقليدية،بكل أسف.
    تقليدية لأنها تعودت – و هذا تفسيرهم و أعتبره تفسيراً خاطئاً – على أن صوت المرأة عورة و ظهورها عورة،و أن اختلاطها بالمجتمع يشكل خطورة على المجتمع.
    أعتقد أن هذا العجز الذي كانت تعيشه المرأة بسبب عدم ممارسة حقوقها الطبيعية في المجتمع هو الذي خلق هذه المشاعر المعارضة لطبيعة الإنسان و حقه في الحياة.
    أعتقد أن 30 سيدة سيذهبن كل صباح إلى مجلس الشورى،و أتصور أن أول ورقة ستتقدم بها النساء – و سيجدن أغلبية مؤيدة لهن – ستكون لاستصدار قرار يعطي المرأة حق قيادة سيارتها،و كسر هذا التابو الذي خلقته بعض الفئات بشكل غير موضوعي و منطقي،بناء على أوهام و حجج تافهة و ساذجة لتبرير ذلك.
    سيكون للمرأة حضور ليس في مجلس الشورى فقط،بل و كما وعد الملك عبد الله،ستكون المرأة مرشحة و ناخبة في المجالس البلدية،التي يصل عددها في المملكة إلى أكثر 800 مجلس.
    ستكون المرأة،إذاً،في كل مدينة و بلدة و حي شريكة في صنع القرار،و ستساهم في إضفاء حياة جديدة على المجتمع السعودي من خلال اللمسات الجميلة للمرأة المشاركة في كل مناحي حياة هذا المجتمع.
    .....
    أنت تتوقع إذاً أن تكون عضوات مجلس الشورى قادرات على كسر التابوهات في المجتمع السعودي.
    بكل تأكيد،فهذه التابوهات قد كُسرت منذ أن أعلن الملك عبد الله أن للمرأة حقا في أن يكون لها مكانتها و مشاركتها.
    لكنه اليوم أعطى دليلاً قاطعاً،لأن البعض كان يراهن على أن يتراجع الملك عن موقفه أو يعدله. لكني أعتقد أن آخر حواجز الخوف قد كُسرت اليوم،و ربما تفتح الطريق لما هو أكثر أمام المرأة،و هو أن تعيش بشكل طبيعي في مجتمع يجب أن يكون طبيعياً،لأن عزل المرأة عن مجتمعها يؤدي إلى مخاطر، و هذا ما يعرفه علماء الاجتماع و النفس و السياسة و الاقتصاد.
    أتصور أن هذا فصل جديد في تاريخ المملكة العربية السعودية.
    ......
    الدكتور محمد بن عبد الله آل زلفة عضو سابق في مجلس الشورى السعودي و أستاذ محاضر في جامعة الملك سعود بالرياض.
    حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة كامبريدج البريطانية سنة 1988.

    .......
    11.01.2013
    أجرى الحوار: ياسر أبو معيلق.
    موقع صوت ألمانيا.
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    السعودية: حان زمن التغيير. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول السعودية: تطلعات شبابية لمجلس تشريعي منتخب.

    مُساهمة من طرف In The Zone الجمعة فبراير 08, 2013 2:26 pm

    السعودية: تطلعات شبابية لمجلس تشريعي منتخب.
    .......
    تعتبر السعودية،ذات الحكم الملكي المطلق،من الدول القليلة في العالم التي تخلو من مجالس تشريعية منتخبة.
    فمجلس الوزراء برئاسة الملك يملك سلطة التشريع و مجلس الشورى المعين من قبل الملك يقترح القوانين التي يتم رفعها للملك.

    .......
    في أواخر عام 2012 انطلقت حملات إلكترونية شعبية تطالب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بتغيير النظام الأساسي للحكم بحيث يسمح بانتخاب مجلس الشورى السعودي الذي يملك الملك سلطات مطلقة في تعيينه بالكامل.
    و قال الشيخ سلمان العودة،و هو من أبرز الشخصيات الإسلامية في السعودية: "مجلس شورى منتخب هو خطوة إيجابية في طريق طويل بعدها يشعر الناس أنهم شركاء في الربح و الخسارة و يتحملون مسؤوليتهم".
    فيما دعت شخصيا أخرى إلى زيادة صلاحيات مجلس الشورى قبل الدعوة لانتخابه شعبيا كون الصلاحيات الممنوحة له حاليا هي صلاحيات استشارية فقط و ليست ملزمة للسلطة التنفيذية.
    و كانت نخب سعودية و عدد كبير من المواطنين السعوديين قد وجهوا خطابا للعاهل السعودي مطلع 2011 بعنوان "نحو دولة الحقوق و المؤسسات" طالبوا فيه بـ "أن يكون مجلس الشورى منتخبا بكامل أعضائه،و أن تكون له الصلاحية الكاملة في سنّ الأنظمة و الرقابة على الجهات التنفيذية بما في ذلك الرقابة على المال العام،و له حق مساءلة رئيس الوزراء و وزرائه".
    ........
    كوتا نسائية في المجلس الجديد.
    قبل شهر أعلن العاهل السعودي تعيين نساء في مجلس الشورى الجديد بكوتا نسبتها 20 % تقريبا،و اعتبر عدد من المراقبين أن هذا التخصيص خطوة إصلاحية كبيرة في مجال تمكين المرأة فيما رأى آخرون أن ذلك قد لا يعني شيئا في ظل الصلاحيات المحدودة للمجلس.
    عبدالعزيز الحيص،و هو كاتب و باحث سعودي في منتدى العلاقات العربية و الدولية يتحدث لـ DW عربية عن جاهزية السعودية للديمقراطية بالقول: "حتى الديمقراطيات المخضرمة لا تزال في عملية تحسين مستمرة لذا الوقوف و التردد بدعوى الجاهزية هو وقوف أمام متغير غير فاعل،و بالطبع حان الوقت و قد تأخر.و لابد للمجلس أن يكون منتخباً و بصلاحيات تشريعية،لأن أي غياب لأحد هذين العاملين سيبقيه مجلسا معطلا".
    و في هذا الإطار يقول الحيص لـ DW: "يصعب القول إن هذا التغيير يعتبر عملية إصلاحية،فلا توجد خطوات إصلاح متوقعة ما دام أن المجلس بقي على وضعه السابق،بلا انتخاب و لا صلاحيات،و كل ما في الأمر هو أنه قد تم التنويع في جنس الأعضاء الذين ما زالوا ضمن إطارهم المحدود.بالطبع هذه الخطوة قد ينقل صورة إيجابية إلى الخارج تفيد الحكومة".
    و يعلق الباحث السعودي توفيق السيف على تعيين النساء للمرة الأولى في مجلس الشورى قائلا لـ DW إن "السيدات اللواتي تم تعيينهن لسن من النوع المناضل،فلا نعلم إن كنّ سيفرضن وجودهن أم لا؟" إذ أن هناك ثقافة دينية و تقليدية في السعودية تقوم على أن "المرأة لا تستشار و لا تتولى منصب ولاية عامة و تعيينها حديثا ً كسر لهذه القاعدة.إن فتح الأبواب المغلقة أمام النساء خطوه مهمة بغض النظر عن التعيين و الانتخاب،و كنت أتمنى أن تصل نسبة تمثيل المرأة إلى 25 في المائة كما توصي الأمم المتحدة للدول المنتقلة حديثا ً للديمقراطية".
    .......
    و في إطار المطالبات المتكررة لانتخاب مجلس الشورى تثار تساؤلات عن مدى جاهزية السعوديين للديمقراطية في ظل التنوع الطائفي و القبلي.
    الباحث السعودي عبد العزيز الحيص ينتقد مثل هذه التساؤلات لأن "الشعب السعودي جاهز.بل أشعر أنه من الذم أن نتساءل هكذا عن شعب.فالانتخاب،كما أشرت سابقا،هو تجربة ممارسة مستمرة،و هي مفتوحة لأي شعب كي يتعلم منها مهما كان مستوى ثقافته أو تعليمه".
    و يضيف الحيص متحدثا ً عن عقبات التعصب الطائفي و القبلي قائلا: "و حتى لو سلمنا بوجود علل و أمراض مجتمعية (مع أن الممارسة الواقعية قد تنفي ذلك) فإنها من ذلك النوع من العقبات التي كي تتجاوزها لابد أن تمر من خلالها".
    و إذ يقر السيف بوجود الطائفية و التعصب القبلي فإن البدء بتطبيق الديمقراطية لا مفر منه لمواجهة هذه القضايا و يقول: "لابد أن تظهر عورات المجتمع القبلية و الطائفية.أول الطبخ عادة يكون خراباً.و من الأحسن لنا أن تظهر كل هذه التبعات و تأخذ مداها".
    فالتعصب الطائفي و القبلي هما "نتيجة بالشعور بالحرمان.و نحن في السعودية لا تستطيع فئة قبلية أو طائفية أن تستغني عن البقية.الشيعي لا يستطيع أن يتخلى عن السني و القبائل لا تستطيع أن تتخلى عن بعضها،هذا سيكلفهم كثيرا".
    .......
    تركي العبد الحي ـ الدمام.
    27.01.2013
    موقع صوت ألمانيا.


    خطوة إصلاحية كبيرة في مجال تمكين المرأة في المملكة السعودية.
    السعودية: حان زمن التغيير. 0,,16516562_303,00
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    السعودية: حان زمن التغيير. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول مفتي السعودية: يجب أن تعزل المرأة عن الرجال.

    مُساهمة من طرف In The Zone الجمعة فبراير 08, 2013 2:38 pm

    مفتي السعودية: يجب أن تعزل المرأة عن الرجال.
    ......
    شدد مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على وجوب عزل المرأة عن الرجال، معتبرا أن "أي نظام سُن لتخالف المرأة فيه شريعة الإسلام في مظهرها أو الاختلاط بالرجال أو غيره من الأمور الخطيرة".
    ...
    قال مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ خلال خطبة الجمعة اليوم (الرابع من يناير/كانون ثان) بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض إنه "يجب على كل مسؤول أن يعلم أن أيَ نظام سُنّ لتخالف المرأة فيه شريعة الإسلام في مظهرها أو الاختلاط بالرجال أو غيره و لو لم يكن ذلك من عملها فإن هذا من الأمور الخطيرة".
    و قال "يجب أن تعزل المرأة عن الرجال بكل (شكل) ممكن،لأن هذا الدين القيم فيه حفظٌ للعورات من السوء و الفساد".
    و أوضح آل الشيخ،و هو بدرجة وزير،أنه "يحرم سن الأنظمة التي تخالف الشريعة كأن يفرض على فتاة أن تكون سافرةً أو أن تباشر الرجال أو تكون في عملها متبرجةً سافرةً بعيدةً عن الحشمة و العفاف مختلطةً بالرجال في كل الأمور".
    و أكد أن من يفعلون ذلك يريدون السوء و إفساد الأخلاق و القيم و الفضائل،موضحا أن كل هذا "لا يجوز و أن أي مسؤولٍ يسنَّ نظاما يخالف شرع الله و يهدم الأخلاق و الفضائل عمله مردود عليه".
    ....
    و أصدر الملك السعودي عبد الله بن عبدالعزيز قرارا في حزيران/يونيو 2011 يتضمن السماح للنساء العمل في المحلات النسائية،مع مهلة ستة أشهر لإخراج الرجال نهائيا من هذا القطاع.
    لكن رئيس "هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر"،الشرطة الدينية،الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ وجه انتقادات حادة إلى وزارة العمل المكلفة بتطبيق هذا القرار،متهما إياها بالفشل في تطبيق قرار "تأنيث" محلات المستلزمات النسائية لأن السعوديات "يتعرضن للتحرش"،حسب قوله.
    كما ندد ب "دفع الفتيات للعمل في مطاعم الوجبات السريعة و غيرها من المحلات،حيث تأكدت أن بعضهن يعملن في المطابخ جنبا إلى جنب مع رجال أجانب،و هذا لا شك منكر عظيم و حط من قيمة المواطنة و استغلال لحاجتها بكسب لقمة العيش الحلال".
    يذكر أن الملك السعودي أعلن في أيلول/سبتمبر العام الماضي أنه سيسمح للنساء بالانضمام إلى مجلس الشورى المكون من 150 عضوا،إلا أنه لم يتضح بعد عدد النساء فيه.
    .......
    04.01.2013
    موقع صوت ألمانيا.


    رياح التغيير -الربيع العربي- تعصف على شعب السعودية المحافظ.
    السعودية: حان زمن التغيير. 0,,15887352_303,00
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    السعودية: حان زمن التغيير. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول السعودية: الشرطة الدينية و الدفاع عن مبررات وجودها.

    مُساهمة من طرف In The Zone الجمعة فبراير 08, 2013 2:58 pm

    السعودية: الشرطة الدينية و الدفاع عن مبررات وجودها.
    .......
    الشرطة الدينية تحت الضغط.
    و في القرن 18 كانت هناك مجموعات تضرب بالعصي كل من يزيح عن طريق الفضيلة.
    و ابتداء من 1918 تطورت هذه المجموعات لتصبح مؤسسة تابعة للدولة في شكل شرطة دينية،نمت قوتها في العقود التي تلت.
    بيد أن الشرطة الدينية ظلت مرتبطة بالحالة السياسية السائدة: فإذا كانت الكلمة العليا للقوى المحافظة تصير الشرطة الدينية أكثر صرامة،أما إذا وصلت قوى ليبرالية للسلطة،فإن الشرطة الدينية تصير أكثر ليونة.
    يحتوي اليوم جهاز الشرطة الدينية على حوالي 4500 موظف بالإضافة إلى أن الجهاز مدعوم بسلسلة من المتطوعين غير المعروفين.
    تشكل المرأة مركز اهتمامهم الأساسي،حيث ينبغي للنساء الالتزام باللباس الشرعي كما تراقب الشرطيات المعاملات بين الجنسين التي لا ينبغي أن تتجاوز الحدود التي رسمتها الوهابية.
    منذ حوالي 10 سنوات قررت الدولة السعودية الحد من اختصاصات الشرطة الدينية.
    أما اليوم فهي تريد الحد أكثر من هذه الاختصاصات فمثلا بإمكان الشرطة الدينية أن تعتقل المواطنين و أن تستنطقهم،و هو الأمر الذي قد يترك للشرطة المدنية كما لم يعد بإمكانهم إجراء التحقيقات،دون الرجوع إلى الجهات الرسمية المختصة.
    ........
    السلطة المتذبذبة لرجال الشرطة الدينية ما هي إلا صورة للتحولات التي تشهدها السعودية في الوقت الحالي،كما يشرح المتخصص في الشؤون الإسلامية مينو برويشافت بالقول: "يسود نوع من التذبذب بين الأصالة و المعاصرة.من جهة هناك تمثيل محض للمذهب الوهابي في البلاد،و من ناحية أخرى و بفضل الثروة النفطية هناك محاولة لتحديث البلاد حسب المعايير الدولية".
    .......
    يعود النقاش حول دور الشرطة الدينية إلى بداية التسعينات "بعد حرب الخليج الثانية بدأ النقاش حول الإصلاحات السياسية،و منذ ذلك الوقت طالب السعوديون بحقوق أكثر في المشاركة السياسية"،حسب كلام برويشافت.
    و هو الأمر الذي انتقل إلى الأسرة المالكة أيضا و لو بشكل خجول.فتم تطوير مجلس الشورى السعودي في عهد الملك فهد بن عبد العزيز،غير أن دور هذا المجلس استشاري و ليس من حقه مثلا تشريع القوانين.
    تحديث هذا النوع من المؤسسات يبقى بالنسبة للأسرة المالكة في السعودية محفوفا بالمخاطر،لأنه ينبغي أيضا الأخذ بعين الاعتبار القوى المحافظة المؤثرة في البلاد.
    غير أن الربيع العربي فتح النقاش مرة أخرى في السعودية حول إمكانيات التحديث.
    حتى في مناطق معينة من السعودية خرج المتظاهرون إلى الشارع.
    يقول برويتشافت إن الأمر متعلق بمسألة ديموغرافية: "الكثير من الشباب يجدون صعوبات كثيرة في التموقع داخل المجتمع"،و هو الأمر المرتبط أيضا بسوق الشغل.
    غير أن ثورة مثل تلك التي شهدناها في تونس و مصر من المستبعد أن تحدث بنفس الشكل في السعودية بسبب توفرها على ثروة نفطية.
    .......
    18.10.2012
    كيرستن كنيب/ ريم نجمي.
    موقع صوت ألمانيا.


    ينبغي للنساء الالتزام باللباس الشرعي كما تراقب الشرطيات المعاملات بين الجنسين.
    السعودية: حان زمن التغيير. 0,,16022713_303,00

    تتركز الشرطة الدينية في المراكز التجارية،و تكون النساء في بؤرة اهتمامها.
    السعودية: حان زمن التغيير. 0,,15918099_401,00
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    السعودية: حان زمن التغيير. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول السعودية: مليونا عاطل أغلبيتهم من النساء يبحثون عن عمل دون جدوى.

    مُساهمة من طرف In The Zone الجمعة فبراير 08, 2013 3:08 pm

    السعودية: مليونا عاطل أغلبيتهم من النساء يبحثون عن عمل دون جدوى.
    بلغ عدد العاطلين عن العمل في السعودية مليوني شخص،86 بالمائة منهم من النساء وفق وزير العمل السعودي.
    و يعزو المسؤول ذلك إلى أن توظيف السعوديين،الذين لا يقبلون بوظائف متدنية،يكلف أكثر بكثير من توظيف العمال الوافدين.

    ......
    أعلن وزير العمل في السعودية عادل فقيه أن عدد العاطلين عن العمل بلغ مليوني شخص،لافتا إلى أن 85 في المائة منهم من الإناث.
    و أكد في الوقت ذاته أن الغالبية العظمى من العمالة الوافدة تشغل "وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين".
    و قال الوزير في مقابلة مع صحيفة "الشرق" إن "مليونين من العاطلين عن العمل ينتظرون وظائف، 85 بالمائة منهم نساء".
    يشار إلى أن نسبة البطالة بين النساء مرتفعة جدا بحيث أنها تفوق 30 بالمائة،حيث يبحث مليون و700 ألف امرأة عن عمل،بينهن 373 ألفا من حاملات الشهادات الجامعية،وفق تقرير رسمي.
    و يتعذر عليهن العمل في قطاعات كثيرة بحكم منع الاختلاط بين الجنسين.
    .....
    و أضاف فقيه أن "هناك ثمانية ملايين عامل وافد ستة ملايين منهم يشغلون وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين (...) 68 بالمائة راتبهم أقل من ألف ريال (270 دولار) و18 بالمائة أقل من ألفي ريال (540 دولار)".
    و رغم تطور النشاط الاقتصادي و ارتفاع العائدات النفطية،تسبب البطالة البالغة نسبتها رسميا أكثر من 10 بالمائة مصدر قلق للمسؤولين خصوصا و أن الشبان تحت سن الخامسة و العشرين يشكلون 55 إلى 60 بالمائة من السكان.
    و يتخرج نحو 100 ألف شخص سنويا من الجامعات السعودية،و في سياق متصل تساءل الوزير "كيف سنوظف هذا العدد إذا كانت غالبية وظائف القطاع الخاص منخفضة الأجور؟ فصاحب العمل الذي تطلب منه توظيف سعوديين يتحجج بأن الوظائف المتوفرة لا يقبل بها سعوديون لأنها منخفضة.
    أما الوظائف الجيدة القليلة لديه لا يستطيع توظيفهم دون خبرة مكان الوافدين الذين قضوا معه سنوات".
    و أشار الفقيه إلى أن "معدل رواتب السعوديين يقدر بنحو 4690 ريالا (1250 دولار) مقابل 1790 ريالا (480 دولار) للعامل الوافد،ما يجعل العمالة الوافدة أكثر جاذبية من العمالة الوطنية".
    و يدور جدل حاد في المملكة بين أرباب العمل و الوزير إثر قراره رفع تكلفة العمالة الوافدة بواقع 2400 ريال (640 دولارا) سنويا مما يثير مخاوف من ارتفاع الأسعار.
    و سعيا منها للحد من آثار هذه المشكلة،تحاول السلطات المعنية تطبيق "سعودة" الوظائف عبر تحديد حصص للوظائف التي يجب أن يشغلها سعوديون على أن تفرض قيودا على استخدام الأجانب لدى الشركات التي تفشل في احترام هذه الحصص.
    .....
    18.12.2012
    موقع صوت ألمانيا.
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    السعودية: حان زمن التغيير. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول السعودية: أول مجلس شورى يضم نساء يؤدي اليمين أمام الملك.

    مُساهمة من طرف In The Zone الثلاثاء فبراير 19, 2013 6:27 pm

    السعودية: أول مجلس شورى يضم نساء يؤدي اليمين أمام الملك.
    .......
    لأول مرة في تاريخ المملكة شاركت نساء في مراسم أداء اليمين ضمن مجلس الشورى بعد تعيين الملك 30 امرأة فيه.
    تعيين نساء في هذه الهيئة الاستشارية كان قد لقي موافقة رئيس هيئة كبار العلماء و ترحيب الاتحاد البرلماني العالمي.

    ......
    أدى أعضاء مجلس الشورى السعودي الـ 150 وبينهم 30 امرأة،اليمين أمام الملك عبد الله بن عبد العزيز الثلاثاء (19 فبراير/ شباط 2013) في احتفال جماعي في قصره بالرياض.
    و أظهرت لقطات بثتها قنوات التلفزيون الملك جالسا بمواجهة الأعضاء الرجال،في حين جلست النساء،و قد ارتدى حوالي نصفهن النقاب،إلى جانب الجدار إلى اليسار من الرجال.
    و قال الملك في كلمة مقتضبة إن "التطور الذي نسعى إليه جميعا يقوم على التدرج بعيدا عن أي مؤثرات".
    .......
    و عين الملك 30 امرأة في مجلس الشورى تحقيقا لوعد قطعه في أيلول/ سبتمبر 2011 و حظي القرار بموافقة هيئة كبار العلماء التي يرأسها مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.
    و حدد القرار ضوابط مشاركة المرأة في المجلس بأن " يخصص مكان لجلوس النساء و كذلك بوابة خاصة بهن للدخول و الخروج في قاعة المجلس الرئيسية و كل ما يتصل بشؤونهن بما يضمن الاستقلالية عن الرجال".
    و معظم المعينات في المجلس و بينهن أميرتان،من الجامعيات أو ناشطات المجتمع المدني.
    و من هؤلاء بالخصوص ثريا عبيد التي كانت تولت منصب أمين عام مساعد في الأمم المتحدة.
    و كان تعين نساء في مجلس الشورى السعودية قد لقي ترحيبا من قبل الاتحاد البرلماني الدولي،الذي قال في 25 كانون الثاني/ يناير في بيان إن: "هذه الخطوة تضع السعودية في المرتبة الرابعة عربيا من حيث مشاركة المرأة في البرلمان وفقا لبيانات الاتحاد البرلماني الدولي حول مشاركة النساء في برلمانات دول العالم".
    و يبقى وضع المرأة السعودية دون المعايير العالمية و هي تخضع لقراءة متشددة للشريعة الإسلامية تفرض عليها العديد من الضوابط و تمنعها مثلا من قيادة السيارة أو السفر للخارج بدون إذن ولي أمرها.
    كما أن الاختلاط ممنوع في الدراسة و العمل،و تصدى مشايخ الدين بشدة لمحاولات نادرة لتجاوز منع الاختلاط.
    ......
    19.02.2013
    موقع صوت ألمانيا.


    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    السعودية: حان زمن التغيير. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    منقول السعودية...ازمة صامتة تراهن على الوقت

    مُساهمة من طرف In The Zone الأربعاء سبتمبر 18, 2013 6:42 pm

    السعودية...ازمة صامتة تراهن على الوقت
    متابعة: محمد حميد الصواف

    ..........
    تبدو الانقسامات السياسية الحادة التي تضرب اركان المملكة السعودية اكبر من ان تحتوى في حال رحيل الملك الحالي عبد الله بن عبد العزيز،خصوصا بعد بروز مراكز قوى متنافرة داخل اقطاب النظام الملكي الحاكم،تتنافس بكل ما أوتيت من قوة على استباق احدها الاخر في تعزيز النفوذ السياسي داخليا و خارجيا.
    و الى جانب ذلك تشير الاضطرابات الداخلية الآخذه بالاتساع يوما بعد آخر،ان تلك الدولة باتت على اعتاب التغيير القسري و ما تبقى هو مسألة وقت،حيث يرجح المراقبين انهيار المملكة التدريجي قبيل موت الملك الحالي،تعزز تلك النظرية معطيات الازمة الصامتة.
    فقد اتسعت دائرة الاحتجاجات الشعبية و الحقوقية بشكل كبير تزامنا مع رياح التغيير العربي،على الرغم من التعتيم المطبق الذي تمارسه السلطات السعودية و ما يصاحبه من اعمال قمع و انتهاكات،اذ رصدت على مدار العامين الماضيين العديد من الانشطة الاجتماعية المناهضة للنظام داخل و خارج المملكة،و بات بروز الوجوه المعارضة و الناشطة تظهر على المشهد السياسي.
    يقول المعارض السعودي،سعد الفقيه،إن العائلة المالكة تشهد للمرة الأولى صراعا قويا حول مصير العرش،مرجحا،أن يكون الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أجرى تغييرات بالمناصب لتمهيد الطريق أمام نجله الأمير متعب،الذي يواجه تحديا يمثله وزير الداخلية،محمد بن نايف،و توقع أدوارا لـ"علماء الصحوة" مثل محمد العريفي و سلمان العودة،دون أن يستبعد تدخلا إيرانيا بعد حرب إقليمية.
    و قال الفقيه،إن عائلة آل سعود "تنتقل حاليا من تفاهم على تقديم مصلحة الأسرة على مصلحة جناح إلى تقديم مصلحة جناح على مصلحة الأسرة."
    و أضاف: "بعد وفاة الأمير نايف بات هناك مؤامرة قوية من داخل الجناح الذي  يقوده نجل الملك الأمير متعب بن عبدالعزيز،بالتعاون مع (رئيس الديوان الملكي،) خالد التويجري،و تحت مظلة الملك عبدالله كي ينتهي المطاف إلى تعيين متعب وليا للعهد و من ثم ملكا و القفز فوق كل صف الأمراء الموجود حاليا من أجل القيام بذلك."
    و اعتبر الفقيه أن التغييرات الأخيرة عبر إقالة النائب السابق لوزير الدفاع،الأمير خالد بن سلطان "هدفه إقصاء جناح منافس و الاستعاضة عنه بشخص ليس من أحفاد الملك عبدالعزيز و بالتالي ليس له حق الملك،" إلى جانب تعيين الأمير مقرن بمنصب النائب الثاني باعتبار أنه "ليس من المتطلعين إلى العرش من جهة، كما أن وصوله يعني استبعاد لسائر الأمراء الكبير من إخوة الملك،مثل أحمد و تركي و طلال و عبدالرحمن."
    و تابع الفقيه بالقول: "ليس لولي العهد،الأمير سلمان،دور مستقبلي،و يمكن إقصاؤه في أي لحظة بسبب وضعه الصحي و يكون الجو قد صفا (للأمير) متعب بن عبدالله،و لا يبقى إلا إشكالية واحدة و هي إشكالية محمد بن نايف الذي يعتبر شخصية قوية و له تطلع و دهاء..المواجهة قد تقع في أي لحظة."
    و قسّم الفقيه التيار الديني في السعودي إلى ثلاث قوى تضم الأولى من قال إنهم "علماء السلطة" و الثانية من وصفهم بـ"علماء الصحوة" مثل محمد العريفي و سلمان العودة و سفر الحوالي و ناصر العمر،معتبرا أن لهؤلاء مصداقية شعبية لكنهم لا يرغبون باستفزاز السلطة، بينما تتمثل القوة الثالثة بالشيوخ الذي وصفهم بــ"الثوريين" مثل سليمان العلوان و عبدالعزيز الطريفي و خالد الراشد و ناصر الفهد،مضيفا أنه يترقب حدثا يدفع المجموعة الثانية إلى الانضمام إلى الثالثة في تحريك الشارع.
    و تحدث الفقيه عن أزمات معيشية يعيشها عدد كبير من السكان،و شكك في الوقت نفسه بإمكانية تأثر "الحراك الشعبي" بالانقسامات القبلية و المناطقية،و لكنه حذر في الشأن الطائفي من توترات بسبب علاقات الشيعة مع إيران من جهة و استخدام لغة التخويف منهم من قبل أجهزة الاستخبارات على حد تعبيره.
    و اتهم الفقيه الغربي بتجاهل الأصوات السعودية المنادية بالديمقراطية مثل عبدالله الحامد و محمد القحطاني،معتبرا أن الدول العربية "لا تريد تغيير النظام أو التعاطف مع أي جهة قد تدفع نحو مشاركة شعبية و محاسبة و شفافية" في المملكة.
    و نفى الفقيه بشكل قاطع ارتباطه بتنظيم القاعدة،رغم إشادة زعيمها، أيمن الظواهري،بالفقيه شخصيا،مضيفا أن مكتب المظالم بالأمم المتحدة بعد تأسيسه عمد إلى حذف اسمه عن قائمة الإرهاب الدولية.
    و استبعد الفقيه قبول السلطات السعودية بالحلول السياسية التي تسمح بتمثيل كافة فئات الشعب و تحقيق إصلاحات مضيفا  أن المملكة أمام عدة خيارات، بينها حصول خلال داخل العائلة المالكة يؤدي لتقويضها أو تحرك مجموعة من المثقفين و قادة القبائل نحو التغيير أو حصول عمل شعبي سلمي عبر تظاهرات أو مسيرات،أو الخيار الأخير المتمثل في حرب إقليمية على خلفية الملف السوري تتدخل فيها إيران و تهاجم السعودية مستغلة تعاطف الشرائح الشيعية معها.
    من جهته قال الأمير السعودي المنشق عن العائلة الحاكمة خالد بن فرحان آل سعود،إن الظلم و الفساد استفحل في المملكة العربية السعودية.
    و قال الأمير المنشق إن “الظلم استفحل” في السعودية و تفاقم الفساد الإداري و المالي و السياسي فيها.
    و ذكر أن هناك اتصالات “خفية” بين الإدارة الأمريكية و السعودية للمزيد من الإصلاح في البلاد،لكن ذلك فقط خوفاً من احتمال إزالة النظام،و ليس من أجل الدفاع عن حريات المواطنين و حقوق الإنسان.
    و شدّد على انعدام حرية الرأي و التعبير في بلاده،مضيفا أن حقوق المواطنين تحكمها الرشوة و الفساد الإداري.
    و كان الأمير خالد بن فرحان آل سعود قد أعلن في تموز/ يوليو الماضي انشقاقه عن العائلة الحاكمة السعودية و دعمه للتيارات الإصلاحية.
    ..........
    شبكة النبأ المعلوماتية-الأربعاء 18/أيلول/2013

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 8:34 am