طائرة "سولار امبالس" في ورزازات جنوب المغرب.
إقتباس من موضوع: الطاقة الشمسية...صناعة استراتيجية بديلة.
.........
تعد الطاقة الشمسية مصدر الطاقة المستقبلية التي سيكون لها الأثر الأكبر في المحافظة على البيئة و إنتاج طاقة متجددة و دائمة لا تنضب،لما لها من مميزات عديدة منها: قلة التكلفة الاقتصادية و سهولة الاستهلاك و عدم النفاذ،لأنها طاقة متجددة و ناتجة من موارد طبيعية صديقة للبيئة،كما أضحت هذه الطاقة في عصرنا الحالي دخلاً قومياً لبعض البلدان في العالم و التي تستخدم بشكل رئيسي و فعّال كما هو الحال في ألمانيا.
و قد استخدمت الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في تطبيقات عديدة منها محطات توليد الكهرباء،و تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية مثل مكيفات تبريد الهواء،و تشغيل الأقمار الصناعية و المركبات و المحطات الفضائية،و بديل لوقود الطائرات كما هو الحال مع طائرة سولار إمبالس التي تعمل بالطاقة الشمسية،و التي قامت بأول رحلة جوية بين قارتين،و تعد الرحلة الأولى في العالم باستخدام طاقة الشمس الصديقة للبيئة،فيما يستخدم تحويل الطاقة الشمسية في كثير من الدول بحكم انه مصدر طاقة متجدد،و تمت صناعة بعض انواع السيارات و السفن التي تعمل من خلال الطاقة الشمسية بدون اي استخدام للوقود مما اقتصد الكثير من المال و خاصة في ألمانيا،من جهة أخرى حذر خبراء و متخصصون من أن الاعتماد الكلي على النفط لتوليد الطاقة الكهربائية يوشك أن يهدد صادرات الذهب الأسود لعدد من دول العالم بحلول عام 2025،في ظل تنامي مستويات الطلب على الكهرباء،و شددوا على أهمية تكثيف الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية و غيرها من أنواع الطاقات المتجددة الأخرى،فقد تنبّه الإنسان في العصر الحديث إلى إمكانية الاستفادة من حرارة أشعة الشمس و التي تتصف بأنها طاقة متجددة و دائمة لا تنضب،و أدرك جلياً الخطر الكبير الذي يسببه استخدام مصادر الطاقة الأخرى و الشائعة (و خاصةً النفط و الغاز الطبيعي) في تلوّث البيئة و تدميرها،مما يجعل الطاقة الشمسية الخيار الأفضل على الإطلاق.
.......
طائرة سولار امبالس.
في سياق متصل اقلعت الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية "سولار امبالس" من مدريد متوجهة الى الرباط في اول رحلة لها عابرة للقارات على ما افاد مصور،و اقلعت الطائرة التي يقودها السويسري برنار بيكار احد مؤسسي هذا المشروع،من مطار مدريد-باراخاس و ستحلق "سولار امبالس" على ارتفاع 3600 متر باتجاه اشبيلية (جنوب اسبانيا) على ان تقطع بعدها مضيق جبل طارق على ارتفاع 8500 متر لتحط في الرباط،و الطائرة المصنوعة في الياف الكربون لا تستهلك اي قطرة وقود و هي مجهزة باربع محركات كهربائية تبلغ قوة كل واحد منها عشرة احصنة تغذيها 12 الف خلية ضوئية-كهربائية تغطي جناحها الضخم،و تخزن الطاقة في البطاريات الامر الذي يسمح بالطيران خلال الليل.
يبلغ باع "سولار امبالس" باع طائرة ايرباص "ايه 340" (63,4 مترا) لكن وزنها لا يتجاوز 1600 كيلوغرام اي وزن سيارة متوسطة الحجم.بحسب فرانس برس.
و هذه الرحلة على مراحل ضرورية لان الطائرة ليست كبيرة ما يكفي للسماح بقطع مسافة اطول.
و سيسمح التوقف في مدريد القيام بعمليات تدقيق تقنية قبل الانطلاق الى المغرب،و يتولى المستكشف و احد مؤسسي المشروع برتران بيكار قيادة الطائرة فوق مضيق جبل طارق وصولا الى وجهتها النهائية اي الرباط،هذه الرحلة التي ستعبر الطائرة خلالها البحر الابيض المتوسط للمرة الاولى "ستشكل تمرينا اخيرا قبل جولة حول العالم في 2014" على ما اوضح المنظمون.
و ستسمح الرحلة كذلك للفريق باختبار الطائرة وسط حركة الملاحة الجوية الدولية و المطارات الكبرى،و احتاج فريق مؤلف من 70 شخصا و80 شريكا الى سبع سنوات لبناء هذه الطائرة المصنوعة من الياف الكربون،و قد بدأ من الان بناء طائرة ثانية ستقوم بجولة حول العلام من دون وقود في العام 2014،و ستكون الطائرة اوسع مع قمرة قيادة اكبر فضلا عن بطاريات و محركات جديدة.
و يفترض ان ينجز بناء الطائرة العام 2013 لتقوم باول رحلة اختبارية في السنة ذاتها.
......
إعادة ادراجها.
على الصعيد نفسه عادت الطائرة السويسرية العاملة بالطاقة الشمسية "سولار امبالس" التي كانت تقوم برحلة بين الرباط و ورزازات (جنوب المغرب) ادراجها "بسبب رياح غير متوقعة" و حطت في العاصمة المغربية على ما افاد منظمو الرحلة،و قالت الكسندرا غيندروز المسؤولة في الجهاز الاعلامي لشركة "سولار امبالس" "الطائرة الاختبارية عادت الى النقطة التي انطلقت منها في الرباط"،و اوضحت "سندرس الاحوال الجوية لاختيار موعد اخر لمحاولة الوصول الى ورزازات او ايجاد حل اخر"،و قرر مدير المهمة العودة الى الرباط عندما كانت الطائرة تحلق فوق منطقة مراكش (350 كيلومترا جنوب الرباط) "لان الهواء كان يمنع تقدم سولار امبالس الى وجهتها النهائية" ورزازات على ما جاء في الموقع الالكتروني الذي يسمح بمتابعة الرحلة مباشرة،و كانت وراء قرار العودة بالطائرة الى الرباط،و قالت شركة "سولار امبالس" ان "اندريه (الطيار) بخير و كان يعرف ان الرحلة صعبة"،و في قمرة قيادة الطائرة مظلة يمكن للطيار استخدامها في حال الضرورة،و اتى قرار العودة بالطائرة ادراجها بعد ثماني ساعات و نصف الساعة على اقلاعها في حين كانت متوجهة من الدار البيضاء (مئة كيلومتر جنوب الرباط) الى مراكش عند اقدام سلسلة جبال الاطلس في الجنوب قبل ان تواصل تحليقها باتجاه ورزازات،و كان المنظمون في سولار امبالس و الوكالة المغربية للطاقة الشمسية حذروا من ان الرحلة "ستكون على الارجح الاصعب التي تقوم بها الطائرة بسبب الطبيعة القاحلة و الحارة للمناخ فضلا عن قرب سلسلة جبال الاطلس" التي يصل ارتفاعها ثلاثة الاف متر،و كانت الامور تسير على ما يرام حتى منتصف الرحلة و قال الطيار الذي كان يحلق على ارتفاع ثلاثة الاف متر فوق المحيط الاطلسي قرب الدار البيضاء في اتصال هاتفي عند الساعة العاشرة ت.غ. ان كل الامور "تسير على خير ما يرام"،و كانت الطائرة متوجهة في رحلة اختبارية الى ورزازات حيث سيقدم مسؤولو الوكالة المغربية للطاقة الشمسية محطة لتوليد الطاقة الشمسية تعتبر الاكبر في العالم.
.......
سفينة بلانيت سولار.
على صعيد ذو صلة فبعد أن انتهت سفينة "بلانيت سولار" السويسرية العاملة بالطاقة الشمسية من جولة حول العالم من دون وقود دامت 19 شهرا،ستجوب البحر الابيض المتوسط هذا الصيف للترويج للطاقة الشمسية،بحسب ما أعلن مصمموها،و تتوجه السفينة حاليا إلى برشلونة،بعد أن خضعت للصيانة في حوض السفن في لا سيوتا في فرنسا،و ستتوقف السفينة في محطتها الأولى في مرفأ برشلونة،ثم ستتوجه نحو كالفيا في جزيرة ميورقة حيث ستتوقف،و من المتوقع أن تستمر جولتها في حوض البحر المتوسط حتى تشرين الأول/أكتوبر،و يدير طاقم جديد السفينة حاليا و هو مؤلف من الربان الفرنسي إريك دومون و مساعده توماس دايفيد الذي سبق أن أبحر على متن "بلانيت سولار" بين كاليدونيا الجديدة و سنغافورة،و تضم السفينة التي تحمل العلم السويسري و يقع مقر إدارتها في مدينة إيفردون لي بين السويسرية 825 وحدة مع 38 ألف خلية فوتوفلطية موزعة على 537 مترا مربعا.
و يبلغ معدل سرعة السفينة 14 كيلومترا في الساعة.بحسب فرانس برس.
...........
طائرة سولار امبالس حطت في ورزازات في جنوب المغرب.
ا ف ب - الرباط (ا ف ب) - حطت الطائرة السويسرية العاملة بالطاقة الشمسية "سولار امبالس" ليلة الخميس الجمعة في ورزازات (جنوب المغرب) اتية من الرباط بعد رحلة استغرقت اكثر من 17 ساعة و ثلاثين دقيقة على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
و حطت الطائرة التي كان يقودها السويسري اندريه بورشبرغ عند الساعة 00,26 بالتوقيت المحلي (23,26 بتوقيت غرينتش) على مدرج مطار ورزازات حيث كان في استقبالها مسؤولون من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
وكانت هذه المحاولة الثانية للطائرة للوصول الى جنوب المغرب. فقد اضطرت الطائرة التي لا تستخدم اي قطرة وقود،الى العودة ادراجها في 13 حزيران/يونيو في منتصف الرحلة بين الرباط و ورزازات (550 كيلومترا) "بسبب رياح قوية غير متوقعة".
و قال الطيار السويسري بعيد هبوطه بالطائرة "الرحلة كانت رائعة.كنت سعيدا جدا بوجودي في الاجواء عاليا".
و اوضح بورشبرغ المبتسم رغم تعب الرحلة،"الرحلة تمت على خير ما يرام و هناك اجواء احتفالية.انا سعيد و راض تماما".
و شكر المسؤولين المغاربة الذي شاركوا في تنظيم هذه الرحلة.
و الرحلة نظمتها شركة سولار امبالس السويسرية و الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
و قد استقبلت الطائرة بالتصفيق و الاغاني الفولكلورية المحلية.
و كانت طائرة سولار امبالس انطلقت اولا من سويسرا و حطت في الرباط في الخامس من حزيران/يونيو بعد توقفها لعدة ايام في مدريد محققة بذلك اول رحلة عابرة للقارات باتجاه شمال افريقيا.
و الطائرة مجهزة باربعة محركات كهربائية قوة كل واحد منها عشرة احصنة تغذيها 12 الف خلية ضوئية كهربائية تغطي جناحها الضخم.
و تخزن الطاقة في بطاريات ما يسمح للطائرة بالطيران ليلا.
و يبلغ باع جناحي سولار امبالس،باع طائرة ايرباص "ايه 340" (634 مترا) الا ان وزنها وزن سيارة عائلية متوسطة الحجم (1600 كيلوغرام).
.........
شبكة النبأ المعلوماتية-الاثنين 25/حزيران/2012
إقتباس من موضوع: الطاقة الشمسية...صناعة استراتيجية بديلة.
.........
تعد الطاقة الشمسية مصدر الطاقة المستقبلية التي سيكون لها الأثر الأكبر في المحافظة على البيئة و إنتاج طاقة متجددة و دائمة لا تنضب،لما لها من مميزات عديدة منها: قلة التكلفة الاقتصادية و سهولة الاستهلاك و عدم النفاذ،لأنها طاقة متجددة و ناتجة من موارد طبيعية صديقة للبيئة،كما أضحت هذه الطاقة في عصرنا الحالي دخلاً قومياً لبعض البلدان في العالم و التي تستخدم بشكل رئيسي و فعّال كما هو الحال في ألمانيا.
و قد استخدمت الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في تطبيقات عديدة منها محطات توليد الكهرباء،و تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية مثل مكيفات تبريد الهواء،و تشغيل الأقمار الصناعية و المركبات و المحطات الفضائية،و بديل لوقود الطائرات كما هو الحال مع طائرة سولار إمبالس التي تعمل بالطاقة الشمسية،و التي قامت بأول رحلة جوية بين قارتين،و تعد الرحلة الأولى في العالم باستخدام طاقة الشمس الصديقة للبيئة،فيما يستخدم تحويل الطاقة الشمسية في كثير من الدول بحكم انه مصدر طاقة متجدد،و تمت صناعة بعض انواع السيارات و السفن التي تعمل من خلال الطاقة الشمسية بدون اي استخدام للوقود مما اقتصد الكثير من المال و خاصة في ألمانيا،من جهة أخرى حذر خبراء و متخصصون من أن الاعتماد الكلي على النفط لتوليد الطاقة الكهربائية يوشك أن يهدد صادرات الذهب الأسود لعدد من دول العالم بحلول عام 2025،في ظل تنامي مستويات الطلب على الكهرباء،و شددوا على أهمية تكثيف الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية و غيرها من أنواع الطاقات المتجددة الأخرى،فقد تنبّه الإنسان في العصر الحديث إلى إمكانية الاستفادة من حرارة أشعة الشمس و التي تتصف بأنها طاقة متجددة و دائمة لا تنضب،و أدرك جلياً الخطر الكبير الذي يسببه استخدام مصادر الطاقة الأخرى و الشائعة (و خاصةً النفط و الغاز الطبيعي) في تلوّث البيئة و تدميرها،مما يجعل الطاقة الشمسية الخيار الأفضل على الإطلاق.
.......
طائرة سولار امبالس.
في سياق متصل اقلعت الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية "سولار امبالس" من مدريد متوجهة الى الرباط في اول رحلة لها عابرة للقارات على ما افاد مصور،و اقلعت الطائرة التي يقودها السويسري برنار بيكار احد مؤسسي هذا المشروع،من مطار مدريد-باراخاس و ستحلق "سولار امبالس" على ارتفاع 3600 متر باتجاه اشبيلية (جنوب اسبانيا) على ان تقطع بعدها مضيق جبل طارق على ارتفاع 8500 متر لتحط في الرباط،و الطائرة المصنوعة في الياف الكربون لا تستهلك اي قطرة وقود و هي مجهزة باربع محركات كهربائية تبلغ قوة كل واحد منها عشرة احصنة تغذيها 12 الف خلية ضوئية-كهربائية تغطي جناحها الضخم،و تخزن الطاقة في البطاريات الامر الذي يسمح بالطيران خلال الليل.
يبلغ باع "سولار امبالس" باع طائرة ايرباص "ايه 340" (63,4 مترا) لكن وزنها لا يتجاوز 1600 كيلوغرام اي وزن سيارة متوسطة الحجم.بحسب فرانس برس.
و هذه الرحلة على مراحل ضرورية لان الطائرة ليست كبيرة ما يكفي للسماح بقطع مسافة اطول.
و سيسمح التوقف في مدريد القيام بعمليات تدقيق تقنية قبل الانطلاق الى المغرب،و يتولى المستكشف و احد مؤسسي المشروع برتران بيكار قيادة الطائرة فوق مضيق جبل طارق وصولا الى وجهتها النهائية اي الرباط،هذه الرحلة التي ستعبر الطائرة خلالها البحر الابيض المتوسط للمرة الاولى "ستشكل تمرينا اخيرا قبل جولة حول العالم في 2014" على ما اوضح المنظمون.
و ستسمح الرحلة كذلك للفريق باختبار الطائرة وسط حركة الملاحة الجوية الدولية و المطارات الكبرى،و احتاج فريق مؤلف من 70 شخصا و80 شريكا الى سبع سنوات لبناء هذه الطائرة المصنوعة من الياف الكربون،و قد بدأ من الان بناء طائرة ثانية ستقوم بجولة حول العلام من دون وقود في العام 2014،و ستكون الطائرة اوسع مع قمرة قيادة اكبر فضلا عن بطاريات و محركات جديدة.
و يفترض ان ينجز بناء الطائرة العام 2013 لتقوم باول رحلة اختبارية في السنة ذاتها.
......
إعادة ادراجها.
على الصعيد نفسه عادت الطائرة السويسرية العاملة بالطاقة الشمسية "سولار امبالس" التي كانت تقوم برحلة بين الرباط و ورزازات (جنوب المغرب) ادراجها "بسبب رياح غير متوقعة" و حطت في العاصمة المغربية على ما افاد منظمو الرحلة،و قالت الكسندرا غيندروز المسؤولة في الجهاز الاعلامي لشركة "سولار امبالس" "الطائرة الاختبارية عادت الى النقطة التي انطلقت منها في الرباط"،و اوضحت "سندرس الاحوال الجوية لاختيار موعد اخر لمحاولة الوصول الى ورزازات او ايجاد حل اخر"،و قرر مدير المهمة العودة الى الرباط عندما كانت الطائرة تحلق فوق منطقة مراكش (350 كيلومترا جنوب الرباط) "لان الهواء كان يمنع تقدم سولار امبالس الى وجهتها النهائية" ورزازات على ما جاء في الموقع الالكتروني الذي يسمح بمتابعة الرحلة مباشرة،و كانت وراء قرار العودة بالطائرة الى الرباط،و قالت شركة "سولار امبالس" ان "اندريه (الطيار) بخير و كان يعرف ان الرحلة صعبة"،و في قمرة قيادة الطائرة مظلة يمكن للطيار استخدامها في حال الضرورة،و اتى قرار العودة بالطائرة ادراجها بعد ثماني ساعات و نصف الساعة على اقلاعها في حين كانت متوجهة من الدار البيضاء (مئة كيلومتر جنوب الرباط) الى مراكش عند اقدام سلسلة جبال الاطلس في الجنوب قبل ان تواصل تحليقها باتجاه ورزازات،و كان المنظمون في سولار امبالس و الوكالة المغربية للطاقة الشمسية حذروا من ان الرحلة "ستكون على الارجح الاصعب التي تقوم بها الطائرة بسبب الطبيعة القاحلة و الحارة للمناخ فضلا عن قرب سلسلة جبال الاطلس" التي يصل ارتفاعها ثلاثة الاف متر،و كانت الامور تسير على ما يرام حتى منتصف الرحلة و قال الطيار الذي كان يحلق على ارتفاع ثلاثة الاف متر فوق المحيط الاطلسي قرب الدار البيضاء في اتصال هاتفي عند الساعة العاشرة ت.غ. ان كل الامور "تسير على خير ما يرام"،و كانت الطائرة متوجهة في رحلة اختبارية الى ورزازات حيث سيقدم مسؤولو الوكالة المغربية للطاقة الشمسية محطة لتوليد الطاقة الشمسية تعتبر الاكبر في العالم.
.......
سفينة بلانيت سولار.
على صعيد ذو صلة فبعد أن انتهت سفينة "بلانيت سولار" السويسرية العاملة بالطاقة الشمسية من جولة حول العالم من دون وقود دامت 19 شهرا،ستجوب البحر الابيض المتوسط هذا الصيف للترويج للطاقة الشمسية،بحسب ما أعلن مصمموها،و تتوجه السفينة حاليا إلى برشلونة،بعد أن خضعت للصيانة في حوض السفن في لا سيوتا في فرنسا،و ستتوقف السفينة في محطتها الأولى في مرفأ برشلونة،ثم ستتوجه نحو كالفيا في جزيرة ميورقة حيث ستتوقف،و من المتوقع أن تستمر جولتها في حوض البحر المتوسط حتى تشرين الأول/أكتوبر،و يدير طاقم جديد السفينة حاليا و هو مؤلف من الربان الفرنسي إريك دومون و مساعده توماس دايفيد الذي سبق أن أبحر على متن "بلانيت سولار" بين كاليدونيا الجديدة و سنغافورة،و تضم السفينة التي تحمل العلم السويسري و يقع مقر إدارتها في مدينة إيفردون لي بين السويسرية 825 وحدة مع 38 ألف خلية فوتوفلطية موزعة على 537 مترا مربعا.
و يبلغ معدل سرعة السفينة 14 كيلومترا في الساعة.بحسب فرانس برس.
...........
طائرة سولار امبالس حطت في ورزازات في جنوب المغرب.
ا ف ب - الرباط (ا ف ب) - حطت الطائرة السويسرية العاملة بالطاقة الشمسية "سولار امبالس" ليلة الخميس الجمعة في ورزازات (جنوب المغرب) اتية من الرباط بعد رحلة استغرقت اكثر من 17 ساعة و ثلاثين دقيقة على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
و حطت الطائرة التي كان يقودها السويسري اندريه بورشبرغ عند الساعة 00,26 بالتوقيت المحلي (23,26 بتوقيت غرينتش) على مدرج مطار ورزازات حيث كان في استقبالها مسؤولون من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
وكانت هذه المحاولة الثانية للطائرة للوصول الى جنوب المغرب. فقد اضطرت الطائرة التي لا تستخدم اي قطرة وقود،الى العودة ادراجها في 13 حزيران/يونيو في منتصف الرحلة بين الرباط و ورزازات (550 كيلومترا) "بسبب رياح قوية غير متوقعة".
و قال الطيار السويسري بعيد هبوطه بالطائرة "الرحلة كانت رائعة.كنت سعيدا جدا بوجودي في الاجواء عاليا".
و اوضح بورشبرغ المبتسم رغم تعب الرحلة،"الرحلة تمت على خير ما يرام و هناك اجواء احتفالية.انا سعيد و راض تماما".
و شكر المسؤولين المغاربة الذي شاركوا في تنظيم هذه الرحلة.
و الرحلة نظمتها شركة سولار امبالس السويسرية و الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
و قد استقبلت الطائرة بالتصفيق و الاغاني الفولكلورية المحلية.
و كانت طائرة سولار امبالس انطلقت اولا من سويسرا و حطت في الرباط في الخامس من حزيران/يونيو بعد توقفها لعدة ايام في مدريد محققة بذلك اول رحلة عابرة للقارات باتجاه شمال افريقيا.
و الطائرة مجهزة باربعة محركات كهربائية قوة كل واحد منها عشرة احصنة تغذيها 12 الف خلية ضوئية كهربائية تغطي جناحها الضخم.
و تخزن الطاقة في بطاريات ما يسمح للطائرة بالطيران ليلا.
و يبلغ باع جناحي سولار امبالس،باع طائرة ايرباص "ايه 340" (634 مترا) الا ان وزنها وزن سيارة عائلية متوسطة الحجم (1600 كيلوغرام).
.........
شبكة النبأ المعلوماتية-الاثنين 25/حزيران/2012