تعلم قيادة السيارات
إلى كل من يرغب فى تعلم قيادة السيارة يتبع ما يلى
1- عجلة القيادة (الدركسيون) 70% من القيادة :-
وهناك عدة عوامل تساعد فى التحكم بسهولة فى عجلة القيادة :-
وضع الايدي...على عجلة القيادة بشكل عقارب الساعة... 9:15 .
أن يكون عصب الذراعان غير مشدود .
أن يكون النظر للأمام على بعد العين...ولا يجب النظر الى الرصيف أو الى السيارات بجانب الطريق أو على مقدمة السيارة التي تقودها .
2- يوجد ذراعين على اليسار فى بعض السيارات وذراع واحد فى سيارات
أخرى .
الذراعان اللذان على اليسار...منهم ذراع قصير وأخر طويل ، القصير وهو خاص بالإشارات الجانبية سواء كان يمينا أو يساراً...فبرفع الذراع لأعلى يعطى الإشارة يمين ووضعه لأسفل يعطى إشارة يسار.
هذه الإشارات هي لغة حوار أو تحدث إلى السيارات التي تقاد من خلفك.
إذا اردت دخول الشارع سواء كان يمينا أو يساراً يجب الإلتزام بالجانب المراد الدخول اليه قبل مدخل الشارع بحوالى 20 الى 30 متر وتشغيل إشارة الجانب المراد الدخول فيه .
أما السيارة التي بها ذراع واحد فإذا تم رفعه الى أعلى أعطى إشارة يمين وإلى أسفل أعطى إشارة يسار.... فى نهاية الذراع توجد بكرة مجرد لفها يعطى الأنوار العالية والمنخفضة .
يوجد ذراع وحيد ناحية اليمين وهو خاص بمسَََََََاحات إزالة مياه الأمطار .
3- مفتاح إدارة المحرك ، عند لفه مرة واحدة يتم توصل الكهرباء لتشغيل السيارة وعندها تضئ بعض العلامات فى تابلوه السيارة ، سوف نتحدث عن بعضها .
علامة البطارية .
علامة زيت الموتور .
علامة فرامل اليد .
- عند لف مفتاح إدارة المحرك مرة ثانية لإدارة محرك السيارة.. سوف تنطفئ علامة البطارية ، وزيت الموتور ،وتبقى علامة فرامل اليد حتى يتم تنزيل فرامل اليد .
إذا لم تنطفئ علامة البطارية تصبح هناك مشكلة فى دينامو السيارة الخاص بشحن البطارية ، ويجب إصلاحه حتى لا تتلف البطارية .
إذا لم تنطفئ علامة زيت الموتور بعد إدارة المحرك تكون المشكلة فى أن الزيت إنخفض عن مستواه المطلوب فيجب التوجه إلى أقرب مركز زيوت لإستكمال النقص من هذا الزيت .
- كما يوجد أيضا فى التابلوه مؤشرا ً لقياس درجة الحرارة وهذا المؤشر لا يجب أن يتخطى المنتصف ، وإذا تخطاه تكون هناك اسباب لذلك .. والسبب الرئيسي هي....
دورة التبريد الخاصة بالسيارة.. وهى عبارة عن الريداتير الذى يحمل المياه أو أن المروحة لا تعمل بسبب تلف الترموستات أو تلف طلمبة المياه ، يجب الكشف على هذه الأشياء فى حالة إرتفاع المؤشر .
4- المرايا :- او (المرايات) ويجب النظر إليها كل ثلاث ثوان لو اصبح الطريق مزدحم ، وكل خمس ثوان لو الطريق غير مزدحم وأن يكون النظر اليها لقطة كفلاش الكاميرا .
5- ذراع نقل الحركة أو (عصا الفتيس) وهى أداه لنقل الحركة أوالتروس أو السرعة .
توجد نقطة المنتصف (سنتر) لهذه العصا وهى نقطة المور معنى كلمة مور أى لا توجد تروس متدخله أو أن كل التروس بعيدة عن بعضها والحركة مفصولة .
السرعة الأولى فى عصا الفتيس...نأخذ العصا إلى جهة اليسار ثم الصعود بها لأعلى (لأمام)... وسرعتها من 20:0
السرعة الثانية هي ضم العصا فى اعلى اليسار (وضع السرعة الأولى) ثم النزول بها لأسفل ويصبح وضعها الجديد اسفل اليسار...وسرعتها من 40:20
السرعة الثالثة وأنت على الثاني ، التحريك لأعلى (لأمام) درجه واحده عند مستوى نقطة المور وليس نقطة المور نفسها ثم أخذ العصا إلى اليمن قليلا ثم الذهاب بها لأعلى...وسرعتها من 60:40
السرعة الرابعة هي أخذ العصا من الثالث (من الاعلى) الى الأسفل مباشرة لا يمين ولا يسار...وسرعتها من 60 الى أعلى سرعة فى السيارة...
الرجوع للخلف (من المور) أخذ العصي أقصى اليمين ثم النزول بها لأسفل .
-لا يجب لمس عصى الفتيس الا بعد الضغط على دواسة الدبرياج لنهايتها،
6- والدبرياج الغرض منه هو :-
فصل الحركة أو وصل الحركة حيث لايمكن تحريك عصى الفتيس بدون الضغط على الدبرياج والا كان هذا سببا فى تكسير التروس .
الدبرياج هو الدواسة الأولى من ناحية اليسار ويجب الضغط علية بمشط القدم للنهاية بالقدم اليسرى طبعا .
7- دواسة الفرامل هي الدواسة التي فى المنتصف وتستخدم للتهدأه أو التوقف .
8- دواسة البنزين وهى حساسة جدا
يجب الحذر عند الضغط عليها لذلك نضع القدم اليمنى عليها بزاوية منفرجة فيصبح كعب القدم تحت دواسة الفرامل وإصبع القدم الكبير يكون على النصف الأسفل من دواسة البنزين هذا الوضع يعطى إمكانية عالية وتحكم فى البنزين وأيضا الفرامل حيث تحتاج فقط لتحريك مشط القدم على الفرامل من البنزين والعكس بدون رفع كعب القدم من الأرض يعنى الكعب هو محور تحرك مشط القدم .
كيفية القيادة و تحريك السيارة
1- قبل إدارة محرك السيارة يجب التأكد من وضع كرسي السائق وضبط مرايا الصالون وربط حزام الأمان ووضع عصى الفتيس يجب أن يكون فى المور قبل إدارة محرك السيارة .
- كيفية وضع عصى الفتيس فى المور :- دفع العصي الى الأمام
للنهاية ثم العودة بها درجة واحدة لأسفل .
قم بتشغيل محرك السيارة ، ثم الضغط على دواسة الدبرياج للنهاية ،ثم وضع عصا الفتيس على الأول ، بعد ذلك أضغط بنزين حتى يتغير صوت الموتور ثم ثبت القدم على البنزين بمعنى أن لا أضغط اكثر من ذلك ولا اخفف، بعد ذلك رفع القدم اليسرى من على الدبرياج درجة درجة . الى أن تبدأ السيارة بالحركة ، نثبت القدم على الدبرياج
لا نرفعها الى النهاية حتى تسير السيارة بشكل كامل .
نسير بالسيارة حتى يصعد المؤشر الى سرعة 20 كم ثم نصعد الى السرعة الثانية . كيف؟- نضغط على دواسة الدبرياج بالقدم اليسرى .
- نترك البنزين مباشرة ببطيء بعد ترك الدبرياج .
- نحرك عصا الفتيس على الثاني .
وفى هذه الحاله لا احتاج الى رفع قدمي من على البنزين اذا قابلني
مطب لانها سرعة مناسبة .
ولكن اذا كانت سرعتي عاليه يتم الضغط على الدبرياج ثم الفرامل
لتهدأة السرعة الى 20 كم ثم اترك الفرامل قبل المطب
إذا قابلني مطب وأنا على هذه السرعة أضغط على دواسة الدبرياج ثم الفرامل حتى تصل سرعة السيارة الى 20كم.
- اذا اردنا الوقوف بالسيارة يجب الضغط على الدبرياج ثم الاتجاه
يمينا بالتوازي او بجوار الرصيف ثم الضغط على الفرامل والوقوف .
- وقبل رفع القدم من على دواسة الدبرياج يجب إعادة عصا الفتيس
الى المور مرة اخرى .
- يجب اعادة هذه الخطوات مرارا لعدة ايام لإتقان الطلوع والوقوف .
عندما اريد الاسراع اكثر... الذهاب للثالث .. يجب ان يكون الطريق مفتوح..
الغيار الرابع يأبى بعد أن تصل سرعة السيارة الى 60كموأنا على الثالث أضغط على دواسة الدبرياج ثم أنزل بعصا الفتيس لأسفل مباشرة دون تحريكها يمين أويسار، ولو قابلني مطب وأنا على الغيار الرابع أقوم بنفس خطوات الغيار الثالث عند المطب
- ما عدا تحريك عصى الفتيس بها إختلاف عن الثالث أصعد بها فقط درجة واحدة لأعلى عند المور ثم أخذها لأقصى اليسار ثم انزل بها لأسفل للغيار الثاني كرسمه حرف مقلوب .
- نجاح قيادة السيارة فى الممارسة الدائمة للقيادة مع مراعاة إتقان الطلوع والوقوف
-أما إذا أردنا الرجوع للخلف تحريك عصا الفتيس لوضع المور ثم الى المارشديل وهو الرجوع للخلف .
- وهو أخذ العصا الى أقصى اليمين ثم النزول بها لأسفل ثم الإلتفاف نصف الجسم الأعلى للنظر للخلف مما بين كرسي القائد والكرسي الى بجانبه والنظر الى المكان المراد تحريك السيارة اليه
مثال لو أنني أردت أن أدخل الى شارع جهة اليمين أسير بسيارتي للخلف بدون الضغط على دواسة البنزين وترك الدبرياج فقط ثم أمرر ربع سيارتي من الخلف فى منتصف الشارع المراد الدخول فيه ثم الف الدريكسيون ناحية اليمين الى أن أرى الشارع الذى دخلت فيه كاملا ثم أرد أو أرجع الدريكسيون الى اليسار مباشرة حتى تعتدل السيارة ، عند إعتدال السيارة أثبت الدريكسيون فى يدي ثم أبدأ بضبطها يمينا درجة أو يسارا درجة المهم أن أسير بها مستقيما والناحية اليسار كذلك أيضا
لقد إنتهت الخطوات الأساسية لقيادة السيارة يبقى دائما أن يكون علينا
أ- التركيز فى الطريق وعدم الإنشغال بأي شئ أخر .
ب- يجب الحرص دائما عند عبور التقاطعات والنظر الى اليسار أولا ثم اليمين.
ج- عند عبور أي دوران إذا كنت سأسير للأمام مباشرة يجب أن أسير داخل الدوران من جهة اليمين لا المنتصف أو اليسار والنظر يسارا ثم يمينا
د- عند دخول أي شارع يمين يجب الدخول فيه على الضيق واليسار على الواسع
ه- أترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك حوالى ثلاثة أمتار.
و-عند الوقوف فى إشارة أو أي مكان بين السيارات عند التحرك بالسيارة لا تفكر فى من حولك بقدر ما تفكر فى خطوات طلوع السيارة .
-آخى ، اختي كان هذا شرح مبسط قدر إستطاعتي ، احرصوا على أنفسكم وعلى الأخرين وعلى مالكم ومال الأخرين .
وفقكم الله ورافقتكم السلامة وحفظكم من كل سوء
احبتى الكرام اذا كنا سوف نبدأ بالتعليم فعلينا التركيز وعدم الخوف وتنفيذ ما يطلبه المدرب .
- وعدم نسيانه , واذا كان يوجد شيء من الخوف فى البداية فهذا شيء طبيعي ويتلاشى مع الوقت ومع استمرارية التدريب .
كما يجب علينا احترام الاخرين وعدم التعدي على حقوقهم , كما يجب ان ننظر فى المرآة كل ثلاث توانى وعدم اطالة النظر فيها , و لا ننسى ربط حزام الامان .
- ماذا يوجد فى السيارة من الامام ؟
يوجد / الموتور – الدينامو – الريداتير - المارش – البطارية
الاستبن وكيفية استبداله
- اذا فرغت احدى اطارات السيارة اركن على احدى جوانب الطريق واطفىء المحرك ثم احضر الاستبن + مفتاح فك صامولة العجله + الكوريك
اولا ابدا بصواميل العجل فى فكها ولكن ليس للنهاية ثم ضع الكوريك فى المكان المناسب لرفع السيارة , ثم فك الصواميل للنهايه وانزع الإطار ثم
ضع الاستبن مكانه , ثم بعد ذلك أبدأ بربط الصواميل مرة أخرى , , ثم (أنزل بالكوريك) , ويتم مراجعة ربط الصواميل .
هذا أحبتي وصلنا الى نهاية الخطوة الاولى لتعلم قيادة السيارات أتمنى من الله لكم التوفيق .
عبد المجيد أحمد
مدرب قيادة سيارات
مدينة 6 اكتوبر
إلى كل من يرغب فى تعلم قيادة السيارة يتبع ما يلى
1- عجلة القيادة (الدركسيون) 70% من القيادة :-
وهناك عدة عوامل تساعد فى التحكم بسهولة فى عجلة القيادة :-
وضع الايدي...على عجلة القيادة بشكل عقارب الساعة... 9:15 .
أن يكون عصب الذراعان غير مشدود .
أن يكون النظر للأمام على بعد العين...ولا يجب النظر الى الرصيف أو الى السيارات بجانب الطريق أو على مقدمة السيارة التي تقودها .
2- يوجد ذراعين على اليسار فى بعض السيارات وذراع واحد فى سيارات
أخرى .
الذراعان اللذان على اليسار...منهم ذراع قصير وأخر طويل ، القصير وهو خاص بالإشارات الجانبية سواء كان يمينا أو يساراً...فبرفع الذراع لأعلى يعطى الإشارة يمين ووضعه لأسفل يعطى إشارة يسار.
هذه الإشارات هي لغة حوار أو تحدث إلى السيارات التي تقاد من خلفك.
إذا اردت دخول الشارع سواء كان يمينا أو يساراً يجب الإلتزام بالجانب المراد الدخول اليه قبل مدخل الشارع بحوالى 20 الى 30 متر وتشغيل إشارة الجانب المراد الدخول فيه .
أما السيارة التي بها ذراع واحد فإذا تم رفعه الى أعلى أعطى إشارة يمين وإلى أسفل أعطى إشارة يسار.... فى نهاية الذراع توجد بكرة مجرد لفها يعطى الأنوار العالية والمنخفضة .
يوجد ذراع وحيد ناحية اليمين وهو خاص بمسَََََََاحات إزالة مياه الأمطار .
3- مفتاح إدارة المحرك ، عند لفه مرة واحدة يتم توصل الكهرباء لتشغيل السيارة وعندها تضئ بعض العلامات فى تابلوه السيارة ، سوف نتحدث عن بعضها .
علامة البطارية .
علامة زيت الموتور .
علامة فرامل اليد .
- عند لف مفتاح إدارة المحرك مرة ثانية لإدارة محرك السيارة.. سوف تنطفئ علامة البطارية ، وزيت الموتور ،وتبقى علامة فرامل اليد حتى يتم تنزيل فرامل اليد .
إذا لم تنطفئ علامة البطارية تصبح هناك مشكلة فى دينامو السيارة الخاص بشحن البطارية ، ويجب إصلاحه حتى لا تتلف البطارية .
إذا لم تنطفئ علامة زيت الموتور بعد إدارة المحرك تكون المشكلة فى أن الزيت إنخفض عن مستواه المطلوب فيجب التوجه إلى أقرب مركز زيوت لإستكمال النقص من هذا الزيت .
- كما يوجد أيضا فى التابلوه مؤشرا ً لقياس درجة الحرارة وهذا المؤشر لا يجب أن يتخطى المنتصف ، وإذا تخطاه تكون هناك اسباب لذلك .. والسبب الرئيسي هي....
دورة التبريد الخاصة بالسيارة.. وهى عبارة عن الريداتير الذى يحمل المياه أو أن المروحة لا تعمل بسبب تلف الترموستات أو تلف طلمبة المياه ، يجب الكشف على هذه الأشياء فى حالة إرتفاع المؤشر .
4- المرايا :- او (المرايات) ويجب النظر إليها كل ثلاث ثوان لو اصبح الطريق مزدحم ، وكل خمس ثوان لو الطريق غير مزدحم وأن يكون النظر اليها لقطة كفلاش الكاميرا .
5- ذراع نقل الحركة أو (عصا الفتيس) وهى أداه لنقل الحركة أوالتروس أو السرعة .
توجد نقطة المنتصف (سنتر) لهذه العصا وهى نقطة المور معنى كلمة مور أى لا توجد تروس متدخله أو أن كل التروس بعيدة عن بعضها والحركة مفصولة .
السرعة الأولى فى عصا الفتيس...نأخذ العصا إلى جهة اليسار ثم الصعود بها لأعلى (لأمام)... وسرعتها من 20:0
السرعة الثانية هي ضم العصا فى اعلى اليسار (وضع السرعة الأولى) ثم النزول بها لأسفل ويصبح وضعها الجديد اسفل اليسار...وسرعتها من 40:20
السرعة الثالثة وأنت على الثاني ، التحريك لأعلى (لأمام) درجه واحده عند مستوى نقطة المور وليس نقطة المور نفسها ثم أخذ العصا إلى اليمن قليلا ثم الذهاب بها لأعلى...وسرعتها من 60:40
السرعة الرابعة هي أخذ العصا من الثالث (من الاعلى) الى الأسفل مباشرة لا يمين ولا يسار...وسرعتها من 60 الى أعلى سرعة فى السيارة...
الرجوع للخلف (من المور) أخذ العصي أقصى اليمين ثم النزول بها لأسفل .
-لا يجب لمس عصى الفتيس الا بعد الضغط على دواسة الدبرياج لنهايتها،
6- والدبرياج الغرض منه هو :-
فصل الحركة أو وصل الحركة حيث لايمكن تحريك عصى الفتيس بدون الضغط على الدبرياج والا كان هذا سببا فى تكسير التروس .
الدبرياج هو الدواسة الأولى من ناحية اليسار ويجب الضغط علية بمشط القدم للنهاية بالقدم اليسرى طبعا .
7- دواسة الفرامل هي الدواسة التي فى المنتصف وتستخدم للتهدأه أو التوقف .
8- دواسة البنزين وهى حساسة جدا
يجب الحذر عند الضغط عليها لذلك نضع القدم اليمنى عليها بزاوية منفرجة فيصبح كعب القدم تحت دواسة الفرامل وإصبع القدم الكبير يكون على النصف الأسفل من دواسة البنزين هذا الوضع يعطى إمكانية عالية وتحكم فى البنزين وأيضا الفرامل حيث تحتاج فقط لتحريك مشط القدم على الفرامل من البنزين والعكس بدون رفع كعب القدم من الأرض يعنى الكعب هو محور تحرك مشط القدم .
كيفية القيادة و تحريك السيارة
1- قبل إدارة محرك السيارة يجب التأكد من وضع كرسي السائق وضبط مرايا الصالون وربط حزام الأمان ووضع عصى الفتيس يجب أن يكون فى المور قبل إدارة محرك السيارة .
- كيفية وضع عصى الفتيس فى المور :- دفع العصي الى الأمام
للنهاية ثم العودة بها درجة واحدة لأسفل .
قم بتشغيل محرك السيارة ، ثم الضغط على دواسة الدبرياج للنهاية ،ثم وضع عصا الفتيس على الأول ، بعد ذلك أضغط بنزين حتى يتغير صوت الموتور ثم ثبت القدم على البنزين بمعنى أن لا أضغط اكثر من ذلك ولا اخفف، بعد ذلك رفع القدم اليسرى من على الدبرياج درجة درجة . الى أن تبدأ السيارة بالحركة ، نثبت القدم على الدبرياج
لا نرفعها الى النهاية حتى تسير السيارة بشكل كامل .
نسير بالسيارة حتى يصعد المؤشر الى سرعة 20 كم ثم نصعد الى السرعة الثانية . كيف؟- نضغط على دواسة الدبرياج بالقدم اليسرى .
- نترك البنزين مباشرة ببطيء بعد ترك الدبرياج .
- نحرك عصا الفتيس على الثاني .
وفى هذه الحاله لا احتاج الى رفع قدمي من على البنزين اذا قابلني
مطب لانها سرعة مناسبة .
ولكن اذا كانت سرعتي عاليه يتم الضغط على الدبرياج ثم الفرامل
لتهدأة السرعة الى 20 كم ثم اترك الفرامل قبل المطب
إذا قابلني مطب وأنا على هذه السرعة أضغط على دواسة الدبرياج ثم الفرامل حتى تصل سرعة السيارة الى 20كم.
- اذا اردنا الوقوف بالسيارة يجب الضغط على الدبرياج ثم الاتجاه
يمينا بالتوازي او بجوار الرصيف ثم الضغط على الفرامل والوقوف .
- وقبل رفع القدم من على دواسة الدبرياج يجب إعادة عصا الفتيس
الى المور مرة اخرى .
- يجب اعادة هذه الخطوات مرارا لعدة ايام لإتقان الطلوع والوقوف .
عندما اريد الاسراع اكثر... الذهاب للثالث .. يجب ان يكون الطريق مفتوح..
الغيار الرابع يأبى بعد أن تصل سرعة السيارة الى 60كموأنا على الثالث أضغط على دواسة الدبرياج ثم أنزل بعصا الفتيس لأسفل مباشرة دون تحريكها يمين أويسار، ولو قابلني مطب وأنا على الغيار الرابع أقوم بنفس خطوات الغيار الثالث عند المطب
- ما عدا تحريك عصى الفتيس بها إختلاف عن الثالث أصعد بها فقط درجة واحدة لأعلى عند المور ثم أخذها لأقصى اليسار ثم انزل بها لأسفل للغيار الثاني كرسمه حرف مقلوب .
- نجاح قيادة السيارة فى الممارسة الدائمة للقيادة مع مراعاة إتقان الطلوع والوقوف
-أما إذا أردنا الرجوع للخلف تحريك عصا الفتيس لوضع المور ثم الى المارشديل وهو الرجوع للخلف .
- وهو أخذ العصا الى أقصى اليمين ثم النزول بها لأسفل ثم الإلتفاف نصف الجسم الأعلى للنظر للخلف مما بين كرسي القائد والكرسي الى بجانبه والنظر الى المكان المراد تحريك السيارة اليه
مثال لو أنني أردت أن أدخل الى شارع جهة اليمين أسير بسيارتي للخلف بدون الضغط على دواسة البنزين وترك الدبرياج فقط ثم أمرر ربع سيارتي من الخلف فى منتصف الشارع المراد الدخول فيه ثم الف الدريكسيون ناحية اليمين الى أن أرى الشارع الذى دخلت فيه كاملا ثم أرد أو أرجع الدريكسيون الى اليسار مباشرة حتى تعتدل السيارة ، عند إعتدال السيارة أثبت الدريكسيون فى يدي ثم أبدأ بضبطها يمينا درجة أو يسارا درجة المهم أن أسير بها مستقيما والناحية اليسار كذلك أيضا
لقد إنتهت الخطوات الأساسية لقيادة السيارة يبقى دائما أن يكون علينا
أ- التركيز فى الطريق وعدم الإنشغال بأي شئ أخر .
ب- يجب الحرص دائما عند عبور التقاطعات والنظر الى اليسار أولا ثم اليمين.
ج- عند عبور أي دوران إذا كنت سأسير للأمام مباشرة يجب أن أسير داخل الدوران من جهة اليمين لا المنتصف أو اليسار والنظر يسارا ثم يمينا
د- عند دخول أي شارع يمين يجب الدخول فيه على الضيق واليسار على الواسع
ه- أترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك حوالى ثلاثة أمتار.
و-عند الوقوف فى إشارة أو أي مكان بين السيارات عند التحرك بالسيارة لا تفكر فى من حولك بقدر ما تفكر فى خطوات طلوع السيارة .
-آخى ، اختي كان هذا شرح مبسط قدر إستطاعتي ، احرصوا على أنفسكم وعلى الأخرين وعلى مالكم ومال الأخرين .
وفقكم الله ورافقتكم السلامة وحفظكم من كل سوء
احبتى الكرام اذا كنا سوف نبدأ بالتعليم فعلينا التركيز وعدم الخوف وتنفيذ ما يطلبه المدرب .
- وعدم نسيانه , واذا كان يوجد شيء من الخوف فى البداية فهذا شيء طبيعي ويتلاشى مع الوقت ومع استمرارية التدريب .
كما يجب علينا احترام الاخرين وعدم التعدي على حقوقهم , كما يجب ان ننظر فى المرآة كل ثلاث توانى وعدم اطالة النظر فيها , و لا ننسى ربط حزام الامان .
- ماذا يوجد فى السيارة من الامام ؟
يوجد / الموتور – الدينامو – الريداتير - المارش – البطارية
الاستبن وكيفية استبداله
- اذا فرغت احدى اطارات السيارة اركن على احدى جوانب الطريق واطفىء المحرك ثم احضر الاستبن + مفتاح فك صامولة العجله + الكوريك
اولا ابدا بصواميل العجل فى فكها ولكن ليس للنهاية ثم ضع الكوريك فى المكان المناسب لرفع السيارة , ثم فك الصواميل للنهايه وانزع الإطار ثم
ضع الاستبن مكانه , ثم بعد ذلك أبدأ بربط الصواميل مرة أخرى , , ثم (أنزل بالكوريك) , ويتم مراجعة ربط الصواميل .
هذا أحبتي وصلنا الى نهاية الخطوة الاولى لتعلم قيادة السيارات أتمنى من الله لكم التوفيق .
عبد المجيد أحمد
مدرب قيادة سيارات
مدينة 6 اكتوبر