جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


2 مشترك

    وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.  7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.

    مُساهمة من طرف In The Zone الأحد يناير 23, 2011 8:29 pm

    وقوع المجاز في القرآن.
    د.محمد حسين الصغير

    ........
    و مجاز القرآن في الذروة من البيان العربي.و قد كان إعجازه البياني مورداً متأصلاً من موارد إعجازه الكلي،و تفوقه البلاغي حقيقة ناصعة من تفوقه في الفن القولي،و قد وقف العرب عاجزين أمام حسّه المجازي،و بعده التشبيهي،و رصده الاستعاري،و تهذيبه الكنائي.
    و لذلك يرى بعض البلاغيين:
    "إن المجاز هو علم البيان بأجمعه،و أنه أولى بالاستعمال من الحقيقة في باب الفصاحة و البلاغة، لأن العبارة المجازية تنقل السامع عن خلقه الطبيعي في بعض الأحوال حتى أنه ليسمح بها البخيل و يشجع الجبان".
    و من نافلة القول التوسع في بحث إمكان وقوع المجاز في القرآن دون طائل،فقد ثبت وقوعه دون أدنى شك في كوكبة متناثرة من ألفاظه تعد في القمة من الاستعمال البياني.
    فقد رد عبد القاهر (ت: 471ه‍) القول بحمل اللفظ على ظاهره في كل من قول تعالى:
    أـ (هل ينظُرونَ إلا أن يأتيَهُمُ اللهُ).
    ب_ (و جاءَ رَبُّكَ).
    ج_ (الرّحمنُ على العرشِ استوى).

    و أوجب أن يكون مجازاً لا محالة لأن الإتيان و المجيء انتقال من مكان إلى مكان،وصفة من صفات الأجسام،و أن الاستواء إن حمل على ظاهره لم يصح إلا في جسم يشغل حيّزاً،و يأخذ مكاناً،و الله عزّ و جلّ خالق الأماكن و الأزمنة،و منشىء كل ما تصح عليه الحركة و النقلة و التمكن و السكون و الانفصال و الاتصال و المماسة و المحاذاة.
    إن ما أوّله عبد القاهر في مقارنته بين معاني هذه الآيات الظاهرة،و معانيها الإيحائية الأخرى، قد دلّه بالنظر العقلي إلى مواطن الضرورة في القول بوقوع المجاز في القرآن،و إلا وقعنا بالتجسيد،و هذا باطل من الأساس في العقيدة،كما أننا قد نقع في لبس و حيف عظيمين لو لم نقل بالمجاز،و لنسبنا الظلم لله تعالى دون دراية.انظر إلى قوله تعالى:
    (و مَن كانَ في هذهِ أعمى فَهُوَ في الآخرةِ أعمى و أَضلُّ سبيلاً).
    فإن حملنا هذه الآية على ظاهرها،و هو عمى العين،فيكون المعنى من كان في الحياة الدنيا أعمى العين فهو في الآخرة أعمى العين،بل و أضل سبيلاً‍‍‍‍‍!!
    فهناك من أنكر المجاز في القرآن،و هناك من حمل جمله من الاستعمال الحقيقي على المجاز،و كلاهما قد تجاوز القصد،و جانب الاعتدال في المذهب.
    فاستعمال المجاز في القرآن نابع من الحاجة إليه في بيان محسنات القرآن البلاغية،فهو و الحقيقة يتقاسمان شطري الحسن في الذائقة البيانية كما أشار الزركشي.
    -----------------------------------
    المصدر: مجاز القرآن.

    موقع البلاغ.


    عدل سابقا من قبل In The Zone في الثلاثاء مايو 29, 2012 9:11 pm عدل 1 مرات
    îL-SwêZzY
    îL-SwêZzY
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.  7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 127
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : Maroc

    هام رد: وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.

    مُساهمة من طرف îL-SwêZzY الجمعة فبراير 11, 2011 9:18 pm

    ومَن كانَ في هذهِ أعمى فَهُوَ في الآخرةِ أعمى وأَضلُّ سبيلاً.

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خيرا
    و جعله الله فى ميزان حسناتك
    بارك الله فيك



    وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.  Graaam-19fe53dec53
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.  7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام رد: وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.

    مُساهمة من طرف In The Zone السبت فبراير 12, 2011 9:40 pm

    îL-SwêZzY كتب:ومَن كانَ في هذهِ أعمى فَهُوَ في الآخرةِ أعمى وأَضلُّ سبيلاً.

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خيرا
    و جعله الله فى ميزان حسناتك
    بارك الله فيك



    وقوع المجاز في القرآن...الإعجاز القرآني.  Graaam-19fe53dec53
    أشكرك لك حضورك المميز
    و أرحب بك في هذا الموضوع المتواضع
    و أتمنى دوام متابعتك .
    جزاك الله خيرا


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 12:25 am