جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    متى يكون سجود السهو ؟...حالات سجود السهو.

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    متى يكون سجود السهو ؟...حالات سجود السهو. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    هام متى يكون سجود السهو ؟...حالات سجود السهو.

    مُساهمة من طرف In The Zone الأحد نوفمبر 21, 2010 3:54 pm

    متى يكون سجود السهو ؟
    متى يكون سجود السهو قبل التسليم، ومتى يكون بعده، وما الحكم لو حدث سهو يوجب السجود قبل التسليم، وسهو يوجب السجود بعد التسليم؟

    أولاً سجود السهو جائز قبله وبعده، قبل التسليم وبعده، الأمر واسع بحمد الله، سواء سجدت قبل التسليم أو بعد التسليم، كله واسع والحمد لله، لكن الأفضل أن يكون قبل التسليم هذا هو الأفضل؛ لأنه جزء من الصلاة، فالأفضل أن يكون قبل التسليم إلا في حالتين، إحداهما: إذا سلم عن نقص ركعة فأكثر، كأن يكون سلم من ثنتين، أو سلم في الرباعية من ثلاث ثم نبه أو تنبه فإنه يكمل ثم يسجد السهو بعد السلام، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، الحال الثاني: إذا بنى على غالب ظنه يعني بنى على غالب ظنه أن الصلاة كاملة يسجد السهو بعد السلام، أو بنى على ظنه أنها ناقصة وزاد ركعة لأنها ناقصة ولم ينبه فإنه يسجد بعد السلام هذا هو الأفضل؛ لحديث مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا شك أحدكم في صلاته فليتحرى الصواب فليتم ما عليه ثم ليسلم ثم ليسجد سجدتين)، فجعل السجود بعد السلام، إذا بنى على غالب ظنه، وما سوى ذلك فإنه يكون قبل السلام، هذا هو الأفضل، ولو سجد قبل السلام لما الأفضلية فيه بعد السلام أجزأ، ولو أخر سجود ما قبل السلام إلى بعد السلام أجزأ والأمر واسع والحمد لله، لأن الأحاديث كلها تدل على هذا المعنى.
    ولو اجتمع سهوان أحدهما يقتضي ما قبل السلام والثاني بعد السلام سجد قبل السلام وكفى، والحمد لله، وإن أخر فلا بأس.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 12:08 am