أعضاء وزوار المنتدى الإسلامي العام.
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من
شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا
هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
ورسوله يا أيهاالذين آمنو اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون
.
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها
زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام
إن الله كان عليكم رقيبا .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله
وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم .
ومن
يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما .
شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا
هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
ورسوله يا أيهاالذين آمنو اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون
.
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها
زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام
إن الله كان عليكم رقيبا .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله
وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم .
ومن
يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما .
حكم اللعن في
رمضان
اللعن في رمضان و في غيره
محرم،لأن الله عز و جل و علا أوجب على عباده حفظ ألسنتهم مما حرم
عليهم،قال سبحانه:
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ق:18
و قال:(و إن عليكم لحافظين(10)كراما كاتبين(11)يعلمون
ما تفعلون)
الإنفطار:10-12.
فالإنسان مأمور بحفظ لسانه و صيانة جوارحه عما حرم
الله عليه،و الرسول صلى الله عليه و سلم قال:"لعن المؤمن كقتله".1.
فشبه اللعن بالقتل،وقال:"إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة".2.
"وليس
المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء".3.
فالسب و اللعان أمر منكر،و قال عليه الصلاة و
السلام:"سباب المسلم
فسوق،و قتاله كفر".4.
فالواجب
على المؤمن حفظ اللسان،و هكذا المؤمنة،يجب عليها حفظ اللسان عما حرم الله
من السباب و الكذب و قول الزور،سواء في رمضان أو في غيره،لكن في رمضان
يكون الإثم أشد،السب في رمضان أو في أيام ذي الحجة يكون تحريمه أشد،و
الإثم أكبر،و إلا فاللعن محرم في جميع الأوقات،و جميع الأماكن،على المؤمن
أن يحذر ما حرم الله في كل وقت،من شتم،و لعن،و قول الزور،و غير ذلك،لكن في
مثل رمضان و في أيام ذي الحجة يكون الإثم أكبر و أشد.
ابن باز:فتاوى نور على الدرب387/1.
1.صحيح.
2.صحيح:أخرجه مسلم(2598/86)من حديث أبي الدرداء رضي
الله عنه.
3.صحيح:أخرجه الترمذي(1977)من حديث عبد
الله بن مسعود رضي الله عنه،و صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي.
4.متفق
عليه:اخرجه البخاري(48)و مسلم(64/116)من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله
عنه.
[center]المصدر:كتاب 500جواب في الطب و
التداوي.إعداد أحمد بن عبد الله الشافعي.دار ابن حزم.القاهرة.
رمضان
اللعن في رمضان و في غيره
محرم،لأن الله عز و جل و علا أوجب على عباده حفظ ألسنتهم مما حرم
عليهم،قال سبحانه:
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ق:18
و قال:(و إن عليكم لحافظين(10)كراما كاتبين(11)يعلمون
ما تفعلون)
الإنفطار:10-12.
فالإنسان مأمور بحفظ لسانه و صيانة جوارحه عما حرم
الله عليه،و الرسول صلى الله عليه و سلم قال:"لعن المؤمن كقتله".1.
فشبه اللعن بالقتل،وقال:"إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة".2.
"وليس
المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء".3.
فالسب و اللعان أمر منكر،و قال عليه الصلاة و
السلام:"سباب المسلم
فسوق،و قتاله كفر".4.
فالواجب
على المؤمن حفظ اللسان،و هكذا المؤمنة،يجب عليها حفظ اللسان عما حرم الله
من السباب و الكذب و قول الزور،سواء في رمضان أو في غيره،لكن في رمضان
يكون الإثم أشد،السب في رمضان أو في أيام ذي الحجة يكون تحريمه أشد،و
الإثم أكبر،و إلا فاللعن محرم في جميع الأوقات،و جميع الأماكن،على المؤمن
أن يحذر ما حرم الله في كل وقت،من شتم،و لعن،و قول الزور،و غير ذلك،لكن في
مثل رمضان و في أيام ذي الحجة يكون الإثم أكبر و أشد.
ابن باز:فتاوى نور على الدرب387/1.
1.صحيح.
2.صحيح:أخرجه مسلم(2598/86)من حديث أبي الدرداء رضي
الله عنه.
3.صحيح:أخرجه الترمذي(1977)من حديث عبد
الله بن مسعود رضي الله عنه،و صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي.
4.متفق
عليه:اخرجه البخاري(48)و مسلم(64/116)من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله
عنه.
[center]المصدر:كتاب 500جواب في الطب و
التداوي.إعداد أحمد بن عبد الله الشافعي.دار ابن حزم.القاهرة.