حرب الانترنت..جديد الشبكات الاجتماعية.
.................
جديد تويتر.
ومع المواقع الاجتماعية الجديدة التي تظهر يوما بعد الآخر، بات من الضروري لتويتر إطلاق خدمات ومميزات جديدة، تجعله أسهل في الاستخدام، وأكثر تماشيا مع التطبيقات الأخرى مثل فيسبوك وفورسكواير ويوتيوب.
فما الجديد الذي طرأ مؤخرا على تويتر، وكيف يمكن لهذه التغييرات أن تساهم في زيادة أعداد زوار هذا الموقع؟
1. تغيير التصميم: الوجه الجديد لتويتر
أقدم تويتر قبل نحو شهرين على تغيير تصميم صفحة الدخول الرئيسية، بحيث أصبح المستخدم قادرا على رؤية الموضوعات الأكثر شعبية، وقراءتها، بل والدخول إلى صفحات أصحابها مباشرة.
كما يمكن للمستخدم معرفة من يقوم آنيا باستخدام تويتر، وهي طريقة للتعرف على المستخدمين الأكثر دخولا على هذا الموقع الاجتماعي. ويمكن أيضا للمتصفح التعرف إلى أكثر الرسائل تداولا بين المستخدمين.
2. تويتر 101
لم يعد تويتر يقتصر على الشباب الراغبين في التعبير عن آرائهم، أو أولئك الباحثين عن منبر لتبادل وجهات النظر، بل أصبح تويتر كذلك وسيلة تستخدمها الشركات "بشكل غير رسمي" للتواصل مع زبائنها، والتعرف إلى وجهات نظرهم بشأن منتجاتهم وخدماتهم. وتويتر 101 هو بمثابة مساق تأسيسي يقدم نصائح بشأن كيفية استخدام تويتر من قبل الشركات.
3. اقتراحات لأصدقاء يمكنك تتبعهم
يدرس تويتر معلوماتك الشخصية وتاريخ استخدامك له، ليقوم بالبحث عن مستخدمين آخرين يمكن أن يكونوا أصدقاء لك على صفحتك. ويقدم تويتر مجموعة من المقترحات التي يمكن للمستخدم الاختيار بينها حالا لتتبعها.
4. Earlybird...عروض إلكترونية ترويجية
ابتدع موقع تويتر مؤخرا صفحة جديدة أطلق عليها اسم Earlybird، أو الطائر المبكر، يقوم من خلالها بتقديم عروض خاصة لمستخدمي تويتر مقدمة من شركات إعلانية عقدت صفقات ترويجية مع تويتر. بحسب وكالة السي ان ان.
5. هذه الصفحة يتبعها أيضا...
حين دخولك صفحة للمرة الأولى، يقوم القائمون على تويتر بـ"إغوائك" لتتبع هذه الصفحة عن طريق وضع أسماء أصدقائك على رأس هذه الصفحة، بحيث تقول الجملة: "هذه الصفحة يتبعها كل من فلان وفلان وفلان"، وجميعهم هم من أصدقائك.
وما أن تظهر تطبيقات وبرامج جديدة على شبكة الإنترنت، حتى يصبح المستخدم بحاجة إلى مميزات جديدة تجعل من تويتر أسهل وأسرع، وأكثر قدرة على التناغم والاندماج مع غيره من المواقع الإلكترونية.
......................
تصميم جديد.
في حين يستعد موقع تويتر Twitter الشهير على الانترنت الذي يجذب في المتوسط نحو 370 ألف مشترك جديد كل يوم للظهور بتصميم جديد يتيح سهولة أكبر للملايين من مستخدميه في البحث والتصفح.
وأعلنت الشركة التي أنشئت قبل أربعة اعوام عن تطويرات جديدة مثل ادخال تسجيلات بالفيديو من يوتيوب ومحتويات اخرى والتي ستظهر في التصميم الجديد. وقال ايفان وليامز الرئيس التنفيذي لتويتر ان الشكل الجديد لموقع تويتر دوت كوم يظهر بناء جديدا أكثر استجابة وحميمية للمستخدم.
وأضاف وليامز في مؤتمر صحفي ان الموقع في ثوبه الجديد "يجعل منه تجربة اكثر ثراء وسرعة."
ويتيح توتير للمستخدمين إرسال رسائل نصية من 140 حرفا (تويتس) الى مجموعات من المتابعين. واصبحت الشركة بسرعة إحدى اشهر شبكات الخدمات الاجتماعية على الانترنت الي جانب فيسبوك Facebook ولينكيد ان LinkedIn . بحسب وكالة الأنباء البريطانية.
وقال وليامز ان أكثر من 90 مليون رسالة (تويتس) ترسل في المتوسط يوميا. ويتحدى تويتر بشكل متزايد مواقع شركات عملاقة مثل ياهو Yahoo وجوجل Google في عدد المستخدمين على شبكة الانترنت.
.......................
تقنية البث الحي.
في الوقت ذاته بدأ موقع يوتيوب على شبكة الانترنت مرحلة الاختبار لتقنية تسمح ببث خدمات البث الحي على موقعها على الانترنت.
وستقوم يوتيوب خلال اليومين المقبلين بإجراء اختبارات لتقنية البث الحي لصالح شركات معينة سيتاح لها بث برامجها بشكل حي على الموقع.
وذكرت إن خدمة البث الحي ستكون متاحة لعدد من الشركات التي ترتبط باتفاقيات شراكة مع يوتيوب ولن تسمح للمستخدم العادي ببث لقطات فيديو بشكل مباشر على الموقع.
وبدأت هذه الشركات الأربع بالبث الحي التجريبي خلال يومي ولمدة محدودة خلال اليوم. وكانت شركة يوتيوب قد قامت في مناسبات سابقة ببث لقطات حية بينها البث الحي لأول خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول حالة الاتحاد.
كما قامت الشركة في السابق ببث المباراة الختامية لدوري رياضة الكريكيت في الهند، بالإضافة إلى إحدى حفلات فريق "يو تو" الغنائي. بحسب وكالة البي بي سي.
وكان موقع يوتيوب قد أعلن عن استقباله اكثر من ملياري زائر يوميا اي ما يتخطى ضعف مشاهدي القنوات الأمريكية التلفزيونية الثلاث الأكثر شعبية مجتمعة.
وأعلنت هذه المعلومات في يوم احتفال موقع يوتيوب بالعيد الخامس لإطلاق أول نسخة تجريبية "Beta Version" للموقع.
......................
صحف إلكترونية..
بينما لا زال هناك بعض الحنين إلى الإمساك بصحيفة ورقية صباحا، ومتابعة ما يجري عالميا بين صفحاتها. رغم العصر الإلكتروني الحالي الذي نعيشه اليوم، واعتقاد الكثيرين أن الصحافة الورقية، أو المكتوبة، تتجه إلى الزوال.
ولعل هذا هو ما دفع القائمين على موقع paper.li إلى التفكير بهذا الأمر، وإنشاء هذا التطبيق، الذي يمكّن مستخدمي تويتر من إنشاء صحيفة خاصة بموقعهم على الموقع الاجتماعي، بل وإمكانية طباعتها وتوزيعها على القراء.
الشرط الأول والوحيد لإنشاء هذه الصحيفة هو ضرورة وجود صفحة خاصة بالمستخدم على تويتر، ومن هناك يمكنه الانطلاق. فلإطلاق الصحيفة، يمكن الاختيار ما بين ثلاثة خيارات: الأول: إما إنشاء الصحيفة اعتمادا على صفحة المستخدم ومتتبعيه، مثل صفحة @BarackObama.
ثانيا: إنشاء صحيفة تستند إلى موضوع شعبي على تويتر، مثل #Dubai.
وثالثا: إنشاء صحيفة تعتمد على جميع المشاركات الواردة في قائمة معينة مثل arablit/literary. بحسب وكالة السي ان ان.
فبعد الاختيار ما بين هذه الخيارات الثلاثة، تستغرق عملية "طباعة" الصحيفة بضع دقائق، ومن ثم تظهر تحت العنوان الذي تم اختياره، فإذا تم اختيار موضوع #Dubai، فإن العنوان يكون كالتالي: The #Dubai Daily.
وتظهر في أعلى الصفحة الأخبار الثلاثة الأهم في تلك القائمة، وإلى اليمين، يمكن متابعة آخر الرسائل الواردة على تويتر من كافة المستخدمين والمتعلقة بالموضوع.
وفي أسفل الصفحة، يمكن إضافة نماذج أخرى من المشاركات مثل الصور الفوتوغرافية، والفيديو.ويمكن لصاحب الصحيفة أيضا الترويج لها عبر الضغط على زر "الترويج"، إذ يقوم البرنامج بإرسال رسالة عبر موقع تويتر لمتتبعي صاحب الصحيفة في كل مرة يجري أي تحديث عليها.
وترتبط الصحيفة أيضا بموقع فيس بوك، إذ يمكن اختيار زر "الإعجاب" على الصفحة، لتظهر أيضا أمام أصدقاء المستخدم على حسابه الخاص في فيس بوك.
..........
شبكة النبأ
.................
جديد تويتر.
ومع المواقع الاجتماعية الجديدة التي تظهر يوما بعد الآخر، بات من الضروري لتويتر إطلاق خدمات ومميزات جديدة، تجعله أسهل في الاستخدام، وأكثر تماشيا مع التطبيقات الأخرى مثل فيسبوك وفورسكواير ويوتيوب.
فما الجديد الذي طرأ مؤخرا على تويتر، وكيف يمكن لهذه التغييرات أن تساهم في زيادة أعداد زوار هذا الموقع؟
1. تغيير التصميم: الوجه الجديد لتويتر
أقدم تويتر قبل نحو شهرين على تغيير تصميم صفحة الدخول الرئيسية، بحيث أصبح المستخدم قادرا على رؤية الموضوعات الأكثر شعبية، وقراءتها، بل والدخول إلى صفحات أصحابها مباشرة.
كما يمكن للمستخدم معرفة من يقوم آنيا باستخدام تويتر، وهي طريقة للتعرف على المستخدمين الأكثر دخولا على هذا الموقع الاجتماعي. ويمكن أيضا للمتصفح التعرف إلى أكثر الرسائل تداولا بين المستخدمين.
2. تويتر 101
لم يعد تويتر يقتصر على الشباب الراغبين في التعبير عن آرائهم، أو أولئك الباحثين عن منبر لتبادل وجهات النظر، بل أصبح تويتر كذلك وسيلة تستخدمها الشركات "بشكل غير رسمي" للتواصل مع زبائنها، والتعرف إلى وجهات نظرهم بشأن منتجاتهم وخدماتهم. وتويتر 101 هو بمثابة مساق تأسيسي يقدم نصائح بشأن كيفية استخدام تويتر من قبل الشركات.
3. اقتراحات لأصدقاء يمكنك تتبعهم
يدرس تويتر معلوماتك الشخصية وتاريخ استخدامك له، ليقوم بالبحث عن مستخدمين آخرين يمكن أن يكونوا أصدقاء لك على صفحتك. ويقدم تويتر مجموعة من المقترحات التي يمكن للمستخدم الاختيار بينها حالا لتتبعها.
4. Earlybird...عروض إلكترونية ترويجية
ابتدع موقع تويتر مؤخرا صفحة جديدة أطلق عليها اسم Earlybird، أو الطائر المبكر، يقوم من خلالها بتقديم عروض خاصة لمستخدمي تويتر مقدمة من شركات إعلانية عقدت صفقات ترويجية مع تويتر. بحسب وكالة السي ان ان.
5. هذه الصفحة يتبعها أيضا...
حين دخولك صفحة للمرة الأولى، يقوم القائمون على تويتر بـ"إغوائك" لتتبع هذه الصفحة عن طريق وضع أسماء أصدقائك على رأس هذه الصفحة، بحيث تقول الجملة: "هذه الصفحة يتبعها كل من فلان وفلان وفلان"، وجميعهم هم من أصدقائك.
وما أن تظهر تطبيقات وبرامج جديدة على شبكة الإنترنت، حتى يصبح المستخدم بحاجة إلى مميزات جديدة تجعل من تويتر أسهل وأسرع، وأكثر قدرة على التناغم والاندماج مع غيره من المواقع الإلكترونية.
......................
تصميم جديد.
في حين يستعد موقع تويتر Twitter الشهير على الانترنت الذي يجذب في المتوسط نحو 370 ألف مشترك جديد كل يوم للظهور بتصميم جديد يتيح سهولة أكبر للملايين من مستخدميه في البحث والتصفح.
وأعلنت الشركة التي أنشئت قبل أربعة اعوام عن تطويرات جديدة مثل ادخال تسجيلات بالفيديو من يوتيوب ومحتويات اخرى والتي ستظهر في التصميم الجديد. وقال ايفان وليامز الرئيس التنفيذي لتويتر ان الشكل الجديد لموقع تويتر دوت كوم يظهر بناء جديدا أكثر استجابة وحميمية للمستخدم.
وأضاف وليامز في مؤتمر صحفي ان الموقع في ثوبه الجديد "يجعل منه تجربة اكثر ثراء وسرعة."
ويتيح توتير للمستخدمين إرسال رسائل نصية من 140 حرفا (تويتس) الى مجموعات من المتابعين. واصبحت الشركة بسرعة إحدى اشهر شبكات الخدمات الاجتماعية على الانترنت الي جانب فيسبوك Facebook ولينكيد ان LinkedIn . بحسب وكالة الأنباء البريطانية.
وقال وليامز ان أكثر من 90 مليون رسالة (تويتس) ترسل في المتوسط يوميا. ويتحدى تويتر بشكل متزايد مواقع شركات عملاقة مثل ياهو Yahoo وجوجل Google في عدد المستخدمين على شبكة الانترنت.
.......................
تقنية البث الحي.
في الوقت ذاته بدأ موقع يوتيوب على شبكة الانترنت مرحلة الاختبار لتقنية تسمح ببث خدمات البث الحي على موقعها على الانترنت.
وستقوم يوتيوب خلال اليومين المقبلين بإجراء اختبارات لتقنية البث الحي لصالح شركات معينة سيتاح لها بث برامجها بشكل حي على الموقع.
وذكرت إن خدمة البث الحي ستكون متاحة لعدد من الشركات التي ترتبط باتفاقيات شراكة مع يوتيوب ولن تسمح للمستخدم العادي ببث لقطات فيديو بشكل مباشر على الموقع.
وبدأت هذه الشركات الأربع بالبث الحي التجريبي خلال يومي ولمدة محدودة خلال اليوم. وكانت شركة يوتيوب قد قامت في مناسبات سابقة ببث لقطات حية بينها البث الحي لأول خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول حالة الاتحاد.
كما قامت الشركة في السابق ببث المباراة الختامية لدوري رياضة الكريكيت في الهند، بالإضافة إلى إحدى حفلات فريق "يو تو" الغنائي. بحسب وكالة البي بي سي.
وكان موقع يوتيوب قد أعلن عن استقباله اكثر من ملياري زائر يوميا اي ما يتخطى ضعف مشاهدي القنوات الأمريكية التلفزيونية الثلاث الأكثر شعبية مجتمعة.
وأعلنت هذه المعلومات في يوم احتفال موقع يوتيوب بالعيد الخامس لإطلاق أول نسخة تجريبية "Beta Version" للموقع.
......................
صحف إلكترونية..
بينما لا زال هناك بعض الحنين إلى الإمساك بصحيفة ورقية صباحا، ومتابعة ما يجري عالميا بين صفحاتها. رغم العصر الإلكتروني الحالي الذي نعيشه اليوم، واعتقاد الكثيرين أن الصحافة الورقية، أو المكتوبة، تتجه إلى الزوال.
ولعل هذا هو ما دفع القائمين على موقع paper.li إلى التفكير بهذا الأمر، وإنشاء هذا التطبيق، الذي يمكّن مستخدمي تويتر من إنشاء صحيفة خاصة بموقعهم على الموقع الاجتماعي، بل وإمكانية طباعتها وتوزيعها على القراء.
الشرط الأول والوحيد لإنشاء هذه الصحيفة هو ضرورة وجود صفحة خاصة بالمستخدم على تويتر، ومن هناك يمكنه الانطلاق. فلإطلاق الصحيفة، يمكن الاختيار ما بين ثلاثة خيارات: الأول: إما إنشاء الصحيفة اعتمادا على صفحة المستخدم ومتتبعيه، مثل صفحة @BarackObama.
ثانيا: إنشاء صحيفة تستند إلى موضوع شعبي على تويتر، مثل #Dubai.
وثالثا: إنشاء صحيفة تعتمد على جميع المشاركات الواردة في قائمة معينة مثل arablit/literary. بحسب وكالة السي ان ان.
فبعد الاختيار ما بين هذه الخيارات الثلاثة، تستغرق عملية "طباعة" الصحيفة بضع دقائق، ومن ثم تظهر تحت العنوان الذي تم اختياره، فإذا تم اختيار موضوع #Dubai، فإن العنوان يكون كالتالي: The #Dubai Daily.
وتظهر في أعلى الصفحة الأخبار الثلاثة الأهم في تلك القائمة، وإلى اليمين، يمكن متابعة آخر الرسائل الواردة على تويتر من كافة المستخدمين والمتعلقة بالموضوع.
وفي أسفل الصفحة، يمكن إضافة نماذج أخرى من المشاركات مثل الصور الفوتوغرافية، والفيديو.ويمكن لصاحب الصحيفة أيضا الترويج لها عبر الضغط على زر "الترويج"، إذ يقوم البرنامج بإرسال رسالة عبر موقع تويتر لمتتبعي صاحب الصحيفة في كل مرة يجري أي تحديث عليها.
وترتبط الصحيفة أيضا بموقع فيس بوك، إذ يمكن اختيار زر "الإعجاب" على الصفحة، لتظهر أيضا أمام أصدقاء المستخدم على حسابه الخاص في فيس بوك.
..........
شبكة النبأ