إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره،و نعوذ بالله من شرور أنفسنا،و من سيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له،و من يضلل فلا هادي له،و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،و أشهد أن محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم،و على آله و أصحابه و أتباعه بإحسان.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَ لا تَمُوتُنَّ إِلا وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ.[سورة آل عمران الآية 102.]
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَ بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَ نِسَاءً وَ اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا.[سورة النساء الآية 1.]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ قُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا.[سورة الأحزاب الآيتان 70 – 71].
أما بعد :
أيها الإخوة في الله..أيها الأبناء الكرام..
فإني أشكر الله عز وجل على ما مَنّ به من هذا اللقاء،و أسأله سبحانه أن يجعله لقاء مباركا، و أن ينفعنا به جميعا،و أن يصلح قلوبنا و أعمالنا،و أن يهدينا جميعا سواء السبيل.
فنعم الله لا تحصى،و فضله لا يستقصى،فهو المنعم بكل النعم،كما قال سبحانه : وَ مَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ.[ سورة النحل الآية 53.]
و قال عز و جل:وَ إِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا.[سورة النحل الآية 18.]
فنشكره سبحانه و نسأله المزيد من فضله لنا و لكم و لجميع المسلمين في كل مكان.
...........
أيها الإخوة في الله،أيها الأبناء الأعزاء.
التمذهب..ما حكم التمذهب و كيف يعمل في الخلاف.
اختلط علي أمر المذاهب و الناس يسألون دائماً من أي مذهب أنت؟ و سؤالي: هل يجب على المسلم أن يتقيد بمذهب من المذاهب،و قد علمت بقراءاتي أن في المذاهب خلاف،فمثلاً في الرضاعة،وجدت أن المذهبان أبي حنيفة و مالك يحرمان بمجرد الرضعة،بينما الشافعي و أحمد لا يحرمان إلا بخمس رضعات، فكيف يحتكم الإنسان المسلم في هذه الخلافات إذا أراد شاب أن يتزوج بفتاة رضعت رضعة واحدة من أمه؟.
المذاهب المعروفة مذاهب الحق: الشافعي و مالك و أبي حنيفة و أحمد كلها مذاهب تدعو إلى الحق، و تلتزم الحق،و هي مذاهب أهل السنة و الجماعة لكن قد يقع للعالم بعض الغلط في بعض المسائل من الأئمة الأربعة و غيرهم،و ليس الواحد منهم معصوماً،قد تخفى عليه بعض السنة و قد لا يبلغه الحديث الصحيح من طريق يثبت عنده،فلهذا يقع بعض الغلط في بعض المذاهب.
و إذا اختلفت في المذاهب فالواجب تحكيم الدليل،فأهل العلم ينظرون في الدليل ثم يرجحون ما يقتضيه الدليل في مسائل الخلاف،و طالب العلم الذي لا يصل إلى هذا الحد يسأل أهل العلم،و هكذا العامي يسأل أهل العلم عما يقتضيه الشرع المطهر مثل الرضاعة إذا وجد من ارتضع من أم أمك رضعة واحدة أو رضعتين تسأل أهل العلم،و الصواب في هذا قول من قال بالخمس؛لأنه دل عليه الحديث الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و الآية في إطلاق الرضاعة،و الأحاديث الأخرى التي فيها إطلاق الرضاعة تحمل على المقيد،على القاعدة المتبعة في الأصول أن المطلق من النصوص يحمل على المقيد،و قد ثبت من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي *صلى الله عليه و سلم- قال لسهلة بنت سهيل : (أرضعي سهل خمس رضعات تحرمي عليه).
و ثبت أيضاً من حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت : كانت فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن،ثم نسخن بخمسٍ معلومات،و توفي النبي -صلى الله عليه و سلم- و الأمر على ذلك) أخرجه مسلم في الصحيح في الترمذي و هذا لفظه.
هذا هو الحَكَم عند النزاع،الحكم هو السنة،فإذا صحت السنة في شيء وجب الأخذ به و ترجيح القول الذي يوافق السنة،و في هذه المسألة من قال بالخمس فقوله هو الموفق للسنة،و من قال: تكفي رضعة واحدة أو رضعتان أو ثلاث فقوله مرجوح،و هكذا المسائل الخلافية؛لأن الله قال : فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَ الرَّسُولِ.[(59) سورة النساء].
و قال سبحانه : وَ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ.[(10) سورة الشورى]. فإذا اختلف الناس في شيء وجب رده إلى الكتاب و السنة،و أهل العلم هم الذين ينظرون في ذلك،و هم الرادون للكتاب و السنة فإذا نظروا في الأدلة وجب ترجيح ما قام عليه الدليل،و العامي يسأل و طالب العلم القاصر الذي لم يبلغ درجة المجتهدين و العارفين بدرجات السنة يسأل العلم و يتحرى في أهل العلم من هو أقرب إلى العلم و فضله،و من هو أقرب إلى أهل السنة؛لأن هذا هو واجبه و هذا جهده.
و لا يجب أن يلتزم الإنسان بمذهب معين بل يتحرى الحق و يسأل عن الحق فمتى وجد الحق أخذ به سواء كان مع مالكٍ أو الشافعي أو أبي حنيفة أو أحمد أو غيرهم من أهل العلم في المسائل الخلاف.
...........
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى.
الموقع الرئيسي للشيخ.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَ لا تَمُوتُنَّ إِلا وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ.[سورة آل عمران الآية 102.]
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَ بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَ نِسَاءً وَ اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا.[سورة النساء الآية 1.]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ قُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا.[سورة الأحزاب الآيتان 70 – 71].
أما بعد :
أيها الإخوة في الله..أيها الأبناء الكرام..
فإني أشكر الله عز وجل على ما مَنّ به من هذا اللقاء،و أسأله سبحانه أن يجعله لقاء مباركا، و أن ينفعنا به جميعا،و أن يصلح قلوبنا و أعمالنا،و أن يهدينا جميعا سواء السبيل.
فنعم الله لا تحصى،و فضله لا يستقصى،فهو المنعم بكل النعم،كما قال سبحانه : وَ مَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ.[ سورة النحل الآية 53.]
و قال عز و جل:وَ إِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا.[سورة النحل الآية 18.]
فنشكره سبحانه و نسأله المزيد من فضله لنا و لكم و لجميع المسلمين في كل مكان.
...........
أيها الإخوة في الله،أيها الأبناء الأعزاء.
التمذهب..ما حكم التمذهب و كيف يعمل في الخلاف.
اختلط علي أمر المذاهب و الناس يسألون دائماً من أي مذهب أنت؟ و سؤالي: هل يجب على المسلم أن يتقيد بمذهب من المذاهب،و قد علمت بقراءاتي أن في المذاهب خلاف،فمثلاً في الرضاعة،وجدت أن المذهبان أبي حنيفة و مالك يحرمان بمجرد الرضعة،بينما الشافعي و أحمد لا يحرمان إلا بخمس رضعات، فكيف يحتكم الإنسان المسلم في هذه الخلافات إذا أراد شاب أن يتزوج بفتاة رضعت رضعة واحدة من أمه؟.
المذاهب المعروفة مذاهب الحق: الشافعي و مالك و أبي حنيفة و أحمد كلها مذاهب تدعو إلى الحق، و تلتزم الحق،و هي مذاهب أهل السنة و الجماعة لكن قد يقع للعالم بعض الغلط في بعض المسائل من الأئمة الأربعة و غيرهم،و ليس الواحد منهم معصوماً،قد تخفى عليه بعض السنة و قد لا يبلغه الحديث الصحيح من طريق يثبت عنده،فلهذا يقع بعض الغلط في بعض المذاهب.
و إذا اختلفت في المذاهب فالواجب تحكيم الدليل،فأهل العلم ينظرون في الدليل ثم يرجحون ما يقتضيه الدليل في مسائل الخلاف،و طالب العلم الذي لا يصل إلى هذا الحد يسأل أهل العلم،و هكذا العامي يسأل أهل العلم عما يقتضيه الشرع المطهر مثل الرضاعة إذا وجد من ارتضع من أم أمك رضعة واحدة أو رضعتين تسأل أهل العلم،و الصواب في هذا قول من قال بالخمس؛لأنه دل عليه الحديث الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- و الآية في إطلاق الرضاعة،و الأحاديث الأخرى التي فيها إطلاق الرضاعة تحمل على المقيد،على القاعدة المتبعة في الأصول أن المطلق من النصوص يحمل على المقيد،و قد ثبت من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي *صلى الله عليه و سلم- قال لسهلة بنت سهيل : (أرضعي سهل خمس رضعات تحرمي عليه).
و ثبت أيضاً من حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت : كانت فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن،ثم نسخن بخمسٍ معلومات،و توفي النبي -صلى الله عليه و سلم- و الأمر على ذلك) أخرجه مسلم في الصحيح في الترمذي و هذا لفظه.
هذا هو الحَكَم عند النزاع،الحكم هو السنة،فإذا صحت السنة في شيء وجب الأخذ به و ترجيح القول الذي يوافق السنة،و في هذه المسألة من قال بالخمس فقوله هو الموفق للسنة،و من قال: تكفي رضعة واحدة أو رضعتان أو ثلاث فقوله مرجوح،و هكذا المسائل الخلافية؛لأن الله قال : فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَ الرَّسُولِ.[(59) سورة النساء].
و قال سبحانه : وَ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ.[(10) سورة الشورى]. فإذا اختلف الناس في شيء وجب رده إلى الكتاب و السنة،و أهل العلم هم الذين ينظرون في ذلك،و هم الرادون للكتاب و السنة فإذا نظروا في الأدلة وجب ترجيح ما قام عليه الدليل،و العامي يسأل و طالب العلم القاصر الذي لم يبلغ درجة المجتهدين و العارفين بدرجات السنة يسأل العلم و يتحرى في أهل العلم من هو أقرب إلى العلم و فضله،و من هو أقرب إلى أهل السنة؛لأن هذا هو واجبه و هذا جهده.
و لا يجب أن يلتزم الإنسان بمذهب معين بل يتحرى الحق و يسأل عن الحق فمتى وجد الحق أخذ به سواء كان مع مالكٍ أو الشافعي أو أبي حنيفة أو أحمد أو غيرهم من أهل العلم في المسائل الخلاف.
...........
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى.
الموقع الرئيسي للشيخ.
عدل سابقا من قبل In The Zone في الخميس مايو 31, 2012 11:53 pm عدل 1 مرات