بسم الله الرحمن الرحيم
وصف المسلم أخاه بالكلب.
........................
لا يجوز للإنسان أن يصف أخاه المسلم بالكلب،لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:"ليس لنا مثل السوء،العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه"1،لكن لك أن تشبه حامل القرآن الذي لا يعمل به بالحمار فتقول مثلا:من لم يعمل بالقرآن فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا، كذلك أيضا تقول للإنسان الذي آتاه الله العلم فأراد به غير الله و أراد به الدنيا:(إن مثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث)،أم اأن تنادي شخصا بعينه فتقول:يا كلب،يا حمار،فهذا لا يجوز لأن الله تعالى يقول:"و لقد كرمنا بني آدم و حملناهم في البر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا"(الإسراء:70)،و قد ذكر أهل العلم بأنه لا يجوز لمن قيل له هذا أن يطالب القائل، و أن القائل يعزر إذا لم يحلله المقول له.
..............
ابن عثيمين:فتاوى نور على الدرب36.
...............
1.صحيح:أخرجه البخاري(2622) من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
انتهى.
...............
المصدر:كتاب 500جواب في الطب و التداوي.إعداد أحمد بن عبد الله الشافعي.دار ابن حزم.القاهرة.
وصف المسلم أخاه بالكلب.
........................
لا يجوز للإنسان أن يصف أخاه المسلم بالكلب،لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:"ليس لنا مثل السوء،العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه"1،لكن لك أن تشبه حامل القرآن الذي لا يعمل به بالحمار فتقول مثلا:من لم يعمل بالقرآن فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا، كذلك أيضا تقول للإنسان الذي آتاه الله العلم فأراد به غير الله و أراد به الدنيا:(إن مثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث)،أم اأن تنادي شخصا بعينه فتقول:يا كلب،يا حمار،فهذا لا يجوز لأن الله تعالى يقول:"و لقد كرمنا بني آدم و حملناهم في البر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا"(الإسراء:70)،و قد ذكر أهل العلم بأنه لا يجوز لمن قيل له هذا أن يطالب القائل، و أن القائل يعزر إذا لم يحلله المقول له.
..............
ابن عثيمين:فتاوى نور على الدرب36.
...............
1.صحيح:أخرجه البخاري(2622) من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
انتهى.
...............
المصدر:كتاب 500جواب في الطب و التداوي.إعداد أحمد بن عبد الله الشافعي.دار ابن حزم.القاهرة.