جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    ๛ |¦[¯الذكاء..قدرة وراثية أم اكتساب خلال حياة الفرد؟¯]¦| ๛

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    ๛ |¦[¯الذكاء..قدرة وراثية أم اكتساب خلال حياة الفرد؟¯]¦| ๛  7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    حصري ๛ |¦[¯الذكاء..قدرة وراثية أم اكتساب خلال حياة الفرد؟¯]¦| ๛

    مُساهمة من طرف In The Zone الجمعة مارس 18, 2011 3:16 pm


    الذكاء..قدرة وراثية أم اكتساب خلال حياة الفرد؟
    ................
    لقد أثير جدال طويل بين العلماء حول أثر الطبيعة والتربية في الذكاء.
    هل الذكاء قدرة وراثية؟
    أم إنه مكتسب خلال حياة الفرد؟


    لا شك أن هناك صلة وثيقة بين الذكاء والوراثة، لا بل انتهت بعض هذه الدراسات إلى تقرير أثر الوراثة في تحديد نسب مختلفة للذكاء، وقد اتخذت موضوع التوائم المتماثلة وغير المتماثلة والأشقاء والأبناء والآباء أساسا لا ستنتاجاتها حول هذه العلاقة، فقد أخذ العلماء يدرسون المحددات الوراثية بطريقة إحصائية، تعتمد في جوهرها على حساب العلاقة بين درجات القرابة ومستوى الذكاء.
    وقد أوردت كل الدراسات أن كل سمات الشخصية تتأثر بالمحددات الوراثية، وأن معاملات الارتباط تدل على المدى الذي تلعبه الجينات في تحديد الصفات والفروق عامة، وفي عدادها حاصلات الذكاء والفروق بينها.
    وهكذا يمكن القول إن الذكاء يورث، ولكنه لا يورث وينتقل من جيل إلى جيل كما تنتقل الصفات الجسدية مثلا، وإنما يورث على شكل استعداد، أو على صورة قابلية تتلقاها البيئة لتعمل فيها تغيرا وتعديلا في ضوء ما تتوفر عليه من طرائق ووسائل للتأثير.

    و لا شك أنه إذا تقرر نهائيا أن ذكاء الفرد تحدده المورثات فإننا سوف نقف مكتوفي الأيدي إزاء ذكائنا، أو ذكاء من نهتم بهم من الأفراد، أما إذا كان الذكاء قدرة مكتسبة فإننا سوف نفتح الآفاق للعمل على تنمية هذا الذكاء، عن طريق أساليب التربية المثالية، والتغذية الداعمة، فالفرد حين يرث ذكاءه عن أبويه وأسلافهما يرث في الوقت نفسه إرثا اجتماعيا معينا تحدده الظروف الاقتصادية والنفسية وسواها، وهو إذ يرث ذكاءه إنما يرثه على شكل قدرات كامنة، أو إمكانات قابلة للتطور، وقابليات تخضع لحكم المحيط وظروفه إلى حد بعيد، ومعنى هذا أننا ننفي عن الذكاء صفة الجمود والسكون والمحدودية، ونرى أن القدرات العقلية والقابليات النفسية قدرة على التطور والتقدم أو التقهقر والتراجع تباعا للظروف المحيطة.
    www.Balagh.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:01 pm