جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    مصادر الطاقة البديلة...ما هي أنواع الوقود المستقبلية؟

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    مصادر الطاقة البديلة...ما هي أنواع الوقود المستقبلية؟ 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    تسلية مصادر الطاقة البديلة...ما هي أنواع الوقود المستقبلية؟

    مُساهمة من طرف In The Zone الأربعاء يناير 30, 2013 10:47 pm

    مصادر الطاقة البديلة...ما هي أنواع الوقود المستقبلية؟
    ........
    ما زلنا اليوم نعبئ وسائل نقلنا بالبنزين و الديزل،إلا أن الوقود ذا الأصول النباتية كالطحالب في ازدياد.
    حتى التنقل بالوقود المستخلص من الغازات المختلفة أصبح اليوم موضة و مجالاً حيوياً لمراكز البحث عن مصادر طاقة بديلة.

    .........
    يعد الوقود الحيوي صديقاً للبيئة،إذ ينتج عن عملية احتراقه غاز ثاني أكسيد الكربون بكمية مكافئة لتلك المرتبطة بنمو النباتات.
    إلا أن من الخطأ حساب الأمر على هذا الشكل،حيث يرش المزارعون أسمدة نيتروجينية بكميات كبيرة، من أجل إنتاج هذا الكمّ المكثف من النباتات صناعياً،إضافة إلى استهلاك كبير للطاقة الأحفورية.
    كما أوضحت دراسة لفريق الباحثين العالميين بقيادة باول كروتزن في مركز ماكس بلاك للكيمياء في مدينة ماينز الألمانية أن الطاقة الحيوية تنتج كمية أكبر من الانبعاثات الضارة بالبيئة بالمقارنة مع الطاقة الأحفورية النقية.
    و لهذا السبب طالب الاتحاد الأوروبي مصنعي الوقود الحيوي بإثبات حمايتهم لما لا يقل عن 35 بالمائة منها،و هو ما لا يطبق إلا في حالة زراعة هذا الوقود الحيوي في أراض من الغابات المطرية الممسوحة سابقاً لهذا الغرض أو المناطق الرطبة المنضبة.
    و ينتج الوقود الحيوي من نباتات السلجم أو الذرة أو قصب السكر،فمن السلجم يمكن تصنيع زيت السلطة و هو ما يمكن استخدامه كوقود لمحركات الديزل المحدّثة.
    إلا أن زيت السلطة قد يؤدي إلى إتلاف بعض محركات الديزل و ذلك لكثافته العالية.
    و لذا فالحل هو الديزل الحيوي،و هو يختلف عن زيت السلطة كيميائياً.
    خلافاً لزيت السلطة الذي ينتجه المزارعون أنفسهم،يصنع الديزل الحيوي من النبات ذاته أي السلجم في مرافق عالية التقنية.
    و يمكن الاستعاضة عن البنزين في وسائل النقل المعتمدة على البنزين باستخدام الإثناول الحيوي و الذي تشبه طريقة تصنيعه عملية تصنيع الخميرة.
    ففي البدء يتم تخمير قصب السكر أو الشمندر السكري أو الذرة أو الحبوب و من ثم تقطيرها.
    و يخلط الإثناول في كثير من البلاد بالبنزين،ففي ألمانيا يتوفر منذ عام 2008 هذا الخليط المدعو بـ"سوبر 10" في الأسواق.
    أما في بعض بلاد أمريكا اللاتينية،فيتم استبدال البنزين العادي بعشرين بالمئة من الإثناول الحيوي.
    ..........
    الطحالب و الأخشاب كمواد خام.
    بما أن الطحلب ينتج بطبيعته الزيوت،فإنه يصلح بطبيعة الحال لأن يكون مادة خام للوقود الحيوي.
    لكن الجانب الإيجابي الأكبر في الأمر هو أن الطحلب عند استنباته في منابت ضخمة يحتاج إلى عشر المساحة المطلوبة في استنبات الذرة أو السلجم،مما يعني عدم مضاربة زراعة الطحالب على المساحة اللازمة لزراعة المواد الغذائية.
    و تنتج بعض الطحالب كميات كبيرة جداً من الزيوت و هو ما يجعلها ملائمة لتصنيع كيروسين الطائرات.
    يذكر أنه إلى يومنا هذا لم ينتج الكيروسين الحيوي إلا من زيت السلجم او النجيل أو الجاتروفا.
    في الوقت الحالي،يسعى العلماء إلى إنتاج الإثناول من الخشب أو القش،أي من المخلفات النباتية المحتوية على السلولوز.
    إلا أن المعضلة هنا هو أنه لا بد من استخدام نوع محدد من الأنزيمات لفض تركيبة الليغنين الموجود في الألياف الخشبية لتحويلها إلى نوع آخر من السكر سريع الاشتعال.
    و هو ما لم تحققه التقنيات الحالية إلى الآن.
    ......
    تعبئة المحرك بالغاز.
    لا يقتصر تزويد المحركات بالطاقة على مواد الطاقة السائلة،بل يمكن تعبئتها أيضاً بالغاز مباشرة.
    فتقدم العديد من محطات وقود السيارات للغاز الطبيعي حول العالم هذه الخدمة.
    و تقدر شركات "الباصات الحضرية" هذا النوع من تعبئة الوقود بشكل خاص،و ذلك لعدم تغير سعر الغاز الطبيعي خلافاً للبنزين.
    و تعد عملية حرق الغاز الطبيعي أكثر نظافة من الديزل،إذ قلما ينتج "السناج" أو هباب الفحم عند احتراقه و هو ما يجعله مناسباً جداً للمدن لكبيرة المتضررة بيئياً من السناج.
    و لا يشترط أن يكون أصل الغاز الطبيعي أحفورياً،فمن أي كتلة حيوية يمكن إنتاجه.
    إذ يتم تعفين بقايا لحمية أو نباتية أم سماد أم براز في مرافق تصفية من أجل تحويلها للغاز الطبيعي.
    و يعد الغاز الطبيعي خليطاً من الغازات الكسولة و كمية كبيرة من غاز الميثان.
    فحتى من النفايات المطمورة غير المتحركة ينتج لدينا غالباً بعد عقود من الزمان غاز طبيعي،و ذلك لعمل البكتيريا المتوفرة في النفايات على تعفينها.
    يمكن اليوم للشاحنات الكبيرة المعدلة و المحدثة إحراق الغاز الطبيعي.
    و من أجل ملائمة الغاز الطبيعي للسيارات،لا بد أولاً من إنتاج ميثان حيوي ذي قيمة أعلى.
    كما لا بد من التخلص من كبريتيد الهيدروجين و ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الغاز الطبيعي. و يسهل فصل مكونات الميثان الحيوي بالمقارنة مع الديزل الحيوي أو الإثانول الحيوي،فلإنتاج ذات الكمية من الطاقة يلزمنا ثلث المساحة الزراعية لتصنيع الميثان الحيوي بالمقارنة مع الوقود الحيوي السائل.
    ......
    وقود و كهرباء من الغاز.
    تنتج غازات ككبريتيد الهيدروجين و ثاني أكسيد الكربون و الغاز الطبيعي مواد وقود سائلة، فمنذ بدايات القرن العشرين تعرف عملية معقدة لاستخلاص وقود سائل اصطناعي من خليط غازي و ذلك باستخدام محفز معين.
    إلا أن الأمر يتطلب طاقة تجعل من هذه العملية في الحياة العملية أمراً صعباً،في حالة منافستها مع البنزين أو الديزل الأدنى كلفة.
    و يمكن تحويل الغاز الطبيعي أثناء العملية التحفيزية إلى هيدروجين،حيث ينشأ من عملية ساباتتيه ثاني أكسيد الكربون و الهيدروجين النقي باستخدام النيكل أو حافز الروثينيوم في غاز الميثان.
    و هو ما يمكن ربطه بشبكة للغاز الطبيعي أو استخدامه كوقود محرك للسيارات.
    و تعد هذه العملية موفرة للطاقة،ففي حالة دوران عجلات طواحين الهواء بقوة أو إنتاج محطات الطاقة النووية لفائض كهربائي يمكننا إنتاج كميات من الهيدروجين و من ثم الغاز الطبيعي.
    كما من الممكن استخدام هذا الهيدروجين مباشرة كوقود،ففي خلايا الوقود الحديثة ينتج المرء منها كهرباء.
    و هكذا يتم على سبيل المثال إعادة شحن السيارات الكهربائية،لتقتصر عوادمها على الماء.
    إلا أن أكثر المواضيع إثارة للاهتمام هو هيدرات الميثان و هو عبارة عن غاز الميثان مخلوطاً بالحديد تم حفظه بالماء.

    .........
    ازدهار الوقود الأحفوري.
    شهد سوق الوقود الأحفوري في السنوات الأخيرة نهضة ملحوظة بسبب تقنيات التعدين الجديدة،مثل التكسير الهيدروليكي،فقد عمدت العديد من شركات التعدين إلى إنشاء خزانات الغاز و تطوير الزيوت التي لم تكن معروفة قبل بضعة عقود.
    و تأمل كندا و الولايات المتحدة و استونيا على وجه الخصوص تحقيق تطورات في هذا الشأن على الصعيدين الاقتصادي و الصناعي.
    إلا أن المنادين بحماية البيئة ينتقدون التكسير الهيدروليكي و ذلك لأن الغاز يعود أصله للصخور الطبيعية بحيث توضع تحت ضغط هائل من المواد الكيماوية القالية في باطن الأرض.
    إلا أنه يبدو أن إيقاف هكذا عملية أمراً صعباً،إذ من المتوقع حلول الولايات المتحدة في المرتبة الأولى في إنتاج الوقود الأحفوري لتتبعها بذلك السعودية.
    .........
    29.01.2013
    فابيان شميت/ تقى هلال.
    موقع صوت ألمانيا.


    حبوب جاتروفا تلائم زيوت الكيروسين.
    مصادر الطاقة البديلة...ما هي أنواع الوقود المستقبلية؟ 0,,16464629_404,00

    معامل في شتوتغارت لإنتاج الغاز الطبيعي من كهرباء بيئية.
    مصادر الطاقة البديلة...ما هي أنواع الوقود المستقبلية؟ 0,,16346717_401,00
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    مصادر الطاقة البديلة...ما هي أنواع الوقود المستقبلية؟ 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    تسلية زيت النخيل مادة خام مثيرة للجدل

    مُساهمة من طرف In The Zone الأحد فبراير 03, 2013 8:51 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:49 pm