جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد.(1) [₪

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد.(1) [₪ 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    تسلية ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد.(1) [₪

    مُساهمة من طرف In The Zone الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:12 pm

    أحـبتي الـكرام...
    رواد ومحبي...
    ** منـتدى همـس القافـية**



    إلى المبدعين المتميزين..
    في هذا الصرح الرائع...
    مبدعين...
    بحضوركم...
    وبحبكم...
    وببوحكم...
    وبأحلامكم...
    وبأقلامكم....

    أود أن أتشرف...وأطرح هنا بما يسمى
    !!!،،،بيـت شعـر شـارد،،،!!!


    هذه أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال، واستشهد بها الخطباء والكتّاب، جيلا بعد جيل..
    ولا تعرف سوى قلّة متمكّنة من ذوي الباع في الشعر العربي أصحاب هذه الأبيات رغم ذيوعها على الألسنة، فجمعها الأديب العلامة الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله،في كتيب بعنوان "من شوارد الشواهد"، ونسب كلا منها إلى قائله،وذكر غالبا مناسبته..
    وسنقف بإذن الله وقفات قصيرة في ظلالها، ومع ما فيها من معاني الحكمة، بيتا بعد بيت، في حلقة بعد حلقة،في هذه الزاوية.


    بيت شعر شارد(1)..بين يدي الشيخ ..

    لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ
    عارٌ عَلَيْكَ إذا فَعَلْتَ عَظيمُ

    كان الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله نموذجا فريدا، فلا غرابة أن يفقد فيه الأهل الأقربون أباً رؤوما، وجدّاً عطوفا، وصديقا متواضعا، ومربيا بصيرا، كما فقد فيه الدعاة داعية مجاهدا، والقضاة قاضيا عادلا، والفقهاء فقيها مجتهدا، والأمّة بأسرها محدّثا قديرا كان يأسر الأسماع والأبصار بحديثه، سيّان فيم تحدّث، فقد أعطاه الله موهبة فذة، حتى وجد البلغاء مقاصدهم في كلامه كما وجدها العوام، في آن واحد، ثم هو إلى جانب ذلك كلّه أديب الفقهاء وفقيه الأدباء كما قال عنه هؤلاء وهؤلاء.
    وودّت لو كنت على جانب من القدرة يسمح لي بالتوقف عند كل حدث من الأحداث وموقف من المواقف وعطاء من العطاءات التي حفلت بها حياته شاهدا على عصره، وأن أعود بالحديث إلى كل كتاب من كتبه وما فيها من معين أفادت منه أجيال ثلاثة، وما يزال -بإذن الله- يفيد المزيد فيكتب في صفحة حسناته إلى يوم القيامة.

    ولكن ما دمت لا أملك تلك القدرة فلا أقلّ من وقفات قصيرة بين يدي الشيخ، أصحبه فيها، حلقة بعد حلقة، ما بين صفحات كتيب صغير واحد من كتبه، لم يصل عدد صفحاته إلى خمسين صفحة، ولكنّها أشبه بالدرر في كنز ثمين، وقد أعطاه عنوان "من شوارد الشواهد"، وضبط فيه أنساب 64 بيتا من بيوت الشعر، التي يستشهد بها أو ببعضها كثير منّا، وقد لا يعرف لِما يستشهد به نَسَبا أو مناسبة، وهي أبيات جديرة بالتوقف عند معانيها، فاختيار الشيخ الجليل رحمه الله تعالى لها لم يكن اعتباطا، كما أنّ سريانها على الألسنة مسرى الحكم والأمثال دليل على عمق ما تعبّر عنه، وعلى امتداد أثره من وراء الأجيال والعصور، وذاك ما أحاول أن أتفيّأ في ظلاله، لأنقل ما أستطيع نقله من مشاعر وخواطر تعاودني كلما عاودت النظر في ذلك الكتيب الصغير الكبير!..
    1

    لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ
    عارٌ عَلَيْكَ إذا فَعَلْتَ عَظيمُ

    ذكر الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله أنّ هذا البيت الشارد للشاعر الإسلامي، المتوكّل الليثي، من قصيدة مدح بها معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيدا بن معاوية، ومطلعها:

    للغانيات بذي المجاز رسوم
    فببطن مكة عهدهنّ قدي

    وليس في هذا البيت لفظ غريب، وذاك من العوامل المساعدة على سريانه حكمة، وعلى تناقله من جيل إلى جيل، فقوّته في المعنى الذي يعبّر عنه، والذي يحدّد صفة من المفروض أن تكون صفة إنسانية مشتركة، وعلى أي حال فلا غنى للمسلم عنها إذا أراد صادقا أن يكون من خير أمّة أخرجت للناس، فمن شروط ذلك الانتساب النهي عن المنكر، وفي مقدّمة المنكرات سيِّئ الأخلاق وذميمها.
    وكم يتصدّى خطيب مفوّه أو كاتب ضليع أو حتى داعية مشهور لأداء تلك المهمّة، فينهى عن منكرات معروفة، ثمّ لا يتجنّب ارتكابها، من حيث يعي ذلك وعواقبه أو لا يعي، وآنذاك لا تتجاوز بلاغته الآذان والعيون، ولا تصل إلى القلوب والأفئدة، فمن يسمع قوله يسمع بسيرته، ومن يبصر ما يخطّ قلمه يبصر سلوكه، وللفعل تأثير أبلغ من تأثير القول قطعا!..
    الأمثلة عديدة، يكفي التنويه ببعضها ممّا تحجم عن ذكره الأقلام أحيانا، وكأنّه ليس من المنكرات التي يجب النهي عنها أيضا..
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد.(1) [₪ 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    تسلية ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد.(1) [₪

    مُساهمة من طرف In The Zone الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:13 pm

    من ذلك أن يستنكر بعض الدعاة في حركة من الحركات الإسلامية تقديس الأشخاص ويدعون إلى العزوف عنه، وذاك حقّ فجميعنا يشهد وقد يتألّم لما يصنعه أسلوب تقديس الأشخاص في التعامل مع ملوك ورؤساء معاصرين من صغار وهوان ومن تذويب الشخصية القادرة على البناء والعطاء، ولكنّ الشاهد هو أنّ بعض أولئك الدعاة أنفسهم قد لا يخرجون بأنفسهم هم عن وضع شيوخ الحركة وزعمائها وقادتها في موضع التقديس، وقد يخالفونهم في ذلك ويخالفون فهمهم هم للإسلام، وشبيه ذلك إنكار الدعاة للاستبداد في بلدهم أو في أي بلد إسلامي آخر، ثم السكوت على تعطيل النظام الشوري فيما بينهم داخل حركتهم!..

    ومثال آخر، ما الذي يصنعه الإبداع في رواية قصصية، أو قطعة فنية، أو فيلم من الأفلام، إذا استهدف التبصير بأخطار آفة اجتماعية، إذا اطّلع القارئ والمشاهد في الوقت نفسه على غرق الكاتب أو الرسام أو الممثل في تلك الآفة الاجتماعية وما هو أشدّ منها؟..
    ولكم شهدنا ذلك التناقض الصارخ فيما يطلقون عليه وصف المثقفين المتنوّرين أو الفنانين المبدعين أو النجوم والكواكب وما شابه ذلك من ألفاظ، وكم شهدنا أنّ من جيل الشباب من اتخذهم رموزا ورآهم يمثلون ولكن صنع صنيعهم في حياتهم الحقيقية، فلم ينشروا إلا الفساد والانحراف والضعف والخور!..
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله!..
    لا يقتصر ذلك على من نراهم في موضع القدوة أو نودّ أن يكونوا في موضع القدوة من المشاهير، بل تسري القاعدة نفسها على العامة، في مختلف شؤونهم وميادين مسؤولياتهم، فكل فرد مسؤول عن رعية، كبيرة أو صغيرة، وعن أمر من أمور مجتمعه ولبنة من لبناته، ولن يقدر أب اعتاد الكذب أن يدفع ابنه إلى هجر الكذب بمجرد نصيحته أو أمره بذلك، ولا الأمّ التي تستمرئ اللهو واللغو أن توفّر التربية القويمة لأولادها بمجرد الكلام، وكذا الأستاذ مع طلبته، والصديق مع أصدقائه، والمدير مع موظفي دائرته، ورئيس الورشة مع عمال ورشته!..
    إن مخالفة سلوكِ منكِرٍ مَشهودٍ للنصيحةِ بترك المنكر، تؤدّي إلى إضافة منكر أشدّ وأخطر، أن نعتاد الازدواجية ونستهين بانتشارها، بدلا من إزالة المنكرات التي نزعم النهي عنها!..
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله، فذاك ممّا يلحق بك عارا عظيما بين الناس في الحياة الدنيا، فما بالك بما ستلقاه من جزاء في الآخرة!..
    نبيل شبيب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 10, 2024 10:57 pm