جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪ 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    تسلية ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪

    مُساهمة من طرف In The Zone الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:18 pm

    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪ 2rzdnh3



    أحـبتي الـكرام...
    رواد ومحبي...
    ** منـتدى همـس القافـية**

    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪ 14

    إلى المبدعين المتميزين..
    في هذا الصرح الرائع...
    مبدعين...
    بحضوركم...
    وبحبكم...
    وببوحكم...
    وبأحلامكم...
    وبأقلامكم....

    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪ 0000-copie-3

    أود أن أتشرف...وأطرح هنا بما يسمى
    !!!،،،بيـت شعـر شـارد،،،!!!


    هذه أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال، واستشهد بها الخطباء والكتّاب، جيلا بعد جيل..
    ولا تعرف سوى قلّة متمكّنة من ذوي الباع في الشعر العربي أصحاب هذه الأبيات رغم ذيوعها على الألسنة، فجمعها الأديب العلامة الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله،في كتيب بعنوان "من شوارد الشواهد"، ونسب كلا منها إلى قائله،وذكر غالبا مناسبته..
    وسنقف بإذن الله وقفات قصيرة في ظلالها، ومع ما فيها من معاني الحكمة، بيتا بعد بيت، في حلقة بعد حلقة،في هذه الزاوية.




    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪ 0000-copie-3

    بيت شعر شارد-6-نعم القرين وبئس القرين.

    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
    فكل قرين بالمقارن يقتدي

    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪ 0000-copie-3
    تبدأ القصيدة كمعظم قصائد العصر الجاهلي بأبيات الأطلال والغزل ، فيقول مطلعها :
    أتعرف رسم الدار من أم معبد
    نعم ورماك الشوق قبل التجلد


    وفيها البيت الشارد الذي نتحدّث عنه هنا ، ننقله عن كتاب الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله: "من شوارد الشواهد":
    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
    فكل قرين بالمقارن يقتدي

    والمعنى الذي يريده الشاعر عن صلة القرين بالقرين هو من المعاني التي أكثر العرب التعبير عنها في الأدب من نثر وشعر وأمثال وحكم وغيرها.
    وفي كلمات البيت دعوة ضمنية إلى حسن اختيار القرين، ويصرّح الشاعر بتلك الدعوة في البيت التالي من القصيدة نفسها:

    إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم
    ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي

    ورغم صلته بالمعنى المطلوب لم يذكر الطنطاوي هذا البيت، ربما للضعف الظاهر في صياغة شطره الثاني، وقد جاء ذكره في كتاب "أدب الدنيا والدين" للماوردي.

    ولم يكن الشاعر عديّ بن زيد العبادي -وهو من العصر الجاهلي- شاعرا من فحول الشعراء، بل نقل خير الدين الزركلي صاحب "الأعلام" عن الأصمعي شهادته بوجود ضعف في اللغة في شعر عديّ، ربما لطول إقامته في حاشية كسرى كما يؤخذ من الأخبار الواردة من سيرته(1).

    ولئن كان عدي بن زيد يحذّر من الردى -وهو هنا الهلاك- عاقبة لمن يصاحب القرين الرديّ، الفاسد، فإن التحذير أولى وأدعى إذا كانت صحبة قرين السوء تؤدّي إلى الإغواء والضلالة، فذاك ما يشدّد القرآن الكريم على النهي عنه، مبيّنا أن المدخل إليه هو الغفلة، وأن عاقبته وخيمة في الدار الآخرة، فيقول تعالى:
    {ومن يعشُ عن ذكر الرحمن نُقَيّضْ له شيطانا فهو له قرين • وإنهم ليصدّونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون • حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بُعْدُ المشرقين فبئس القرين} -63-38 الزخرف-
    وهذا المشهد من يوم القيامة عن الحوار بين الطرفين، لا سيما عندما يتخلّى المتبوعون عن التابعين، كثير الورود في االقرآن الكريم الذي يحذّر من عواقب اتخاذ شياطين الجنّ أو الإنس قرناء سوء(2)، ومن الندم على ذلك يوم لا ينفع ندم، فيومذاك يكون قد فات الأوان، ومضت دنيا كان للإرادة البشرية فيها القدرة على الإختيار، ومضى معها ما نقف في هذه السطور عنده، من بعض ما تداولته وتتداوله الألسن والأقلام عن القرين واختياره.
    (1)- هو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي، كما جاء في "الأعلام"، اشتغل "ترجمانا" عند كسرى، وصاهر النعمان بن المنذر في الحيرة، ولكن اختلفا من بعدُ فسجنه وأمر بقتله في السجن، وقيل إن ذاك كان على الأرجح عام 35 هـ /590م. ويستشهد الأصمعي على ضعف شعر عديّ بوصفه للفرس بالتتابع، وهي صفة تعني اللجاجة والتهافت، فلا تُستخدم في مدح الخيل، وينكر أحمد أمين في كتابه (فجر الإسلام) ذلك ويطرح نظرية تقول إنّه ربّما كان للعرب لغة في الحيرة تختلف عن لغة قريش التي سادت بعد أن نزل القرآن بها.

    (2)- قال تعالى في سورة النساء {ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا}-الآية 38- وفي سورة الصافات {قال قائل منهم إنّي كان لي قرين} -الآية 51- وورد معنى القرين بألفاظ أخرى، مثل الصحبة {قال لصـاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا..} -34 الكهف- {إذ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ الله معنا} -40 التوبة- ومثل الخلّة {يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا} -28 الفرقان- {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوّ إلاّ المتقين} -67 الزخرف- كما وردت لفظة الرفقة في موضع واحد هو أعلى المراتب مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين {وحسن أولئك رفيقا} - 69 النساء- ولفظة الصداقة في موضع واحد أيضا {فمالنا من شافعين ولا صديق حميم} -101 الشعراء- وكذلك لفظة الأخوّة {وإخوانهم يمدّونهم في الغيّ ثم لا يقصرون} -202 الأعراف-


    __________________
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪ 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    تسلية ₪]¦[_أبيات تجمع بين قوة المبنى وجزالة المعنى، سرت مسرى الأمثال.._]¦[₪ بيت شعر شارد. (6)[₪

    مُساهمة من طرف In The Zone الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:19 pm

    ومن ذلك قول بعض الشعراء:
    صافِ الكرامَ فخيرُ مَن صافيتَه
    مَن كان ذا أدبٍ وكان ظريفا
    واحذرْ مؤاخاةَ اللئيمِ فإنّه
    يُبدي القبيحَ وينكرُ المعروفا

    ويقول آخر:
    اجعلْ قرينَك مَن رَضيتَ فِعالَه
    واحذرْ مقارنةَ اللئيمِ الشائنِ

    واختيار القرين الأصلح هو ممّا توحي به اللفظة نفسها وفق ما ورد في لسان العرب عن مادة (قرن) فلها أكثر من معنى(3)، فلا تعبّر الكلمة عن الجمع بين شيئين أو شخصين فحسب، بل تعبّر أيضا عن "العلوّ والرفعة"، ومن ذلك مثلا قول العرب "قرن القوم" بمعنى سيدهم، و(ذو القرنين) المذكور في القرآن الكريم هو "صاحب الجبلين في أمته.." على ما ورد في بعض التفاسير، كذلك يتصل بمعنى العلو تسمية "قرني الثور" وهما أعلى طرفين منه، وممّا تقول العرب "ذرّ قرن الشمس" والقصد أنّه ظهر الجزء الأعلى منها إذا أشرقت.

    (3)-يؤخذ من "لسان العرب" أن فعل قَرَنَ يعني جمع شيئا إلى شيء، ومن ذلك كلمة قرن وقرون التي كان العرب يستخدمونها للتعبير عن فترة زمنية من 30 أو 80 أو 100 سنة، فالمقصود هو الفترة التي يرافقها قوم من الأقوام، وهذا معنى ما ورد في مواضع عديدة من القرآن الكريم، مثل {ثم أنشأنا من بعدهم قرونا آخرين} -42 المؤمنون- وفي الحديث الشريف (خيركم قرني ثم الذين يلونهم..) عن صحابته رضوان الله عليهم الذين "رافقوه" في فترة حياته صلى الله عليه وسلم، وكان أبو بكر وعمر رضي الله عنهما يوصفان بالقرينين. كما يتصل بذلك اشتقاق كلمة القِران عن الجمع بين الحج والعمرة، وكلمة القِران عن الزواج. وقولك " فلان قرن فلان، أي عمره كعمره، وفلان قرن فلان في الشدّة أي مثله في الشدة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 5:31 am