جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..

جـوهـرة الـونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


2 مشترك

    تفسير آية الكرسي.

    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    تفسير آية الكرسي. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    حصري تفسير آية الكرسي.

    مُساهمة من طرف In The Zone الأحد فبراير 13, 2011 9:22 pm

    إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده و رسوله.
    يا أيهاالذين آمنو اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون.
    يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا.
    يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم.
    و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما.
    ..................
    تفسير آية الكرسي.
    يسأل عن تفسير آية الكرسي،فلو سمحتم سماحة الشيخ تتفضلون بتفسيرها له؟

    .................
    بسم الله الرحمن الرحيم،الحمد لله،و صلى الله و سلم على رسول الله و على آله و أصحابه و من اهتدى بهداه أما بعد:
    فآية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله بنص الرسول عليه الصلاة و السلام،و هي قوله عز و جل: اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضَ وَ لاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) سورة البقرة.
    هذه آية الكرسي و هي آية طويلة،و هي أعظم آية في كتاب الله،و قد اشتملت على معان عظيمة،من جهة توحيد الله،و إثبات أسمائه و صفاته،و عموم علمه و قدرته جل و علا.
    فقوله سبحانه: الله لا إله إلا هو الحي القيوم،هذه معنى كلمة التوحيد،لا إله إلا الله،فإن معناها: الله لا إله إلا هو،يعني لا معبود حق إلا هو،الله لا معبود حق سواه و الإله المعبود و التأله التعبد،فمعنى لا إله يعني لا مألوه،و المألوه معناه المعبود،أي لا معبود حق إلا الله تعالى،فهو الحي القيوم سبحانه،الحي الذي لا يموت،و لا يعتريه السنة و النعاس،لا يعتريه السنة و هي النوم و هو ما فوق النعاس لكمال حياته فلا نوم و لا موت و لا نعاس و لا غفلة بل هو في غاية من العلم و القدرة و البصيرة بأحوال العباد سبحانه و تعالى،الله لا إله إلا هو الحي القيوم،فهو حي حياة كاملة لا يعتريها نقص و لا ضعف و لا غفلة و لا نوم و لا نعاس و لا موت و لا غير ذلك من الآفات،و هو القيوم القائم على أمر عباده و المقيم لهم سبحانه،و هو المقيم لمخلوقاته و هو الحاكم لمخلوقاته،فلا قوام للعباد و لا للمخلوقات إلا به سبحانه و تعالى،و هو الذي أقام السموات و أقام الأرض و أقام كل شيء.
    كما قال سبحانه:و من آياته أن تقوم السماء و الأرض بأمره،فهو المقيم للخلائق،و الحافظ لها، و الموجد لها،و المعدم لها،فهو على كل شيء قدير سبحانه و تعالى.
    و لهذا قال بعده: لا تأخذه سنة و لا نوم،يعني لا تصيبه،و لا تعتريه سنة و هي النعاس،هي النوم الخفيف،و لا نوم،و هو النوم الثقيل،فلا يعتريه غفلة و لا نعاس و لا نوم و لا موت بل حياته كاملة سبحانه و تعالى.
    ثم قال عز و جل: له ما في السموات و ما في الأرض،يعني هو المالك لكل شيء،هو المالك للسماء و ما فيها و الأرض و ما فيها.
    كما قال جل و علا في آخر سورة المائدة: لله ملك السموات و الأرض و ما فيهن و هو على كل شيء قدير.
    و قال في آية أخرى: لله ملك السموات و الأرض،فهو سبحانه المالك للسموات و المالك للأرض،و المالك لما فيهما و المالك لكل شيء جل و علا.
    ثم قال سبحانه: من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه،أي لا أحد يستطيع يشفع إلا بإذنه سبحانه، يعني يوم القيامة لا يتقدم أحد يشفع حتى النبي محمد – صلى الله عليه و سلم - إلا بإذنه حتى يأذن له،و ما ذاك إلا لعظم مقامه و جبروته و كونه سبحانه المستحق لأن يعظم و يجل و ألا يتقدم بين يديه إلا بإذنه سبحانه و تعالى،فإذا اشتد الكرب يوم القيامة بالناس،فزع المؤمنون إلى أبيهم آدم ليشفع لهم إلى الله حتى يقضي بينهم،فيعتذر آدم ثم يحيلهم على نوح،فيأتون نوحاً فيعتذر عليه الصلاة و السلام،و يقول: اذهبوا إلى إبراهيم،فيأتون إبراهيم،فيعتذر و يقول: اذهبوا إلى موسى،فيأتون إلى موسى فيعتذر،كل واحد يقول نفسي نفسي،فيقول لهم موسى اذهبوا إلى عيسى، فيأتون إلى عيسى،فيقول نفسي نفسي،اذهبوا إلى محمد عليه الصلاة و السلام،فيأتون محمداً عليه الصلاة و السلام فيقول: (أنا لها)،عليه الصلاة و السلام،ثم يتقدم فيسجد بين يدي ربه،فيحمده بمحامد عظيمة،و يثني عليه سبحانه بمحامد يفتحها عليه ثم يقال له: (يا محمد ارفع رأسك و قل تسمع و سل تعط،و اشفع تشفع)،فإذا به يشفع عليه الصلاة و السلام في الناس أن يقضي الله بينهم، فيقضي الله بين عباده بشفاعته،ثم بعد القضاء يصير أهل الجنة إلى الجنة و أهل النار إلى النار، فريق في الجنة و فريق في السعير و يوقف أهل الجنة لا يدخلونها حتى يشفع فيهم عليه الصلاة و السلام،فيشفع في أهل الجنة حتى يفتح لهم أبوابها،بشفاعته عليه الصلاة و السلام،أما في الدنيا كل إنسان يدعو ربه،مأمور بالدعاء.
    يقول تعالى: ادعوني أستجب لكم،كل يدعو ربه أن يغفر له،و يدخله الجنة و ينجيه من النار،و يطلب من إخوانه أن يدعو له أن الله يغفر له،لا بأس بهذا،لكن يوم القيامة لا أحد يتقدم إلا بإذنه سبحانه و تعالى،الأنبياء و غيرهم لا أحد يشفع إلا بإذنه سبحانه و تعالى،من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه،كما قال: و كم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء و يرضى،سبحانه و تعالى.
    و قال تعالى: و لا يشفعون إلا لمن ارتضى،فالشفاعة لا تكون إلا لمن رضي الله قوله و عمله،و هم أهل التوحيد و الإيمان،هم الذين يشفع فيهم الأنبياء،أما أهل الشرك فلا شفاعة لهم،كما قال تعالى: فما تنفعهم شفاعة الشافعين،و قال تعالى: ما للظالمين من حميم و لا شفيع يطاع،الظالمين يعني المشركين،الظالمين يعني المشركين،الظلم إذا أطلق فهو الشرك،إن الشرك لظلم عظيم،فمعنى قوله سبحانه: ما للظالمين- يعني ما للمشركين- من حميم و لا شفيع يطاع،فالمشرك لا تنفعه الشفاعة و لا يشفع فيه الرسول و لا المؤمنون،بل ليس له إلا النار يوم القيامة نعوذ بالله من ذلك،و إنما الشفاعة لأهل التوحيد و الإيمان و لعصاة الموحدين،أما الشفاعة في الموقف فهي عامة لأهل الموقف جميعاً،من الكفار و غيرهم في أن يُقضى بينهم،هذه شفاعة عامة،في القضاء بين الناس،يشفع فيهم النبي - صلى الله عليه و سلم -للقضاء بينهم فيقضي الله بينهم سبحانه بحكمه العدل جل و علا كما ذكر سبحانه.
    ثم قال سبحانه: يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم،يعني هو العالم بأحوال عباده،لا يخفى عليه خافية،جل و علا،يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم،ما مضى و ما يأتي،و يعلم أحوال عباده الماضيين و الآتيين و يعلم كل شيء سبحانه و تعالى،إن الله بكل عليم.
    و قال تعالى: و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء،فهم لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما أطلعهم سبحانه و تعالى،أما هو فهو العالم بأحوال عباده كلهم ماضيها و لاحقها،يعلم أحوالهم و ما صدر منهم،و ما ماتوا عليه و ما لهم في الآخرة يعلم كل شيء سبحانه و تعالى.
    قال تعالى: لتعلموا أن الله على كل شيء قدير و أن الله قد أحاط بكل شيء علماً،و قال سبحانه: إن الله بكل شيء عليم،يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، فهم لا يعلمون ما عنده إلا بتعليمه سبحانه و تعالى،بإطلاعه لهم على يد الرسل عليهم الصلاة و السلام،أو بما يوجد الله لهم في الدنيا من مخلوقات و أرزاق و أشياء يطلعهم عليها سبحانه و تعالى،ثم قال: وسع كرسيه السموات و الأرض،الكرسي مخلوق عظيم،فوق السماء السابعة،غير العرش، قال ابن عباس: هو موضع قدميه،قدم الرب عز و جل،و قال بعض أهل العلم: إنه العرش،لأن العرش يسمى كرسي،و المشهور الأول أنه مخلوق عظيم فوق السماء السابعة،غير العرش الذي هو عرش الله سبحانه و تعالى الذي فوقه الله عز و جل،المذكور في قوله سبحانه: الرحمن على العرش استوى،و في قوله جل و علا: إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش،في سبعة مواضع من كتاب الله،ذكر فيها استواءه على العرش سبحانه و تعالى و هو مخلوق العظيم قد أحاط بمخلوقاته و هو سقفه،قال فيه جل و علا: و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية،يعني يوم القيامة، و لا يؤوده حفظهما أي لا يثقل الرب و لا يشق عليه شيء من مخلوقاته سبحانه و تعالى،فهو الحافظ للسموات و هو الحافظ للأرض و ما فيهن،و لا يشق عليه ذلك و لا ــ و لا يثقله سبحانه و تعالى، لأنه القادر على كل شيء،و لهذا قال سبحانه و تعالى،و لا يؤوده حفظهما،أي لا يخرجه و لا يثقله و لا يشق عليه بل هو قادر على كل شيء سبحانه و تعالى،و هو العلي العظيم،له العلو المطلق علو الذات فوق العرش،و علو القهر و السلطان و علو الشرف و القدر سبحانه و تعالى،هذا هو العلو الكامل سبحانه و تعالى،هو العالي فوق جميع خلقه سبحانه و تعالى،فوق العرش،و هو العالي من جهة كمال أسمائه و صفاته و سلطانه و قدرته جل و علا،و له الشرف و الفضل،فهو أفضل شيء و أشرفه سبحانه و تعالى،فله علو القهر و السلطان و علو الشرف و القدر،و علو المكان سبحانه و تعالى فوق العرش.
    قال تعالى: فالحكم لله العلي الكبير،و قال تعالى: و هو العلي العظيم،هو العلي فوق جميع خلقه، القادر على كل شيء،العظيم السلطان،المتصرف بعباده كيف يشاء،و هو العظيم الذي لا أعظم منه، هذا هي العظمة الكاملة سبحانه و تعالى،فلا أعظم منه و لا أكبر و لا أعلم و لا أقدر سبحانه و تعالى.
    فهذه الآية العظيمة فيها هذه الصفات العظيمة؛و لهذا صارت أفضل آية في كتاب الله،و أعظم آية في كتاب الله،لكونها اشتملت على هذه المعاني العظيمة و الأوصاف العظيمة للرب عز و جل.
    و أنه الحي القيوم و أنه لا معبود بحق سواه،و أنه كامل الحياة لا تعتريه سنة و لا نوم،و أنه المالك لكل شيء،و أنه العالم بكل شيء،و أنه لا يؤوده حفظ مخلوقاته و لا يشق عليه ذلك،بل هو قادر على كل شيء سبحانه و تعالى،و أن كرسيه قد وسع السموات و الأرض سبحانه و تعالى،و أنه لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه سبحانه و تعالى لكمال قدرته و كمال عظمته،و أنه العلي العلو المطلق،علو الذات و علو القهر و السلطان،و علو الشرف و القدر،و هو العظيم الذي لا أعظم منه سبحانه و تعالى،عظيم في ذاته عظيم في أسمائه و صفاته و أفعاله،قاهر فوق عباده،كما قال جل و علا: و هو القاهر فوق عباده،و هو القائل جل و علا: إن الله على كل شيء قدير.
    و قال سبحانه:و كان الله على كل شيء مقتدراً،و في هذا يعلم كل مؤمن و كل مؤمنة عظم شأن هذه الآية،و أنها آية عظيمة مشتملة على صفات عظيمة،و بهذا صارت بحق أعظم آية في كتاب الله عز و جل بنص المصطفى محمد عليه الصلاة و السلام،و الله ولي التوفيق.
    ..............
    سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
    الموقع الرئيسي للشيخ.

    تفسير آية الكرسي. 08


    عدل سابقا من قبل In The Zone في الجمعة يناير 18, 2013 10:04 pm عدل 1 مرات
    îL-SwêZzY
    îL-SwêZzY
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    تفسير آية الكرسي. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 127
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : Maroc

    حصري رد: تفسير آية الكرسي.

    مُساهمة من طرف îL-SwêZzY الإثنين فبراير 14, 2011 12:48 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خيرا
    و جعله الله فى ميزان حسناتك
    بارك الله فيك

    تفسير آية الكرسي. 14
    In The Zone
    In The Zone
    Admin
    Admin


    تفسير آية الكرسي. 7e99cbc882b2aa88afb53997d7f58ce04g
    عدد المساهمات : 4732
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    الموقع : الأردن

    حصري و في جوف الليل لربك اركع.

    مُساهمة من طرف In The Zone الثلاثاء فبراير 15, 2011 3:12 pm

    îL-SwêZzY كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خيرا
    بارك الله فيك

    تشرفت بمرورك العطر.
    و فيك بارك الله أخي الكريم،أهديك هذه الكلمات.
    امسح دموعك بحسن الظن بربك،و اطرد همومك بتذكُّر نعم الله عليك.
    لا تظن بأن الدنيا كَمُلت لأحدٍ،فليس على ظهر الأرض مَنْ حصل له كلُّ مطلوبٍ،و سلِم من أيِّ كدر
    كن كالنخلةِ عاليَ الهمَّة،بعيد عن الأذى،إذا رُمِيت بالحجارة ألقتْ رطبها
    إذا ابتليت فثق بالله و لا تجزع.....و إذا عوفيت فاشكر الله و لا تقطع.....و إذا وقف بك أمر فلا تيأس و لا تطمع.....و فوض أمرك إلى الله فنعم المرجع..... و في جوف الليل لربك اركع.

    تفسير آية الكرسي. 20795alsh3er

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:21 am